.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
القناص - 1781
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
ميسم - 1355
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_rcapنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_voting_barنداء الى كافة طلبة علم المكتبات I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 نداء الى كافة طلبة علم المكتبات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yosra31
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
yosra31


انثى
عدد المساهمات : 21
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علم المكتبات و العلوم الوثائقية
مكان الإقامة : ;وهران
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4084

نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Empty
مُساهمةموضوع: نداء الى كافة طلبة علم المكتبات   نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013 - 19:18

السلام عليكم ايها الزملاء انا يسرى طالبة في السنة الاولى ماستر تخصص هندسة المعلومات و الوثائق بجامعة وهران و هذا رابط منتدانا الذي يحوي بحوث ملتقيات عناوين مذكرات التخرج و كذا ملخصات للدروس لمن يهمه الامر يرجى زيارة هذا العنوان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قوموا بالتسجيل بهدف تبادل المعلومات و الافكار و شكرا Very Happy 
او يمكن لاحدكم ترك اي طلب او اي بحث و انا ساوافيه بالاجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masterbiblio.jimdo.com
سوار ياسمين
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
سوار ياسمين


انثى
عدد المساهمات : 12
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علوم اجتماعية
تاريخ التسجيل : 13/11/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3876

نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء الى كافة طلبة علم المكتبات   نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 15:46

شكراااااااااا اختي بارك لله فيكي بس اريد منك ان تعاونيني في خطة الب حث في علاقة علوم النفس بالعلوم الاخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yosra31
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
yosra31


انثى
عدد المساهمات : 21
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علم المكتبات و العلوم الوثائقية
مكان الإقامة : ;وهران
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4084

نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء الى كافة طلبة علم المكتبات   نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 16:44

[size=18]لا ياكتبي مقدمة عامة تتحدث عن مضمون البحث كله ثم خطة البحث هي كالتالي :
الفصل الاول :
تعريف علم النفس
نبدة تاريخية مختصرة عنه
مراحل تطور علم النفس
ابرز علماءه
تفرعاته
أهداف علم النفس


الفصل الثاني : علم النفس و علاقته مع العلوم الاخرى
مثال : علم النفس و الرياضيات
علم النفس و علم الاجتماع
,,,,,,,,,,,, و واصلي هكدا حتى تكملي كل العلوم الي عندك

خاتمة بسيطة فيها ملخص عن واش قولتيه فل البحث التاعك




ما هو علم النفس، وما هي أنواعه؟



تعريف علم النفس :
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة .
علم النفس يدرس السلوك الإنساني :
السلوك يتكون من : ( مثير واستجابة ):
المثير أو المنبه :
أي عامل خارجي أو داخلي يثير نشاط الكائن الحي أو نشاط عضو من أعضائه أو يغيره أو يكفه .
المنبهات الخارجية : منبهات فيزيقية - اجتماعية .
المنبهات الداخلية : فسيولوجية - نفسية .
مجموع المثيرات يسمي موقف .
الاستجابة :
كل نشاط يثيره منبه أو مثير .( أنواع الاستجابات : حركية - لفظية - فسيولوجية - انفعالية - معرفية - الكف عن النشاط) .
السلوك يكون في الغالب مجموعة من الاستجابات .
علم النفس يدرس ثلاثة أوجه من النشاط :
1 - السلوك الحركي واللفظي
2 - النشاط العقلي
3 - النشاط الوجداني
السلوك نشاط كلي :
o ليس هناك نشاط معرفي بحت ولا نشاط حركي أو انفعالي بحت .
o النفس والجسم كيان واحد .
o تسمية علم النفس خطأ قديم التصق به على الرغم من كونه يدرس السلوك .
السلوك نشاط غائي :
كل سلوك يهدف لغاية معينة سواء شعر بها الكائن الحي أم لم يشعر بها
السلوك أداة تكيف مع البيئة :
المقصود بالبيئة :
البيئة هي : مجموعة العوامل الخارجية-خارج وحدات الوراثة - التي تؤثر في الكائن الحي نموه ونشاطه منذ تكوينه حتى نهاية حياته . وتكون إما مادية أو بيولوجية أو اجتماعية .
البيئة الواقعية والبيئة النفسية :
البيئة الواقعية (المحيط) : كل ما يحيط بالفرد من عوامل مادية واجتماعية سواء أثرت في الفرد أم لم تؤثر فيه .
البيئة النفسية (المجال) : هي البيئة كما يدركها الفرد ويتأثر بها . وهي التي يهتم علم النفس بدراستها .
المحيط الواحد يؤلف مجالات مختلفة لعدد من الأفراد .
التكيف :
التكيف عند علماء النفس : هو محاولة الفرد إحداث نوع من التواؤم بينه وبين البيئة المادية أو الاجتماعية إما عن طريق الامتثال للبيئة أو التحكم فيها أو إيجاد حل وسط بينه وبينها .

التوافق فكرة أساسية في علم النفس :
إذا نجح الإنسان في التكيف مع بيئته المادية والاجتماعية سمي (متوافق) ،وإذا لم ينجح كان (غير متوافق ) وقد يكون عدم التوافق سوء توافق اجتماعي أو سوء توافق مهني أو تعليمي ... .
موضوعات علم النفس :
1 - الدوافع
2 - الانفعالات
3 - النضج
4 - الإدراك
5 - التعلم
6 - التذكر والنسيان
7 -التفكير
8 - الشخصية
9 - الفروق الفردية والذكاء
10 - اضطرابات السلوك وعلاجها

أهداف علم النفس :
1 - فهم السلوك وتفسيره
2 - التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 - ضبط السلوك والتحكم فيه وتعديله وتحويره وتحسينه
ميادين علم النفس :
أولاً - الميادين النظرية :
1 - علم النفس العام :
o دراسة المبادئ العامة لسلوك الإنسان الراشد السوي (أي يستخلص الأسس العامة للسلوك الإنساني ويصرف النظر عن الحالات الخاصة ) مثل دراسة الدوافع والانفعالات والذكاء ....
o يدرس أساليب البحث ووسائل جمع المعلومات في علم النفس وكذلك مدارس علم النفس التي حاولت تفسير السلوك .
o يجب على كل من يريد دراسة علم النفس أن يبدأ بدراسة علم النفس العام .
2 - علم النفس الفسيولوجي :
- يدرس العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك .
- ترجع بداية علم النفس الفسيولوجي كعلم حديث للعالم "فونت" .
3 - علم النفس الاجتماعي :
o يدرس العلاقة بين الفرد والجماعة (مثل : التنشئة الاجتماعية - سيكولوجية الجماهير - تماسك الجماعة - الأدوار الاجتماعية - الدعاية - الرأي العام - الشائعات - القيادة ) .
o يدرس الانحرافات والأمراض الاجتماعية .
4 - علم نفس النمو :
o يطلق عليه تسميات مختلفة مثل " علم النفس التكويني " ،"علم النفس الارتقائي " ، "سيكولوجية الطفولة والمراهقة " .
o يدرس مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وخصائصها لمعرفة الشروط البيئية اللازمة التي تؤدي لأحسن نمو ممكن ولاكتساب أحسن طرق التكيف الاجتماعي .
5 - علم النفس الفارق :
- دراسة الفروق بين الأفراد والجماعات والسلالات والجنسين : أسبابها - أثر كل من الوراثة والبيئة عليها .
- يتم استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية لدراسة تلك الفروق .
6 - علم نفس الحيوان :
o يهتم بدراسة الأسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من أجل التوصل لنتائج تفيد في تفسير سلوك الإنسان .
o اهتم به علماء النفس والفسيولوجيا لسهولة إجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الإنسان .
7 - علم النفس المقارن :
يقارن سلوك الإنسان بالحيوان ،وسلوك الطفل بسلوك الراشد ،وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر ،وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ .
8 - علم نفس الشواذ :
يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع وينقسم إلى فرعين :
أ - علم نفس الموهوبين .
ب - علم النفس المرضي :يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية مواجهتها ومساعدة من يعانون منها ،سواء كانت انحرافات سلوكية (الجناح - السرقة ) ،أو عصابية أي نفسية (القلق ،الهستريا ،الوساوس،توهم المرض ) أو ذهانية أي عقلية (الفصام ،الهوس ،الاكتئاب ،البارانويا ).

ثانياً:- الميادين التطبيقية :
1 - علم النفس التربوي :
o يحتاج المعلم أن يلم بثلاثة أمور : المادة التي يدرسها ،ونفسية التلاميذ وعقلياتهم ،وكيفية أيصال المعلومات لهم.
o وعلم النفس التربوي يعنى بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو ليستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة .
o يعنى بدراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم حتى يستطيع المربون إكساب التلاميذ المعلومات والعادات والاتجاهات السليمة .
o يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والميول .
o يهتم بحل المشكلات التعليمية ،ولا تكون الحلول سريعة وفورية لتعدد العوامل فيها وتغيرها .
o يعنى بإجراء التجارب لمعرفة أحسن المناهج التعليمية ،وهو في ذلك يستخدم المقاييس المختلفة للذكاء والقدرات العقلية والتحصيل الدراسي .
2 - علم النفس الصناعي :
o يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل .
o يدرس أسباب التعب في الصناعة وأثرها في تقليل الإنتاج .
o يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أصلح العمال ووضعهم في المكان المناسب لاستعداداتهم العقلية والنفسية .
o يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب الصناعي .
o يدرس أسباب الحوادث ويحاول وضع أساليب لتقليلها .
o يدرس العلاقات الاجتماعية والمشكلات التي تحصل في العلاقات الاجتماعية في المصانع .
3 - علم النفس التجاري :
- يدرس دوافع الشراء ،والاتجاهات النفسية نحو السلع .
- يدرس سيكولوجية البيع والإعلانات .
4 - علم النفس الجنائي :
o فرع تطبيقي لعلم النفس الشواذ.
o يدرس أسباب الجريمة وطرق علاجها .
5 - علم النفس القضائي :
يدرس العوامل المؤثرة في عملية التحقيق والحكم (العوامل المؤثرة على المدعين ،المتهم ،الشهود،القاضي ،الرأي العام ) .
6 - علم النفس العسكري أو الحربي :
o يطبق مبادئ علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة .
o يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أنسب الجنود وتوزيعهم على الوحدات بما يناسب قدراتهم واستعداداتهم .
o يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب العسكري .
o يدرس المشكلات النفسية المتعلقة باستخدام الحواس في ميدان القتال حتى يستطيع الجنود توظيف حواسهم على أحسن وجه .
o يدرس سيكولوجية القيادة والروح المعنوية والدعاية والحرب النفسية .
o علاج وتأهيل الجنود بعد القتال من المصابين بصدمات نفسية أو تشوهات بدنية .
7 - علم النفس الإرشادي
يهتم بالمشكلات التوافقية للأفراد الأسوياء وغالبا عند الصغار وأهم موضوعاته مشكلات التوافق التربوي والمهني والاجتماعي
8 - علم النفس الإكلينيكي
يهتم بالمشكلات الأكثر حدة مثل الأمراض النفسية والتخلف العقلي ،وجنوح الأحداث والإدمان
o وجه الشبه بين علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الإرشادي
يساعد على التوافق والحياة المطمئنة الخالية من المشكلات النفسية .
يقومون بثلاث وظائف :
1 - البحث
2 - التشخيص عن طريق المقابلة أو الاختبارات النفسية ..
3 - العلاج بوسائل متعددة تختلف عن وسائل الأطباء النفسيين فهم لا يستخدمون العقاقير ولا الجراحة ولا الصدمات الكهربائية
9 - الإرشاد الأسري :
يدرس مشكلات الأسرة ( الأسباب التي تؤدي لسوء التفاهم بين الزوجين وكيف يمكن حلها ).
10 - علم النفس الفني :
يدرس العوامل النفسية التي تؤثر على الإنتاج الفني للأدباء والفنانين .
11 - علم النفس السياسي :
يدرس العوامل النفسية التي تدفع الناس لاعتناق بعض المبادئ السياسية ،أو تدفعهم لتفضيل بعض المرشحين في الانتخابات


فروع علم النفس النظرية والتطبيقية


لعلم النفس فروع نظرية وفروع تطبيقية ،أما الفروع النظرية فهي

1-علم النفس العام:ويهدف الى الكشف عن المباديء والقوانين التي تفسر سلوك
الانسان بوجه عام وهو أساس جميع الفروع
2-علم نفس الفارق: يهدف هذا الفرع الى دراسة ما بين الأفراد والجماعات من
فوارق في الذكاء والشخصية والاستعدادات والمواهب الخاصة
3-علم النفس الارتقائي: يدرس مراحل النمو المختلفة التي يجتازها الفرد في
حياته والخصائص السيكولوجية لكل مرحلة
4-علم النفس الاجتماعي:يدرس سلوك الافراد والجماعات وهم تحت تأثير المواقف
الاجتماعية
5-علم نفس الشواذ:يبحث في نشأة الامراض النفسية والعقلية
6-علم نفس الحيوان :يبحث في سلوك الحيوانات المختلفة
7-علم النفس المقارن: يقارن سلوك الانسان بسلوك الحيوان وسلوك الطفل بسلوك
الراشد
8-- علم نفس النمو.
أما الفروع التطبيقية
1-علم النفس التربوي:يساعد على حل المشكلات التي تحدث في المجالات
التربويةوالميادين التعليمية
2-علم النفس الصناعي:يهدف الى رفع مستوى الكفاية الانتاجية للعامل او
للجماعة العاملة وذلك عن طريق حل مشاكلها المختلفة التي تغشى ميادين
الصناعة
3-علم النفس التجاري:يهتم بدراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكين وتقدير
اتجاهاتهم النفسية نحو المنتجات الموجوده
4-علم النفس الجنائي: يدرس العوامل والدوافع التي تتضافر على احداث الجريمة
5-علم النفس القضائي: يدرس العوامل النفسية الشعورية واللاشعورية التي
يحتمل ان يكون لها الاثر في جميع من يشتركون في الدعوى الجنائية
(القاضي-المتهم-المحامي-الجمهور…)
6-علم النفس الحربي:اعداد الجيوش اعدادا نفسيا ليكون الجيش في وضعه الكامل
نفسيا وتقوية الروح المعنوية
7-علم النفس الكلينيكي :يستعان به في تشخيص الامراض النفسية والامراض
العقلية وعلاجها
8- علم النفس الارشادي:مساعدة الناس الاسوياء من الناس على حل مشكلاتهم في مجال معين سواء كان تعليميا او مهنيا او اسريا…..

علم النفس هو : العلم الذي يقوم بدراسة سلوك الانسان وكل مايؤثر على سلوك الانسان وما يرتبط بهذا السلوك من عقل وتفكير وشخصية , من اجل فهم هذا السلوك بالشكل الذي يساعد التنبؤ بهذا السلوك والتحكم فيه .
ويمكن توضيح تعريف علم النفس بشكل عملي من خلال الاجابة على ثلاثة اسئلة كما يأتي :
السؤال الأول : مالذي يدرسه علم النفس ؟
يدرس علم النفس سلوك الانسان وعقله وكيف يفكر وخصائص شخصيته .
السؤال الثاني : اذا ما الهدف من دراسة علم النفس لسلوك الإنسان ؟
يدرس على النفس سلوك الإنسان من اجل فهمه .
السؤال الثالث : مالفائدة من فهم السلوك الانساني ؟
اذا فهمنا السلوك الانساني جيدا يمكننا ان نتنبأ بما قد يقوم به وكذلك قد نتحكم فيه .
ويعني هذا ان علم النفس يجيب على هذين السؤالين
1- كيف يحدث السلوك الانساني ؟
2- لماذا يحدث السلوك الانساني ؟
ويستخدم اجابات هذه الاسئلة في التحكم في السلوك والتنبؤ به .
فروع علم النفس

فروع علم النفس 300x187 علم النفس ماتحتاج معرفته ملخص عن علم النفس

هناك فروع كثيرة لعلم النفس , لكل منها أهميته , وسنحاول هنا ان نذكر اهمها ولمزيد من الفائدة سنزودكم بمصدر يمكنكم الاطلاع عليه لمعرفة كل فروع علم النفس
- علم النفس الاجتماعي .
- علم النفس التربوي .
- علم النفس التنموي .
- علم النفس الاحصائي
- علم النفس الرياضي
- علم النفس المرضي
- علم النفس العلاجي
- علم النفس السياسي
- علم النفس البيولوجي
- علم النفس الفسيولوجي
- علم النفس الجنائي
- علم النفس الصناعي
- علم النفس الاداري .
- علم النفس المعرفي



اشهر علماء علم النفس :

هناك قائمة طويلة من العلماء الذين برزو في علم النفس ولكننا سنختار لكم اهم الشخصيات التي كان لها اثر بارز في تطور علم النفس وهي كما ياتي :
- ألفريد ادلر
- اسبيرمن تشارلز ادوارد
- كارل اشتمف
- غوردون البورت
- جيمس رولاند انجل
- روبرت موريس اوجدن
- هرمان ايبنجهاوس
- ايفان بافلوف
- ألفريد بينيه
- ادوارد تولمان
- ادوارد ثورندايك
- السير فرانسيس جالتون
- بيار جانيه
- ويليام جيمس
- ديكارت
- جورج ديما
- جون ديوي
- بوروس سكينر
- جان مارتان شاركو
- ماكس فرتايمر
- سيجموند فرويد
- ويلهام فونت
- جيمس ماكين كتل
- ريموند كاتيل
- كورت كوفكا
- اوزفالد كيلبه
- ولفغانغ كيلر
- وليم مكدوجال
- هنري موري
- جورج إلياس ميلر
- توماس هوبز
- كارن هورني
- غرانفنيل ستانلي هول
- – جون برودس واطسون
- جراهام واليس
- كارل غوستاف يونغ


عريف علم النفس
تعريف علم النفس :

1- علم النفس هو العلم الذي يدرس جوانب نشاط الإنسان وهو لا يعيش في فراغ وإنما يعيش في بيئة من الناس والأشياء ويسعى لإشباع حاجاته العضوية والنفسية - وفي خلال سعيه تعترضه العوائق المادية والاجتماعية ….

2- علم النفس هو الدارسة العلمية للسلوك ومن هذا المنطلق فإن علم النفس يصف السلوك – كما يحاول تفسير وتوضيح أسباب السلوك – ( لماذا يحدث؟)…..

3- إن موضوع علم النفس هو الإنسان من حيث هو كائن حي يرغب ويحس ويدرك وينفعل ويتذكر ويتعلم ويتخيل ويفكر ويصبر وهو في كل ذلك يتأثر بالمجتمع الذي يعيش فيه .

4- علم النفس هو ذلك العلم الذي يحاول الكشف عن القوانين والمبادئ التي تفسر العلاقات الوظيفية القائمة بين العوامل المتفاعلة والمتدخلة في أي موقف سلوكي وهو في ذلك يهدف إلى فهم السلوك والتحكم فيه والتنبؤ به – وكذلك تطبيق المعرفة السيكلوجية على المشكلات الإنسانية لمحاولة حلها ……

5- علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر النفسية بنا حيتيها الداخلية الذاتية والخارجية الموضوعية مند مجه في وحدة متكاملة وهي عدة الإنسان وأداته في التكيف مع بيئة


لم النفس :

يدرس علم النفس السلوك والعمليات الذهنية.
يدون علماء النفس تصرفات الناس والحيوانات بعضهم تجاه بعض وتجاه البيئة.
كذلك يبحثون عن أنماط تساعدهم على تفهم السلوك ويستخدمون أساليب علمية لاختبار صحة أفكارهم.
وقد وجدوا ـ بفضل هذه الدراسات ـ أشياء كثيرة من شأنها مساعدة الناس على تحقيق إمكاناتهم وزيادة التفاهم بين الأفراد والجماعات وبين البلدان والثقافات.

وعلم النفس ميدان واسع للدراسة يستقصي طائفة كبيرة من المسائل والأفكار والمشاعر والأفعال.
ومن الأسئلة التي يثيرها علماء النفس: كيف تبصر وتسمع وتشم وتتذوق وتحس؟
ما الذي يجعلنا نتعلم ونفكر ونتذكر، ولماذا ننسى؟
وما النشاطات التي تميز البشر عن الحيوانات الأخرى؟
ما القدرات التي تولد معنا؟
وما القــدرات الواجب علينا اكتسابها؟
ما مدى تأثير العقل في الجسد. وكيف يؤثر الجسد في العقل؟
وهل نستطيع تغيير سرعة نبض القلب أو درجة حرارة الجسم بمحض إرادتنا؟
ماذا تستطيع الأحلام أن تنبئنا عن حاجتنا ورغباتنا؟ ولماذا نحب من نحبهم؟
ولماذا يشعر بعض الناس بالخجل وغيرهم لا خجل لديهم إطلاقًا؟
ما أسبـــاب العنــــف؟
ما المــرض العقلي؟
وكيف يمكن شفاؤه؟.

ساعدت نتائج بحوث علماء النفس كثيرًا على تحسين فهمنا لأسرار تصرفات الناس.
فعلى سبيل المثال اكتشف علماء النفس الكثير عن كيفية تطور شخصية الإنسان، وتشجيع النمو السليم، ولديهم بعض المعرفة التي من شأنها مساعدة الناس على تغيير عاداتهم السيئة ومساعدة التلاميذ على التعلم.
كما يدركون بعض الشروط المؤدية إلى تشجيع العمال على رفع كفاءتهم الإنتاجية.
هناك أشياء كثيرة لم تكتشف بعد.
لكن الإدراك الذي اكتسبناه بفضل علم النفس بإمكانه مساعدة الناس على تحسين تصرفاتهم.

المجالات الرئيسية لعلم النفس

الإدراك.
يعرّف الإدراك في علم النفس بأنه دراسة الطريقة التي يصبح بها أي كائن واعياً بالأشياء والأحداث والعلاقات في العالم حوله باستخدام الحواس. ولذا يحلل علماء نفس الإدراك حقولا مثل البصر والسمع والذوق والشم واللمس والحركة.

التعلم.
يبحث هذا الفرع من علم النفس في كيفية حدوث التغيرات الدائمة في السلوك نتيجة الخبرة والممارسة والتدريب.
ويُعنى علماء النفس في دراساتهم بأهمية الثواب والعقاب في عملية التعلم، وكيف يتعلم مختلف الأفراد والأنواع.
وما العوامل التي تؤثر في الذاكرة.

الدافع.
ينصب اهتمام علم النفس على دراسة القوى الواعية وغير الواعية الكامنة وراء تصرفات البشر والحيوانات الأخرى.
كما يركز العلماء على تفهم الحاجات الجسدية والدوافع الجنسية والعدوان والانفعال.

الشخصية.
تشير الشخصية إلى الخصائص التي تميز الناس بعضهم عن بعض وتفسر سلوكهم.
ويدرس علماء نفس الشخصية كيفية تطور شخصية الفرد، وأنماط الشخصية الرئيسية، وقياس سمات الشخصية.

علم النفس الاجتماعي.
يبحث هذا العلم في السلوك الاجتماعي للأفراد والجماعات مع الاهتمام بكيفية تأثر السلوك بمجرد وجود أشخاص آخرين أو بتأثيرهم على السلوك.
ويركز علماء النفس الاجتماعي على عمليات مثل الاتصالات والسلوك السياسي وتكون الميول والاتجاهات.

علم النفس التربوي.
يحاول هذا العلم تحسين طرق التعليم ومواد التعليم، وحل مشكلات التعلم في هذا الميدان وقياس القدرة على التعلّم ودرجة التقدم التربوي.
ويعمل الباحثون في هذا الميدان على وضع اختبارات تحصيل وتطوير طرق تعليمية جديدة، وتقييم درجة فعاليتها أو دراسة كيفية تعلم الأطفال في مختلف أعمارهم.

علم النفس السريري أو الإكلينيكي (الطبي).
يستخدم الفهم المستمد من علم النمو وعلم نفس الشواذ لتشخيص الاضطرابات العقلية ومصاعب التكيف بغية معالجتها.
ويعمل بعض علماء النفس السريري على تطوير برامج من شأنها منع الأمراض العاطفية، أو يقومون بأبحاث أساسية تساعد الأفراد على مجابهة مشكلات الحياة اليومية على وجه أفضل.

علم نفس الشواذ.
يعالج الاضطرابات السلوكية والأفراد المضطربين.
فعلى سبيل المثال قد يحقق الباحثون في أسباب السلوك العنيف أو السلوك الهدام للذات، أو فعالية الأساليب المستخدمة في علاج الاضطرابات الانفعالية.

علم النفس الصناعي.
يهتم هذا الفرع من علم النفس بدراسة الناس في أماكن العمل.
ومن المسائل التي يعنى بها علماء النفس الصناعي في بحوثهم كيفية جعل العمل أجدى معنوياً، وكيفية تحسين أداء العمال.
كذلك يدرسون المسائل المتعلقة بانتقاء الموظفين، والقيادة، والإدارة. وعلم نفس المنظمات قريب الصلة بعلم النفس الصناعي.

علم النفس الفسيولوجي.
يدرس العلاقة بين السلوك وتركيب الجسم أو وظائفه، ولاسيما عمل الجهاز العصبي ويدرس وظائف الدماغ وكيف تؤثر الهورمونات على السلوك.
ويستقصي السلوك والعمليات الجسدية التي تؤثر في التعلم والعواطف.

علم النفس المقارن
يستقصي أوجه الاختلاف والشبه في سلوك الحيوانات وأنواعها المختلفة.
ويقوم علماء النفس في هذا الميدان بدراسات منهجية حول قدرات مختلف أنواع الحيوانات وحاجاتها ونشاطاتها مع مقارنتها بالجنس البشري.

علم نفس النمو.
يدرس التغيرات العاطفية والفكرية والاجتماعية التي تطرأ على الناس في مختلف مراحل العمر.
ويتخصص بعض علماء نفس النمو بدراسة مشاكل الأطفال أو المراهقين.

علم النفس والعلوم الأخرى

يتصل علم النفس اتصالا وثيقًا بأحد العلوم الطبيعية، وهو علم الأحياء.
فعلماء النفس ـ مثل كثير من علماء الأحياء ـ يدرسون قدرات البشر والحيوانات وحاجاتهم ونشاطاتهم.
غير أن علماء النفس يركزون دراستهم على عمل الجهاز العصبي ولا سيما الدماغ.

ولعلم النفس صلة أيضًا بفرعين من العلوم الاجتماعية، هما علم الأجناس وعلم الاجتماع، اللذان يدرسان الإنسان في مجتمعه، إذ يدرس علماء النفس ـ شأنهم في ذلك شأن علماء الأجناس وعلماء الاجتماع ـ ميول البشر وعلاقاتهم في النطاق الاجتماعي.
وتدرس هذه الفروع الثلاثة من المعارف الأكاديمية المشكلات ذاتها، ولكن من زوايا مختلفة، بيد أن علماء النفس يركزون دراساتهم على سلوك الفرد، ذلك لأنهم معنيون بصورة خاصة بتفكير الشخص والمشاعر التي تؤثر في أفعاله.

إضافة إلى ذلك يشبه علم النفس فرعًا من فروع الطب يدعى الطب النفسي. ويحمل معظم علماء النفس شهادات جامعية في علم النفس، لكن لا يتخصص إلا القليل منهم في علاج الاضطرابات العقلية. بينما يحمل الأطباء النفسيون شهادات طبية، ويكرسون عملهم لمعالجة الاضطرابات العقلية.

مناهج البحث في علم النفس

يستخدم علماء النفس في أبحاثهم الأساليب ذاتها تقريبًا التي يستخدمها غيرهم من العلماء.
فهم يصوغون نظريات، تسمى أيضًا فرضيات، تعبر عن التفسيرات المحتملة لمشاهداتهم، ثم يستخدمون أساليب عملية لاختبار صحة هذه الفرضيات.
ومن المناهج الرئيسية المستخدمة في البحوث النفسية:
1ـ المشاهدة الطبيعية.
2ـ التقويم المنهجي.
3ـ التجريب

المشاهدة الطبيعية.
ينطوي هذا المنهج على مراقبة سلوك البشر والحيوانات الأخرى في بيئتها الطبيعية.
فمثلاً قد يدرس الباحث تصرفات قرود الشمبانزي في بيئتها الطبيعية، بينما يبحث عالم النفس التمييز بين مسببات الأحداث ونتائجها.
كما يبحث عن أنماط السلوك العامة.
يحاول علماء النفس في دراساتهم مراقبة فئة ذات عدد كاف وصفات معينة كافية تؤهلها لتمثيل مجتمعها السكاني تمثيلاً دقيقــًا.
وتدعى هذه الفئة العينة النموذجية.
ويحاولون ألا تؤثر آراؤهم الشخصية في استنتاجات دراستهم، وألا يؤثر وجودهم في سلوك الكائن الخاضع للملاحظة.
فالعالم الحريص على أمانته، إما أن يبتعد عن المشهد أو يطيل أمد بقائه فيه إلى أن يصبح وجوده جزءًا مألوفــًا من المشهد.
وتُعد المشاهدة الطبيعية مصدرًا قيمًا للمعلومات التي يحصل عليها علماء النفس.
أما تأثير البحث نفسه في السلوك المراقب فيقل عن تأثير التجربة المنضبطة، غير أنه نادراً ما تنجح المراقبة وحدها في إثبات وجود علاقة سببية بين حدثين أو أكثر.
لذا يستخدم علماء النفس المشاهدة الطبيعية بوصفها أسلوبًا استطلاعيًا بصورة رئيسية لاكتساب نظرة وأفكار تعرض على محك الاختبار فيما بعد.

التقويم المنهجي.
يطلق اسم هذا المنهج العلمي على طائفة من الطرق النظامية المستخدمة في الحكم على أفكار الناس ومشاعرهم وسمات شخصياتهم.
وتحتوي الأنواع الرئيسية في التقويم المنهجي على الآتي:
دراسة تاريخ الحالة، وإجراء المسوح والاختبارات المعيارية.

تاريخ الحالة.
أي سيرته المؤلفة من مجموعة معلومات مفصلة عن ماضيه وحاضره.
يجمع معظم علماء النفس السريريين تواريخ حياة مرضاهم لتساعدهم على تفهم مشاكلهم وعلاجها.
ويتسنى لعالم النفس ـ لدى ملاحظته تجارب متماثلة أو أنماطــًا فكرية متشابهة ـ اكتساب المزيد من الإدراك بأسباب بعض الانفعالات العاطفية.

المُسُوح.
تدعى أيضًا استطلاعات الرأي العام، وتنطوي على دراسة ميول الناس ونشاطاتهم بتوجيه الأسئلة إليهم مباشرة.
وتزودنا المسوح بمعلومات عن وجهات النظر السياسية وعادات المستهلكين الشرائية ومواضيع أخرى عديدة.
ويعد عالم النفس قائمة بأسئلة تُنتقى كلماتها بعناية. وقد يجري الباحث مقابلة شخصية مع المشتركين في الاستطلاع، أو يرسل إلى كل واحد منهم الاستبانة بالبريد.
وإذا كان مراد عالم النفس التوصل إلى استنتاجات عامة التطبيق، وجب عليه جمع الردود من أفراد عينة نموذجية.

الاختبار المعياري.
اختبار تقررت له في البدء معايير أداء وسطية، وأظهر لدى تطبيقه نتائج ثابتة.
وفوق ذلك يشترط وضع أساليب موحدة لإجراء الاختبار وتقويم نتائجه.
ويستخدم علماء النفس مثل هذا الاختبار لقياس قدرات الناس واستعدادهم ومواضع اهتماماتهم وسمات شخصياتهم.

وثمة اختبارات أخرى كالاختبارات الإسقاطية وظيفتها سبر أغــوار مشاعر الفرد الداخلية.
ففي أحد اختبارات رورشاخ، يصف الشخص تحت الفحص ما يراه في سلسلة من بقع الحبر.
وفي اختبار تفهم الموضوع (اختبار إسقاطي) يطلب إلى المفحوص أن يحكي القصة التي توحي بها سلسلة من الصور غير معدة البناء نسبيًا أو موضحة المعالم.
فهذا الاختبار مادة ملائمة يمكن للمفحوص أن يسقط عليها حاجاته وانفعالاته وصراعاته.
ويستطيع علماء النفس ترجمة إجابات هذه الاختبارات إلى تعبيرات عن شخصية الفرد.

يزود تاريخ الحالة، والمسوح، والاختبارات المعيارية علماء النفس بكثير من المعلومات التي لايتسنى لهم الحصول عليها بالمشاهدة الطبيعية.
غير أن دقة المعلومات المجموعة تتوقف على حسن إعداد الدراسات، كما تعتمد على صدق إجابات الأفراد المشتركين فيها وكمال هذه الأجوبة.

التجريب.
يساعد هذا المنهج عالم النفس على البحث عن وجود علاقات سببية في السلوك أو تأكيد وجودها.
ففي تجربة نموذجية يقسم الباحث بصورة عشوائية الأشخاص المشتركين في التجربة إلى مجموعتين، تدعى إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ثم يحدث الباحث تغييرًا في ظرف يمكن أن يؤثر في سلوك أفراد المجموعة التجريبية، مع إبقاء العوامل الأخرى دون تغيير، بينما لا يدخل أي تغيير في ظروف المجموعة الضابطة.
فإذا اختلف سلوك المجموعة التجريبية عن سلوك المجموعة الضابطة كان من المحتمل اعتبار الظرف المتغير سببًا للفارق في سلوك المجموعتين.
وثمة تجارب أخرى تُجرى في الغرب تنطوي على تكرار اختبار سلوك الأشخاص تحت ظروف مختلفة.
فمثلاً، قد يكون هدف الاختبار معرفة مدى تأثير المسكرات على سائقي السيارات، حيث يمتحن كل سائق بوساطة مشباه مخبري وهو منتبه، ثم يكرر الامتحان بعد تعاطيه قدراً من الكحول.
عندها يمكن عزو أي فارق في الأداء إلى الكحول المتعاطى.
ويستطيع العلماء بفضل الأسلوب التجريبي اختبار صحة نظرية ما تحت ظروف ضابطة.
ولكن كثيراً من علماء النفس يترددون في قبول استنتاجات مبنية على بحوث مخبرية فقط، إذ أن سلوك الناس في حالات كثيرة يتغير بمجرد علمهم أنهم موضع تجربة نفسية.

نبذة تاريخية
البدايات.
منذ العــهود القديمة يحاول الفلاسفة والناس عامة فهم الأسباب الكامنة وراء تصرفات البشر والحيوانات الأخرى.
وتعود أصول علم النفس إلى الفيلسوف الإغريقي أرسطو الذي ركز اهتمامه الرئيسي على قدرة الإنجاز لدى العقل الإنساني.
واعتقد أن العقل أو النفس، التي أسماها الإغريق الروح، شيء منفصل عن الجسد.
ورأى أن النفس هي التي تمكن الناس من التفكير، فضلاً عن كونها مصدرًا لأسمى الفضائل الإنسانية.
وفي عصور الحضارة العربية الإسلامية أسهم المفكرون والعلماء والأطباء المسلمون في دراسة النفس الإنسانية وتركوا آثارًا بارزة في هذا المجال، منها رسائل لابن سينا وآراء للرازي وابن الهيثم وغيرهم.
وفي أوروبا أسهم علماء العصور الوسطى في دراسة السلوك الإنساني.
كما أسهم فلاسفة القرنين السابع عشر والثامن عشر في ذلك. فالفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت اعتبر العقل والجسد شيئين منفصلين، لكل منهما تأثير كبير في الآخر.
وأشار إلى أن التفاعل بينهما يحدث في الغدة الصنوبرية وهي عضو دقيق الحجم في الدماغ.
واعتقد ديكارت أيضا أن الناس قد ولدوا ومعهم القدرة على التفكير والتمحيص.
غير أن هذا المذهب المسمى المذهب الطبيعي تعرض للرفض في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر الميلاديين من مجموعة من الفلاسفة أطلق عليهم اسم التجريبيين، ومنهم توماس هوبز وجون لوك وديفيد هيوم الأسكتلندي وجورج باركلي الأيرلندي، إذ اعتقد هؤلاء بأن الإنسان يولد معه عقله صفحة بيضاء، وأن معرفته بالعالم الخارجي لا تأتي إلا عن طريق الحواس، وأن أفكار الناس هي حصيلة تجاربهم الحياتية.

علم النفس يصبح علمًا.
في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي بدأ عالمان ألمانيان، هما العالم الفسيولوجي جوهانز مولر والفيزيائي والفسيولوجي هيرمان فون هيلمولتز، أولى الدراسات المنتظمة للإحساس والإدراك.
وأوضحت هذه الدراسات أنه من الممكن دراسة العمليات الجسدية الكامنة وراء النشاط العقلي بصورة علمية.
غير أن علم النفس لم يتطور إلى علم قائم على أساس الملاحظة والتجريب حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.
ففي عام 1875م أسس الفيلسوف الأمريكي وليم جيمس مختبراً نفسيًا ربما كان أول مختبر من نوعه في العالم.
وفي ألمانيا تأسس مختبر مماثل عام 1879م على يد فلهلم فونت، وهو فيلسوف تلقى تدريبًا في علمي الطب ووظائف الأعضاء أيضًا.
وتُعد منجزات جيمس وفلهلم بداية علم النفس بوصفه حقلاً منفصلاً ومتميزًا عن علم الفلسفة.

وانقسم علماء النفس فيما بينهم في آواخر القرن التاسع عشر الميلادي إلى الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي حول المواضيع الواجب عليهم دراستها، وكيف ينبغي أن تدرس.
وتبعاً لذلك نشأت وتطورت أربعة مذاهب أو مدارس رئيسية.
وهذه المدارس هي:
1-المدرسة البنيوية
2- المدرسة السلوكية
3- المدرسة الجشطالتية
4- مدرسة التحليل النفسي.


المدرسة البنيوية.
نشأ هذا المذهب بفضل أعمال جيمس وفلهلم ومعاونيهما.
إذ اعتقد علماء النفس هؤلاء بأن الغرض الرئيسي لعلم النفس هو وصف تجارب الإنسان الواعي وتحليلها وتفسيرها.
وحاولوا الإتيان بتحليل علمي للتجربة الواعية، وذلك بتجزئتها إلى العناصر المكونة لبنياتها.
فقد ميزَّوا ـ على سبيل المثال ـ بين أربعة إحســاسات جلدية أساسية: الدفء والبرد والألم والضغط.
واعتبروا إحساس البلل ـ بعد تحليلهم له ـ مزيجًا من إحساسي البرد والنعومة.
واستخدم علماء هذا المذهب أسلوبًا رئيسيًا في البحث يدعى الاستبصار أو الاستــبطان ينطوي على تدريب الأشخاص ـ موضع البحث ـ على الانتباه لعملياتهم الذهنية ومشاعرهم وتجارب حياتهم.

المدرسة السلوكية.
أسس هذا المذهب عام 1913م عالم النفس الأمريكي واطسون جون برودس إذ اعتقد هو وأتباعه أن السلوك الظاهري ـ لا التجربة الباطنة ـ هو مصدر المعلومات الوحيد الممكن الوثوق به. وجاء هذا التركيز على الحوادث المرئية بمثابة رد فعل لتأكيد مدرسة البنيوية على الاستبصار.
وقد أكَّد السلوكيون على أهمية البيئة في تكوين السلوك الفردي، وبحثوا بصورة رئيسية العلاقة الكائنة بين السلوك الظاهري والمثيرات البيئية.
وتأثرت حركة الســـلوكية كــثيرًا بأعـــمال عالم النفس الفــيزيولوجي الروسي إيفان بافلــوف.
ففي دراسة مشهورة له، يقرع جرسًا كلما قدم طعامـًا إلى كلب وكان لعاب الكلب يسيل كلما شم رائحة الطعام.
وبعد تكرار بافلوف لهذه التـــجربة عدة مرات أخذ لعاب الكلب يسيل بمجرد قرع الجرس، حتى ولو لم يكن هنالك طعام.
ودلت هذه التجربة على أن انعكاسًا لا إراديًا ـ كسيلان اللعاب ـ يمكن أن يقترن بمثير غير المثير الأول الذي ولّده في الأصل، وهو في هذه الحالة صوت الجرس لا رائحة الطعام.
وتدعى عملية التعلم هذه حيث تصبح الاستجابة رد فعل لمثير جديد (الارتباط الشرطي).
وأدرك واطسون وغيره من السلوكيين أنه من الممكن أيضًا تغيير سلوك الإنسان بالإشراط.
والواقع أنه اعتقد أن بإمكانه توليد أية استجابة يريدها من خلال التحكم في بيئة الفرد.
وفي منتصف القرن العشرين اجتذب عالم النفس الأمريكي بي إف سكنر كثيرًا من الانتباه بفضل أفكاره السلوكية، ففي كتابه والدن الثاني (عام 1948م) وصف سكنر كيفية تطبيق مبادئ الإشراط من أجل خلق مجتمع مثالي وفقاً لمخطط مرسوم.

المدرسة الجشطالتية.
تعني الكلمة الألمانية، جشطالت، نمطـًا أو صيغة أو شكلاً.
نشأ هذا المذهب، مثلما نشأ مذهب السلوكية، بوصفه رد فعل لمدرسة البنيوية.
إذ اعتقد علماء نفس الجشطالت أن البشر والحيوانات الأخرى يرون العالم الخارجي وكأنه نمط أو شكل منظم متكامل، لا مجموعة من إحساسات فردية.
مثلاً يتألف شريط الفيلم من ألوف الصور الفردية الساكنة.
ومع ذلك يبدو لنا تعاقب صوره لدى مشاهدته ¬ـ كأنه سلسلة حركات متواصلة.
وخلافــًا للسلوكيين يعتقد علماء الجشطالت بوجوب دراسة السلوك بوصفه نمطــًا منظمـًا متكاملاً لا مجموعة من مثيرات واستجابات منفردة.
ويعبر القول المأثور ¸الكل أكبر من مجموع أجزائه• عن مبدأ مهم من مبادئ حركة الجشطالت.
تأسس علم نفس الجشطالت نحو عام 1912م على يد عالم النفس الألماني ماكس ويرثيمر.
وخلال الثلاثينات من القرن العشرين نقل فيرثهايمر مع زميلين له حركة الجشطالت إلى الولايات المتحدة. لمزيد من المعلومات.

التحليلي النفسي.
تأسس هذا المذهب في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل القرن العشرين على يد الطبيب النمساوي سيجموند فرويد.
وهو مبني على أساس النظرية القائلة إن قوى باطنية جبارة، معظمها كامن في خبايا العقل الباطن، هي التي تحدد سلوك الإنسان.
ويرى فرويد وغيره من علماء التحليل النفسي أن الناس، منذ طفولتهم المبكرة، يكبتون، أي يطردون من الإدراك الواعي، أية رغبات، أو حاجات، غير مقبولة لديهم، أو لدى المجتمع، إلى العقل الباطن.
وأن بإمكان المشاعر المكبوتة خلق اضطرابات في الشخصية أو سلوك هدام للنفس أو حتى عوارض بدنية.
وعمل فرويد على تطوير عدة أساليب من شأنها دفع المشاعر المكبوته نحو عالم الوعي، منها أسلوب يدعى التداعي الحر.
وبمقتضى هذا الأسلوب يسترخي المريض ثم يتفوه بكل ما يخطر على باله، بينما ينصت الطبيب المعالج، محاولاً التقاط كلمات أو تعابير تنم عن مشاعر المفحوص البـــاطنية.
ويحاول علماء التحليل النفسي أيضاً تفسير الأحلام، باعتبارها انعكاساً للدوافع والنزعات اللاواعية.
والغاية هي مساعدة المريض على فهم مشاعره المكبوته وتقبلها وإيجاد طرق لمعالجتها.

علم النفس الحديث.

يحتوي هذا المذهب على كثير من تعاليم المذاهب السابقة له.
فمثلاً يرفض كثير من علماء النفس اليوم بعض آراء فرويد، لكن معظمهم يقبلون فكرته العامة، وهي أن العقل اللاواعي يؤدي دوراً رئيسيًا في تكوين السلوك الإنساني.
كذلك يتفق معظم علماء النفس مع السلوكيين حول تأثير البيئة في السلوك، ووجوب دراسة الأفعال القابلة للمشاهدة بصورة رئيسية غير أن كثيراً منهم يعارضون المدرسة السلوكية البحتة، إذ يعتقدون أنها لا تعير إلا اهتمامـًا يسيرًا لعمليات مثل التفكير وتطور الشخصية.
ومايزال علم النفس اليوم يتطور باستمرار في اتجاهات عديدة.
فهنالك مجموعة مكونة من السلوكيين المتطرفين تدعى مدرسة المثير والاستجابة، تعتقد أن السلوك سلسلة من الاستجابات للمثيرات المختلفة.
ولذا يمُكن في نهاية المطاف تعريف كل مثير له استجابة، كما يمُكن التكهن بالسلوك والتحكم فيه.
وثمة مجموعة أخرى من علماء النفس هم أصحاب المدرسة المعرفية تعتقد أن الطبيعة الإنسانية تسمو عن كونها مجرد ارتباطات من مثيرات واستجابات.
ولذلك يركز أتباعها على العمليات الذهنية مثل التفكير، والتمحيص والإدراك الذاتي، ويودون معرفة الطريقة التي يستخدمها الإنسان في جمع معلوماته عن العالم وكيفية تحليله لها وتخطيط استجاباته.
وهناك مدرسة تدعى علم النفس الإنساني، نشأت وتطورت بديلاً للمدرسة السلوكية ولعلم التحليل النفسي ويعتقد أتباعها أن الأفراد هم قيد قيمهم وخياراتهم لا رهن البيئة إطلاقــًا ـ كما يعتقد السلوكيون ـ ولا رهن الدوافع اللاواعية ـ كما يعتقد علماء التحليل النفسي. وغاية هذه المدرسة مساعدة الناس على العمل بصورة فعالة وتحقيق إمكاناتهم الفريدة.
ومن أنصار هذه المدرسة عالما النفس الأمريكيان إبراهام ماسلو وكارل روجرز.
والجدير بالذكر أن كثيراً من علماء النفس لا يعدون أنفسهم أتباعـًا لمدرسة أو نظرية معينة، وإنما يختارون ما يروق لهم من مصـــادر مـتنوعة.
ويطلق على هذا النهج اسم الانتقائية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فروع علم النفس
علم النفس الإجتماعى :
علم النفس الإجتماعى ( تعريفه ، أهميته ، دوره فى المجالات التطبيقية المختلفة )، تاريخ علم النفس الإجتماعـى ، مناهــج البحث فى علم النفـس الإجتماعى ، التنشئة الاجتماعية ( أو التطبع الإجتماعى ) ، الاتجاهات الاجتماعية ، المعايير الاجتماعية ، العلاقات العنصرية
و التعصب ، القيادة أو الزعامة و أنواعها، التفاعل الإجتماعى أو الفرد و الجماعة ، ديناميكية الجماعة ، العلاقات الدولية .

نظريات الشخصية :

طرق جمع البيانات لبناء النظرية و اختيارها ، أنماط نظريات الشخصية ، أبعاد نظريات الشخصية ، نظريات الشخصية عند كل من سيجموند فرويد - كارل يونج - ألفريد إدلر- كارين هورنى - أريك أريكسون - هنرى مورى - جوردون البورك- ريموند كاتل - كارل روجرز - إبراهام ماسلو- كيرك – ليفين)، الوضع الراهن والاتجاهات الحديثة لدراسة الشخصية.

علم نفس التعليم (1)
أمثلة لبحوث التعلـم ، لغـة التعلم و طـرق دراسته ، التعليـم البسيط : الإشراط الكلاسيكى و الإشراط الإجرائى ، العادات المعقدة ( تعلم أنماط الاستجابات المتسلسلة )، الدافعية و التعلم ، تعلم المفاهيم و انتقال أثر التعلم ، التذكر و النسيان .

قياس نفسى (2)
بناء اختبار هدفى المرجع و جماعى المرجع .، تقنين اختبار الاستدلال اللغوى ، تصميم مقياس التسلط و الإهمال من وجهة نظر الأبناء ، مقياس القلق السوى .

قياس نفسى (1):
مفهوم القياس النفسى والتقويم و الأسس التى يقوم عليها ،القياس و التقويم ، خصائص القياس ، أساليب القياس ، وسائل القياس ، مجالات القياس والتقويم و أهم المقاييس المستخدمة فيها .

علم نفس إجتماعى :
نشأة النظرية النفسية الاجتماعية ، أهم مراحل التطور و أهم الاتجاهات فى علم النفس الإجتماعى فى الغرب ، مادة علم النفس الإجتماعى و علاقتها بالعلوم الأخرى ، علم النفس الإجتماعى و سيكولوجية الشخصية ، علم النفس الإجتماعى و الصحة النفسية ، عناصر النظرية النفس اجتماعية ، بعض المفاهيم النظرية الأساسية ، علم النفس الإجتماعى اهتماماته و مناهجه الرئيسية ، التنشئة الاجتماعية .

علم نفس التعليم (2):
تصنيف الأهداف التعليمية ، أهداف المجال المعرفى ، أهداف التذكر ، أهداف التغاير، صياغة الأهداف التعليمية ، مدخلات التعليم ، مدخلات المعلمين ، التقويم المبدئى و التعليم التعويضى ، نماذج التعلم ، النماذج الاختزالية للتعليم ، النماذج التركيبية للتعليم ، شروط التعلم ، نظرية التعلم ، نواتج التعليم (نواتج عامة – معرفية – مهارية – وجدانية و اجتماعية )

اتجاهات معاصرة فى علم النفس :

الصورة الشائعة عن علم النفس الحديث ، والاتجاهات والبيانات المعاصرة فى علم النفس الحديث ، معالم الموضوع فى علم النفس الحديث ، معالم المنهج ، معالم التطبيق ، معالم الاهتمامات القومية ، نماذج من دراسات علم النفس الحديث ، المرونة و التصلب ، المثابرة ، الاقتران الوجدانى .

علم النفس الإكلينيكى (2) :
التعريف بعلم النفس الإكلينيكى ، اتجاهات تاريخية ، قياس الذكاء و القدرات ، التشخيص ، العلاج النفسى ( طرق العلاج النفسى ) ، مكانة علم النفس الإكلينيكى فى الوقت الحاضر .

أمراض نفسية للأطفال :
مشكلات الإنضباط السلوكى ، مشكلات السلوك الإجتماعى ، مشكلات السلوك الخلقى، مشكلات نقص الواقعية ، مشكلات السلوك العدوانى ، مشكلات السلوك الزائد ، المظاهر و الأعراض السيكوسومائية و اللازمات العصبية :التبول اللارادى -مص الأصابع -قضم الأظافر-الخوف -التأخر الدراسى -الكذب -غضب و عدوان الطفل -الضعف العقلى .

سيكولوجية الدوافع:
تعريف الدوافع ،وظائفها ، تصنيف الدوافع – أهمية الدافع للتعلم ، أنظام الدوافع ، أنواع الدوافع – نظريات الدوافع.
سيكولوجية النمو :
علم نفس النمو ( موضوعه – أهميته )، مناهج البحث فى علم نفس النمو ، علم نفس النمو بين الماضى و الحاضر و المستقبل ، العوامل التى تؤثر على النمو ، القوانين العامة للنمو ، نظريات النمو ، مطالب النمو ، مراحل النمو .

قراءات فى بحوث علم النفس :

التغير الإجتماعى و بعض مشكلات السكان ، دراسة فى مقدمة إبن خلدون ، الإيمان و أثره على الصحة النفسية ، الأمومة المتطرفة التقبح الإنفعالى ، العوامل السيبونفسية التى تشكل الشخصية المصرية ، النشاط و الإبداع عند المسنين ، المشكلات النفسية للأطفال .

التحليل النفسى (1) :
مقدمة عن التحليل النفسى ، العقل و عملياته ( الجهاز النفسى – نظرية الغرائز – نمو الوظيفة الجنسية – الكيفيات النفسية )، المهمة العملية ( فن التحليل النفسى – مثال لعمل التحليل النفسى )، النتائج النظرية ( الجهاز النفسى و العالم الخارجى – العالم الداخلى )

علم النفس التجريببى (2):
يهتم بالتعرف على السلوك و فهمه عن طريق دراسة الكائن الحى دراسة تجريبية أو مختبرية كهدف البحث عن أصول تجارب الحاضر أو مؤثرات معينة فى عدة ظروف مختلفة للوصول إلى حكم عام أو قانون أو مبدأ عام أو تصميم ينطلق من سلوك الإنسان المعقد بالنسبة إلى التجارب التى تجرى على الحيوانات المختلفة بهدف إلقاء الضوء على سلوك الإنسان .

نظريات علم النفس:
نظرية التحليل النفسى اللاشعور – الأنظمة الفرعية للشخصية – ميكانزمات الدفاع ) نظرية الذات ( مفهوم الذات – إدراك الذات تقبل الذات – ثبات مفهوم الذات ) ، نظرية السمات ( نظرية جوردن أولبورت – نظرية رايموند كاتل ) – الاتجاهات الحديثة فى دراسة الشخصية.

علم نفس حربى :
و هو تطبيق لمبادئ علم النفس و قوانينه فى المجال الحربى، يدرس الروح المعنوية فى الجيش،الحرب النفسية ، الإشاعات و الدعايات الحربية ، عيوب المعدات العسكرية و ملابس الجنود .
سيكولوجية المسنين:
تعريف بسيكولوجية المسنين ، أهمية دراسة مرحلة المسنين ، المتغيرات المصاحبة لمرحلة المسنين ( اجتماعية – بيولوجية – عقلية – نفسية )، توافق المسنين و النظريات المفسرة له ، مشكلات المسنين و طرق علاجها ، رعاية المسنين .

مشكلات نفسية إجتماعية :
المقصود بالمشكلات النفسية و الإجتماعية ، مشكلات الطفولة و المراهقة : ( الغيرة – الغضب – الخوف – السرقة – الكذب – العدوان – السلوك الجانح – التبول اللاإرادى – المشكلات الجنسية )، مشكلات الإدمان ، مشكلات الإغتراب ، أسباب المشكلات النفسية الإجتماعية ، طرق علاج المشكلات النفسية و الإجتماعية .

علم النفس الفارقى:
التعريف بعلم النفس الفارق ، المقصود بالفروق الفردية ( العوامل المؤثرة فى القرون القرارية واثر البيئة والوراثة فى القرون القرارية )، خصائص الفروق الفردية ، أنواع الفروق الفردية ، الفروق الفردية فى الشخصية ، الفروق الفردية فى الذكاء والقدرات العقلية لدى الافراد.

علم النفس التجريبى (1) :
التعريف بعلم النفس التجريبى و نشأته ، أهمية التجريب فى علم النفس ، المنهج التجريبى خطواته و أهميته ، أهم تجارب علم النفس فى ضوء النظريات واتجاهات علم النفس الحديث.

التدريب الميدانى :
زيارات ميدانية للمؤسسات و دور رعاية الفئات الخاصة ( المكفوفين – الصم – البكم )، زيارات لمؤسسات رعاية الأحداث ومؤسسات الأيتام ، التدريب بالعيادة النفسية التابعة لجامعة عين شمس
،التدريب بمؤسسة الصحة النفسية ( ا.د/ ماضى أبو العزايم )

سيكولوجية الإعلام :
ماهية سيكولوجية الإعلام ، أهمية الأعلام و أدواره المختلفة ، دور الأعلام فى تكوين القيم و الاتجاهات ، الاتصال ووسائله و أهميته ، عناصر عملية الاتصال ، الشروط اللازمة لنجاح عملية الإتصال ، دورة الإتصال فى العصر الحديث.

التحليل النفسى(2) :
مضمون عملية التحليل النفسى ، أدوات ووسائل التحليل النفسى ، فاعلية التحليل النفسى فى علاج المشكلات النفسية ، نظرية التحليل النفسى ،نقد عملية التحليل النفسى ، عرض التحليل النفسى .

حلقة بحث (1):
تدريب الطلاب على إعداد خطة البحث العلمى من مشكلة – فروض – هدف – أهمية ، تحليل النتائج ، واهم منـاهج البحـث علمى ، يتم تكليف الطـلاب بنقد بعـض رسائـل الماجستير و الدكتوراه ، يكلف الطلاب بإعداد خطة بحث لبعض المشكلات و يتم مناقشتها فى حلقة البحث .

العلاج النفسى الجماعى :
التعريف بالعلاج النفسى و أنواعه ، المقصود بالعلاج النفسى الجماعى ، مضمون عملية العلاج النفسى الجماعى و أهميتها ، دور عملية العلاج النفسى الجماعى فى علاج المشكلات النفسية ، أساليب العلاج الجماعى ، تقييم العلاج ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masterbiblio.jimdo.com
yosra31
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
yosra31


انثى
عدد المساهمات : 21
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علم المكتبات و العلوم الوثائقية
مكان الإقامة : ;وهران
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4084

نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء الى كافة طلبة علم المكتبات   نداء الى كافة طلبة علم المكتبات Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 16:47

الله يوفقك تحتاجي اي حاجة راني هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masterbiblio.jimdo.com
 
نداء الى كافة طلبة علم المكتبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدى علم المكتبات-
انتقل الى: