.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
القناص - 1781
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
ميسم - 1355
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_rcap°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_voting_bar°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ninjaa1
.:: المدير التنفيذي ::.
.:: المدير التنفيذي ::.
Ninjaa1


ذكر
عدد المساهمات : 2415
العمر : 33
الإختصاص الجامعي : علوم اقتصادية
مكان الإقامة : Home sweet home
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
السٌّمعَة : 76
نقاط : 11079

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Empty
مُساهمةموضوع: °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°   °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالأربعاء 11 أغسطس 2010 - 14:54

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° %D8%A8%D8%B3%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لكلّ مناسبة دينية أحاديث نبوية ومناسبتنا هذه هي رمضان المبارك ولذلك أحببنا تخصيص هذا الموضوع لنتشارك ونتدارس أحاديث نبوية حول الشهر المبارك
والمطلوب هنا تفاعل الأعضاء بردودهم حيث يكون رد بحديث نبوي يتكلم عن رمضان بشرح بسيط له شرط التأكد من صحة الحديث فلا نريد أحاديث ضعيفة


ونفتتح الموضوع بالحديث :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الشيخان .

شرح الحديث:

إيماناً : المراد بالإيمان: الاعتقاد بفرضية صوم رمضان .
احتساباً : الاحتساب هو طلب الأجر ورجاء الثواب من الله تعالى.

قوله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان) صيغة من صيغ العموم، فيعم كل من صام رمضان
رجلاً أو امرأة.
قوله: (غفر له ما تقدم من ذنبه) هذا هو جواب الشرط؛ فمن صام رمضان على الوجه المطلوب
شرعاً مؤمناً بالله وبما فرضه الله عليه ومنه عبادة الصيام، ومحتسباً للثواب والأجر من الله، فإن المرجو من
الله أن يغفر له ما تقدم من ذنوبه


تقبلوا تحية الطاقم المشرف على البرنامج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ken
طالب (ة) مميز(ة)
طالب (ة) مميز(ة)
ken


ذكر
عدد المساهمات : 891
العمر : 31
الإختصاص الجامعي : في الانتظار مازال الباك
مكان الإقامة : الجنوب الجزائري
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
السٌّمعَة : 5
نقاط : 6947

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°   °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالخميس 12 أغسطس 2010 - 14:26


عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار
يُقال لها أم سنان : ( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ) رواه البخاري و
مسلم.





(( عُمْرَةٌ في رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً-أَوْ حَجَّةً مَعِي ))


معنى الحديث إجمالاً:

الحديث واضح في معناه لا يحتاج إلى زيادة إيضاح ولكن هناك مسألة يجب أن أتطرق لها:


في قوله -صلى الله عليه وسلم- : (( تعدل حجة )) في الثواب لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض ، للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض .



وقال بن العربي: حديث العمرة هذا صحيح وهو فضل من الله ونعمة فقد أدركت العمرة

منزلة الحج بانضمام رمضان إليها .


وقال بن الجوزى: فيه أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب

وخلوص المقصد


وقال ابن عبدالبر : " وأما قوله (( فإن عمرة في رمضان كحجة )) يريد والله أعلم في

التطوع لكل واحد منهما والثواب عليهما أنه سواء والله يوفي فضله من يشاء والفضائل

ما تدرك بقياس وإنما فيها ما جاء في النص الإستذكار: 4 / 106




[size=9] [size=16]فتاوى مختارة:
[/size]




[size=16]من فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين:

ما صحة هذا الحديث (عمرة في رمضان تعدل حجة معي)؟

فأجاب رحمه الله تعالى: هذا الحديث أخرجه مسلم في صحيحه بلفظين أحدهما (عمرة في

رمضان تعدل حجة) والثاني (عمرة في رمضان تعدل حجة معي) وهو دليل على أن العمرة

في رمضان لها مزية عن غيره من الشهور فإذا ذهب الإنسان إلى مكة في رمضان وأحرم

للعمرة وأداها فإنه يحصل له هذا الثواب الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم.

===============
وقال الشيخ في جوابه على سؤال آخر :

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تعدل حجة» وهذا يشمل أول رمضان

وآخر رمضان.

أما تخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بعمرة فهذا من البدع.

[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dragon-ball-z.org/
ken
طالب (ة) مميز(ة)
طالب (ة) مميز(ة)
ken


ذكر
عدد المساهمات : 891
العمر : 31
الإختصاص الجامعي : في الانتظار مازال الباك
مكان الإقامة : الجنوب الجزائري
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
السٌّمعَة : 5
نقاط : 6947

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°   °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالخميس 12 أغسطس 2010 - 14:27

عَنْ عَلِيٍّ -رَضِي الله عَنْهُ- قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : (( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا )) فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (( لِمَنْ أَطَابَ الْكَلَامَ وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ وَأَدَامَ الصِّيَامَ وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ))



معنى الحديث إجمالاً:


  • في قوله : (( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا )) : جمع غرفة أي علالي في غاية من اللطافة ونهاية من الصفاء والنظافة.
  • وفي قوله: (( تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا)) : لكونها شفافة لا تحجب ما وراءها.
  • وفي قوله: (( لِمَنْ أَطَابَ الْكَلَامَ )) : لمن له خلق حسن مع الأنام ، قال تعالى: { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } وقال تعالى في جزائهم: { أولئك يجزون الغرفة بما صبروا } ، وقال عزوجل : { وقُولوا للناس حُسناً }، وقال سبحانه : { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسنُ } ، قلت: وإطابة الكلام يكون بـ ( الصدق - وعدم اللغو - وعدم رفع الصوت - .. الخ ) ، وقلت أيضا : وفي رواية أخرى (( وألان الكلام )): أي ترفق فيه وكان كلامه في الشفقة والرفق بالأخوان وفيه استعطاف.
  • وفي قوله: (( وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ )) : ويكون هذا الإطعام إما للعيال بالنفقة ويكون للضيف ويكون للفقراء، وهو الكرم بنوعيه العام والخاص، وقال تعالى : { ويُطعِمون الطعامَ على حبِّه مسكيناً ويتيماً وأسيراً } ، قال الحافظ ابن رجب : "ويتأكد إطعام الطعام للجائع وللجيران خصوصاً "
  • وفي قوله : (( وَأَدَامَ الصِّيَامَ )) : يشمل الصيام بأنواعه الفرض في رمضان والقضاء والتطوع إما الإثنين والخميس و عاشوراء ويوم عرفة وغيرها من الأيام الفاضله. تنبيه: في الحديث صفة الدوام ولذلك أدعوا اخوتي للمداومة على الصيام.
  • وفي قوله : (( وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ )) : فهذا وقت فاضل ، لأن هذا الوقت وقت غفلة ولأنه أيضا بعيدٌ عن الرياء والسمعة ، وهو وقت نزول الرب جل في علاه .
أخيراً: قال الفضيل بن عياض : " إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطيئتك " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dragon-ball-z.org/
وائل فلسطين
::. إداري سابق .::
وائل فلسطين


ذكر
عدد المساهمات : 3767
العمر : 35
الإختصاص الجامعي : خريج جامعة منتورى
مكان الإقامة : هناك حيث غزة العزه قلب فلسطين النابض
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
السٌّمعَة : 49
نقاط : 16896

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°   °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالخميس 12 أغسطس 2010 - 19:05

الأحـــاديث الشـــــريفة :

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعُدّ شهود هذا الشهر من نعم الله تعالى فيبشر به عند قدومه حيث جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : (( قد
جاءكم شهر رمضان ، شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب
الجنة ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتُغل فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من
ألف شهر من حُرم خيرها فقد حُرم
))رواه النسائي والبيهقي وأحمد وصححه أحمد شاكر رحمه الله .

قال صلى الله عليه وسلم في : (( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ))متفق عليه

قال صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى : (( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )) متفق عليه

قال صلى الله عليه وسلم : الصيام
والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام أي ربي منعته الطعام
فشفّعني فيه ، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفّعني فيه ، قال :
فيشفعان
. رواه الإمام أحمد وصححه الألباني .

قال صلى الله عليه وسلم : الصيام جُنّة يستجن بها العبد من النار .رواه الطبراني وصححه الألباني .

قال صلى الله عليه وسلم : (( إن
في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لايدخل منه
أحد غيرهم يقال : اين الصائمون فيقومون فيدخلون ، فإذا دخلوا أغلق فلم
يدخل أحد
)) متفق عليه

قال صلى الله عليه وسلم : (( الصيام والقرآن : يشفعان للعبد يوم القيامة ،
يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه
)) قال : (( فيشفعان )) .

وقال صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب جهنم ، وسلسلت الشياطين )) .

وقال صلى الله عليه وسلم : (( من صام رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )) .

عند رؤية الهلال كما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( اللهم أهله علينا باليمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ربي وربك الله )) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ken
طالب (ة) مميز(ة)
طالب (ة) مميز(ة)
ken


ذكر
عدد المساهمات : 891
العمر : 31
الإختصاص الجامعي : في الانتظار مازال الباك
مكان الإقامة : الجنوب الجزائري
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
السٌّمعَة : 5
نقاط : 6947

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°   °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010 - 14:01

عن علقمة والأسود رضي الله عنهما قالا: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شباباً لا نجد شيئا ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ))
متفق عليه .


معنى الحديث إجمالاً:


- في قوله: (( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ )) :
*المعشر: الطائفة الذين يشملهم وصف فالشباب معشر والشيوخ معشر والنساء معشر والأنبياء معشر وكذا ما أشبهه.
*والشباب: جمع شاب وهو من بلغ ولم يجاوز ثلاثين سنة.
فائدة: قال الشيخ عبدالله بن جبرين -حفظه الله-: " فالنداء هنا للشباب، وخصهم لأنهم غالباً أقوى شهوة، ولأن غريزة الشهوة الجنسية فيهم تدفعهم إلى فعل الفاحشة أو إلى مقدماتها، ولأنهم أقل تجربة أو أقل معرفة أو أقل تأثراً، فلأجل ذلك يؤكد على الشباب يؤكد عليهم في الزواج المبكر ويرغبهم فيه "


- في قوله: (( مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ )) :
* الباءة: على أصح الأقول معناها الجِماع أو النكاح كلاهما صحيح، وهذا شرط بأداة الشرط (من)، وجوابه في قوله: (( فَلْيَتَزَوَّجْ ))


- في قوله: (( فَإِنَّهُ )) أي: الزواج (( أَغَضُّ لِلْبَصَرِ )) : أقوى وأشد سببا لغض البصر.


- في قوله: (( فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ )) :
* وجاء: بكسر الواو والمد هو رض عروق الخصيتين حتى تنفضخا، فتذهب بذهابهما شهوة الجماع، وكذلك الصوم، فهو مُضعِف لشهوة الجماع، ومن هنا تكون بينهما المشابهة.
وهناك حديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة: (( خصاء أمتي الصيام ))



وقفات مع الحديث:
1- هنا علق المحدث الألباني على الحديث السابق، بقوله: و في الحديث توجيه نبوي كريم لمعالجة الشبق و عرامة الشهوة في الشباب الذين لا يجدون زواجا ، ألا و هو الصيام ، فلا يجوز لهم أن يتعاطوا العادة السرية ( الاستمناء باليد ) .
لأنه قاعدة من قيل لهم : ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )، و لأن الاستمناء في ذاته ليس من صفات المؤمنين الذين وصفهم الله في القرآن الكريم :
( و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) .
قالت عائشة رضي الله عنها في تفسيرها : " فمن ابتغى وراء ما زوجه الله ، أو ملكه فقد عدا " . أخرجه الحاكم ( 2 / 393 ) و صححه على شرط الشيخين ، و وافقه الذهبي.




السلسلة الصحيحة: 4/329


2- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (( إنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ )) : فلذلك كما نص على ذلك بعض العلماء بأني الصوم يضيق عليه العروق ولأن الطعام والشراب يوسع تلك العروق. والله أعلم


3- ومن عظيم ما يذكر هنا : صوم الأيام البيض وحكمة ذلك كما قال ذلك الشيخ ابن عثيمين : " الدم في الجسد يتبع القمر - سبحان الله - كل ما امتلأ القمر نوراً كثر الدم في جسد الإنسان وغزارة الدم ربما تؤدي إلى ضرر انفجار في العروق فإذا صام فالصوم يضعف البدن ومجاري الدم وتأثر الجو في الأرض بتأثر القمر معروف يعرفه أهل السواحل ، فالبحر يتوسع كل ما توسع ضوء القمر وهذا من[size=25][size=16] آيات الله سبحانه وتعالى "
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dragon-ball-z.org/
الجزائر اسمي
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
الجزائر اسمي


انثى
عدد المساهمات : 2385
العمر : 30
الإختصاص الجامعي : architecte
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
السٌّمعَة : 14
نقاط : 12510

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°   °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 19:18



°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° 583116
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° 565600




قال رسول الله صلى اللـه عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شـوال كان كصيام الدهـر" (رواه مسلم وغيره).


من "نيل الأوطار" للعلامة الشوكاني -رحمه الله-:

1705 - ( عن أيوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فذاك صيام الدهر } رواه الجماعة إلا البخاري والنسائي ، ورواه أحمد من حديث جابر ) .
1706 - ( وعن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : { من صام رمضان وستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة ، من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } رواه ابن ماجه )




شرح:

حديث ثوبان أخرجه أيضا النسائي وأحمد والدارمي والبزار .

وفي الباب عن جابر عند أحمد وعبد بن حميد والبزار وهو الذي أشار إليه المصنف ، وفي إسناده عمرو بن جابر وهو ضعيف ، كذا في مجمع الزوائد .
وعن أبي هريرة عند البزار وأبي نعيم والطبراني ، وعن ابن عباس عند الطبراني في الأوسط . وعن البراء بن عازب عند الدارقطني .

وقد استدل بأحاديث الباب على استحباب صوم ستة أيام من شوال ، وإليه ذهب الشافعي وأحمد وداود وغيرهم ، وبه قالت العترة .

وقال أبو حنيفة ومالك : يكره صومها ، واستدلا على ذلك بأنه ربما ظن وجوبها وهو باطل لا يليق بعاقل فضلا عن عالم نصب مثله في مقابلة السنة الصحيحة الصريحة ، وأيضا يلزم مثل ذلك في سائر أنواع الصوم المرغب فيها ولا قائل به .

واستدل مالك على الكراهة بما قال في الموطأ من أنه ما رأى أحدا من أهل العلم يصومها ، ولا يخفى أن الناس إذا تركوا العمل بسنة لم يكن تركهم دليلا ترد به السنة .

قال النووي في شرح مسلم : قال أصحابنا : والأفضل أن تصام الست متوالية عقب يوم الفطر .
قال : فإن فرقها أو أخرها عن أوائل شوال إلى آخره حصلت فضيلة المتابعة لأنه يصدق أنه أتبعه ستا من شوال .
قال : قال العلماء : وإنما كان ذلك كصيام الدهر لأن الحسنة بعشر أمثالها فرمضان بعشرة أشهر ، والستة بشهرين ، وقد جاء هذا في حديث مرفوع في كتاب النسائي .

قوله : ( ستا من شوال ) على صيغة المؤنث ، ولو قال سته بالهاء لكان صحيحا ؛ لأن المعدود المميز إذا كان غير مذكور لفظا جاز تذكير مميزه وتأنيثه ، يقال صمنا ستا وستة وخمسا وخمسة ، وإنما يلزم إثبات الهاء مع المذكر إذا كان مذكورا لفظا ، وحذفها مع المؤنث إذا كان كذلك ، وهذه قاعدة مسلوكة صرح بها أهل اللغة وأئمة الإعراب .

قوله : ( بعد الفطر ) أي بعد اليوم الذي يفطر فيه وهو يوم عيد الإفطار فيحمل المطلق على المقيد ، ويكون المراد بالست ثاني الفطر إلى آخر سابعه ، ولكنه يبقى النظر في البعدية المذكورة هل يلزم أن تكون متصلة بيوم الفطر بلا فاصل ، أو يجوز إطلاقها على كل يوم من أيام شوال لكونها بعد يوم الفطر.

وهكذا يقال في قوله : " ثم أتبعه ستا " لأن الاتباع يحتمل أن يكون بلا فاصل بين التابع والمتبوع إلا بما لا يصلح للصوم وهو يوم الفطر ، ويحتمل أن يجوز إطلاقه مع الفاصل وإن كثر مهما كان التابع في شوال





2) من "سبل السلام "للعلامة الصنعاني -رحمه الله-:

( 636 ) - وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر } رواه مسلم .



شرح:

وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
{ من صام رمضان ثم أتبعه ستا } هكذا ورد مؤنثا مع أن مميزه أيام وهي مذكر ؛ لأن اسم العدد إذا لم يذكر مميزه جاز فيه الوجهان كما صرح به النحاة .
( من شوال كان كصيام الدهر " رواه مسلم ) فيه دليل على استحباب صوم ستة أيام من شوال وهو مذهب جماعة من الآل وأحمد والشافعي ( وقال ) مالك يكره صومها قال : لأنه ما رأى أحدا من أهل العلم يصومها ولئلا يظن وجوبها ( والجواب ) أنه بعد ثبوت النص بذلك لا حكم لهذه التعليلات وما أحسن ما قاله ابن عبد البر إنه لم يبلغ مالكا هذا الحديث يعني حديث مسلم.

واعلم أن أجر صومها يحصل لمن صامها متفرقة أو متوالية ومن صامها عقيب العيد أو في أثناء الشهر وفي سنن الترمذي عن ابن المبارك أنه اختار أن يكون ستة أيام من أول شوال وقد روي عن ابن المبارك أنه قال : من صام ستة أيام من شوال متفرقا فهو جائز .

( قلت ) : ولا دليل على اختيار كونها من أول شوال إذ من أتى بها في شوال في أي أيامه صدق عليه أنه أتبع رمضان ستا من شوال وإنما شبهها بصيام الدهر ؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها فرمضان بعشرة أشهر وست من شوال بشهرين ، وليس في الحديث دليل على مشروعية صيام الدهر ويأتي بيانه في آخر الباب .
( واعلم ) : أنه قال التقي السبكي : إنه قد طعن في هذا الحديث من لا فهم له مغترا بقول الترمذي إنه حسن يريد في رواية سعد بن سعيد الأنصاري أخي يحيى بن سعيد .

( قلت ) : ووجه الاغترار أن الترمذي لم يصفه بالصحة بل بالحسن وكأنه في نسخه والذي رأيناه في سنن الترمذي بعد سياقه للحديث ما لفظه : قال أبو عيسى : حديث أبي أيوب حديث حسن صحيح ثم قال : وسعد بن سعيد هو أخو يحيى بن سعيد الأنصاري وقد تكلم بعض أهل الحديث في سعد بن سعيد من قبل حفظه ، انتهى.

( قلت ) : قال ابن دحية : إنه قال أحمد بن حنبل : سعيد ضعيف الحديث ، وقال النسائي : ليس بالقوي وقال أبو حاتم : لا يجوز الاشتغال بحديث سعد بن سعيد انتهى.

ثم قال ابن السبكي وقد اعتنى شيخنا أبو محمد الدمياطي بجمع طرقه فأسنده عن بضعة وعشرين رجلا رووه عن سعد بن سعيد وأكثرهم حفاظ ثقات منهم السفيانان وتابع سعدا على روايته أخوه يحيى وعبد ربه وصفوان بن سليم وغيرهم ، ورواه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم ثوبان وأبو هريرة وجابر وابن عباس والبراء بن عازب وعائشة ولفظ ثوبان : { من صام رمضان فشهره بعشرة ومن صام ستة أيام بعد الفطر فذلك صيام السنة } رواه أحمد والنسائي .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ninjaa1
.:: المدير التنفيذي ::.
.:: المدير التنفيذي ::.
Ninjaa1


ذكر
عدد المساهمات : 2415
العمر : 33
الإختصاص الجامعي : علوم اقتصادية
مكان الإقامة : Home sweet home
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
السٌّمعَة : 76
نقاط : 11079

°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°   °~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~° Emptyالأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 21:48

تمّ غلق الموضوع وإنهاء البرنامج وقريباً إن شاء الله سنعلن عن بداية المسابقة الرمضانية
الشكر الخالص لكل من ساهم في البرنامج ولو بمشاركة بسيطة
Ninjaa1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
°~°أحـاديث نبـويــة رمضـانيـــة°~°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: المنتدى الإسلامي العام :: نفحـات ربّـانيـة-
انتقل الى: