2*الماركسية والادب:اعتمد فيها برتسال التحليل الكيفي ووضح فيه دور الأدب كأحد وسائل الضبط في المجتمع.
3*دراسة ‘ميتشلزيران‘عن رواية كشكل أدبي وكمؤسسة اجتماعية ووضع ارتباط المظاهرة الأدبية بالظواهر الاجتماعية.
4*دراسة ‘صورج لوكاش عن تولد ونمو الواقعية ووضع في نموالاتجاه الرافعي الادب.
5*دراسة ‘البرشيف‘ عن العلاقة بين الادب والمجتمع فيها ان الادب انعكاس للحياة الاجتماعية.
6* دراسة ‘ديانا ليورنسون‘ و‘ الان سيونجود‘ عن علم اجتماع يعتبرتحليل المضمون سواء كان كيفيا اوكميا ،وسيلة اساسية لدراسة عملية الاتصال.
المطلب الثاني: خصائص الاساسية لتحليل المضمون:
1- يستخدم في وصف محتوى مادة الاتصال سواء كانت مكتوبة او مسموعة اومرئية.
2- يدرس محتوي مادة الاتصال.
3- مراعاة الباحث الموضوعية التامة في تحليل مادة الاتصال.
4- تحليل مادة في الاتصال بطريقة منظمة وفقا لمعايير منظمة.
5- التأكد من أن المعاني المشتقة من مادة الإتصال تتفق مع ما يتصل للكاتب والمتحدث.
المطلب الثالث:مجالات تحليل المضمون:
بدأت المجالات الأولى في مجالات الصحافة والأدب وفي العقد الثالث من القرن مع ظهور‘ سيترم سوروكين‘ استخدم تحليل المضمون في دراسته الشهيرة حول ديناميات الاجتماعية والثفافية .
كما لاننسى ‘هارولد لازويل‘ و‘برنارد بيرلسون‘ وجهودهما في توضيح معالمة ويمكن حصر مجالاته على النحو التالي:
1*مجالات الإتصال والإعلام: أهم المجالات تحدد ماهية الإتصال.
هناك دراسات أستخد مت الاسلوب تحليل المضمون في قياس اثار وسائل الاعلام من احداث الدراسات، دراسة البعد القومي في قناة الجزيرة، التحليل الكيفي للاجابةعلى عدة تساؤلات ،هل قناة الجزيرة من خلال هذه البرامج تشكل مدرسة جديدة في الطرح القومي العربي الوجدي؟
هل تتبع الاسلوب الديمقراطي في الطرح من خلال مقدمة البرنامج أي هناك مساواة في طرح القضية سلبا او ايجابا وغيرها من الاسئلة.
أما عينة الدراسة فحددها الباحث من 12/03/1999 الى 04/05/1999 .
مجال التغير الاجتماعي :هي المجالات الخصبة لتحليل المضمون .
مجال الدراسات النفسية:من الاعمال المبكرة في استخدام التحاليل المضمونة في الدراسات النفسية- دراسة لازويل-
مجال الدراسات العلاجية: استخدام التحليل المضمون في كثير من الدراساتالعلاجية ( الخدمة، الاجتماعية ،او الطب النفسي)
مجال الثقافة والمجتمع: استخدم التحليل في دراسة القيم الاجتماعية والثقافية.
سوسيولوجية الأدب : يعتبر من الميادين الخصبة في التحليل و هناك دراسات مثل دراسة لويس كون و حلل العديد من الأعمال الأدبية فحلل 90 رواية و قصة قصيرة و صنف المعرفة وفقا للميادين الاساسية لعلم الاجتماع مثل الثقافة جزر السعادة .
الضبط الاجتماعي مثل عالم العمال المهاجرين .
التنشئة الاجتماعية مثل الأب الفاتسيستس إلى أن يصل إلى الانومي في رواية الإنسان المعياري . تحليل المضمون يفيد في التعرف على المغزى الحقيقي للأعمال الأدبية و مدى ارتباطها بالواقع او تعبيرها عنه و من ثمة دعامة أساسية في ميدان سوسيولوجيا الأدب .
المطلب الرابع: أسسه
له ثلاثة فروع أساسية يستند إليها استخدام تحليل المضمون :
*هدف الكاتب او المتحدث و معرفة تأثير محتوى مادة الاتصال على أفكار الناس
* مدى التقاء السامع و الكاتب هل هي بالفعل الأفكار و المعاني .
* الوصف الكمي و الكيفي لمحتوى مادة الاتصال .
أسسه تسمد من فكرة أن الأدب انعكاس الحياة الاجتماعية
المطلب الخامس: فئاته
يمكن تحديدها بفئتين أساسيتين تتفرغ منهما عناصر أساسية :
أ/ فئات ماذا كتب أو قيل : تتفرع إلى عناصر أهمها :
1- فئة موضوع الاتصال : مواد الاتصال بعد حرب أكتوبر 1973 تدور حول تحرير الأرض المحتلة و أهداف أخرى ، فهذه الفئة تبحث عن موضوعات تدور حولها مادة الاتصال .
2- فئة اتجاه محتوى الاتصال :حول أراء المتلقين لمادة الاتصال ومدى استجابتهم لهذه المادة .
3- فئة المعايير التي تطبق على محتوى الاتصال : أي المعايير التي يتم من خلالها تحليل مادة الاتصال .
4- فئة القيم : تحديد القيم من خلال أهداف و الحاجات مثل القيم الاجتماعية كحب الأسرة .
5- فئة إشباع الحاجات التي قد تكون فردية او جماعية و قد يكون الإشباع سلبيا أو ايجابيا .
6- فئة السمات : فرد ،جماعة ، مجتمع محلي ، نظام ...
7- فئة الفاعل و التركيز عليه داخل الجماعة التي ينتمي إليها .
8- فئة المرجع او المصدر فالمرجع مثل شخص او جماعة ...
9- فئة المكان الذي تصدر عنه مادة الاتصال :من اهم الفئات .
10- فئة المخاطبين مثل فئة الشباب و السيدات...
ب/ فئات كيف كتب او قيل : إشكالها عديدة أهمها :
1-فئة شكل او نموذج الاتصال : قد يكون موضوع الاتصال رواية مثلا .
2- فئة الإطار الذي يتخذه الموضوع : أي مدى التعبير عن الواقع الملموس من عدمه .
3- فئة شدة التعبير : أي الدرجة الانفعالية لموضوع الاتصال .
4- فئة الأداة : الوسيلة التي يستخدمها الباحث في مادته الاتصالية .
*وحداته : هناك العديد من وحدات التحليل المضمون اهمها :
1- وحدات التحليل المبدئي:
ا/ وحدات التسجيل و وحدة السياق : كأن تكون الوحدة كلمة او جملة ...
ب/ وحدات التصنيف و وحدة العدد : يتم تصنيف مادة الاتصال الى وحدات متجانسة ليسهل تحليلها .
2- وحدات التحليل النهائي .
الخاتمة:
خلاصة القول أن عملية البحث السوسيولوجي عملية متكاملة ومترابطة ،تتلاحم مع مختلف خطواتها دون انفصال أو انعزال،فبقوم الباحث بالملاحظة والتحليل اللذان يتيحان الفرصة لتسجيل السلوك الملاحظ في المجتمع ومعرفة كل ما يدور من حوله،وتسجيل نتائجه مما يقلل احتمالات الخطأ .
والتحليل أسلوب متميز في البحث الاجتماعي ،يعتمد على التحليل الكمي والكيفي في وصف وتحليل وتفسير مادة الاتصال.