.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
القناص - 1781
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
ميسم - 1355
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
أشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_rcapأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_voting_barأشهر نظريات التأثير الاعلامي I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
أشهر نظريات التأثير الاعلامي Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 أشهر نظريات التأثير الاعلامي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وائل فلسطين
::. إداري سابق .::
وائل فلسطين


ذكر
عدد المساهمات : 3767
العمر : 35
الإختصاص الجامعي : خريج جامعة منتورى
مكان الإقامة : هناك حيث غزة العزه قلب فلسطين النابض
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
السٌّمعَة : 49
نقاط : 16907

أشهر نظريات التأثير الاعلامي Empty
مُساهمةموضوع: أشهر نظريات التأثير الاعلامي   أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 7:42

كتب imene zineb


نظرية ترتيب الأولويات


ويتلخص مفهوم هذه النظرية في النقاط التالية
أنهناك عوامل تصاحب مضمون الرسالة الإعلامية تتمثل في ترتيب رسالة معينة منبين رسائل ومضامين مختلفة, ومساحتها الزمنية أو المكانية في الوسيلةالإعلامية, والشكل الذي تقدم به وغيرها من عوامل الإبراز المختلفة التيتشير إلى اهتمام الوسيلة الإعلامية بقضايا معينة.
أن تركيز وسائلالإعلام على موضوع معين أو شخص معين وإعطائه حيزاً كبيراً يدل لدى الجمهورعلى أن الموضوع أو الشخص له من الأهمية ما يجعله حاضراً باستمرار أو بكثرةفي وسائل الإعلام وأن الموضوعات الأخرى أو الأشخاص الآخرين ليس لهم حضورأو أهمية للجمهور.
إن إبراز وسائل الإعلام لقضايا معينة وأشخاص محددينلا يؤدي فقط إلى تضخيم تلك القضايا على حساب قضايا أهم... بل إن لذلك كلهآثاراً بعيدة على الوعي العام بقضايا الأمة.
إن تأثير وسائل الإعلامعلى الناس من خلال قصر الحصيلة المعرفية لدى الجمهور على مسائل محددة لاتتعدى في الغالب البرامج الرياضية والترفيهية والموضوعات العاطفية, وتقديمقدوات مزيفة له من عناصر المجتمع الهامشية وغير المنتجة.
إن إدمانالجمهور على استهلاك المواد الإعلامية التي تقدمها له وسائل الإعلام علىأساس ترتيبها هي, قد يؤدي إلى تشكيله وتأثره بما تشتمل عليه تلك المواد,هذا وجه من أوجه التأثير التراكمي لوسائل الإعلام.


نظرية الاستخدامات والإشباعات


لقدتعددت توجهات الباحثين حول تحديد فرضيات تقوم عليها نظرية الاستخداماتوالإشباعات, ومن أهم تلك الاتجاهات التي يكاد يتفق عليها الكثيرون ما يلي
أن الجمهور يشارك بفاعلية في عملية الاتصال الجماهيري ويستخدم وسائل الاتصال لتحقيق أهداف مقصودة تلبي توقعاته.
يُعبراستخدام وسائل الاتصال عن الحاجات التي يدركها أعضاء الجمهور ويتحكم فيذلك عوامل الفروق الفردية, وعوامل التفاعل الاجتماعي, وتنوع الحاجاتباختلاف الأفراد.
التأكيد على أن الجمهور هو الذي يختار الرسائلوالمضمون الذي يشبع حاجاته فالأفراد هم الذين يستخدمون وسائل الاتصال,وليست وسائل الاتصال هي التي تستخدم الأفراد, أي أن الجمهور المتلقي هوصاحب المبادرة في التعرض للوسيلة الإعلامية وذلك بما يتوافق مع حاجاتهمورغباتهم.
يستطيع أفراد الجمهور دائماً تحديد حاجاتهم ودوافعهم (النفسية والإجتماعية), وبالتالي يختارون الوسائل التي تشبع تلك الحاجات.
يمكن الاستدلال على المعايير الثقافية السائدة من خلال استخدامات الجمهور لوسائل الاتصال, وليس من خلال محتويات الرسائل فقط.
إن رغبات الجمهور المتلقي للوسائل الاعلامية متعددة, والإعلام لا يلبي إلا بعضاً منها.


نظرية الغرس الثقافي


يمكنوصف عملية الغرس بأنها نوع من التعلم العرضي الذي ينتج عن التعرض التراكمي(لوسائل الإعلام) خاصة التلفزيون حيث يتعرف مشاهد التلفزيون دون وعي علىحقائق الواقع الاجتماعي لتصبح بصفة تدريجية أساسا للصور الذهنية والقيمالتي يكتسبها عن العالم الحقيقي, وعملية الغرس ليست عبارة عن تدفق موجة منتأثيرات التلفزيون إلى جمهور المتلقين, ولكنها جزء من عملية مستمرةوديناميكية للتفاعل بين الرسائل والسياقات. وفيما يتعلق بالمرحلة العمريةفإن تأثير التلفزيون يكون أكبر على الصغار في الجماعات والأسر غيرالمتماسكة أو بين الأطفال الذين يقل لديهم الانتماء إلى الأسرة أوالجماعة, وكذلك بين الجماعات الهامشية أو الأقليات أو بين من يصورهمالتلفزيون ضحايا.


نظرية الفجوة المعرفية


تقوم هذهالنظرية على فكرة التباين الموجود بين الأفراد والجماعات في المعرفة وأثرالتعرض لوسائل الإعلام الجماهيرية في زيادة أو وجود هذا التباين.
ويقومأساس النظرية على افتراض أن تدفق المعلومات من وسائل الإعلام داخل النظامالاجتماعي يؤدي الى جعل فئات الجمهور ذات المستوى الاقتصادي الاجتماعيالمرتفع يكتسبون هذه المعلومات بمعدلات أسرع من الفئات ذات المستوىالاقتصادي الاجتماعي المنخفض, وبالتالي تتجه فجوة المعرفة بين فئاتالجمهور المختلفة إلى الزيادة بدل النقصان, ويؤكد هذا الفرض أن الفئات ذاتالمستوى الاجتماعي الاقتصادي المنخفض لا تظل فقيرة في المعلومات بوجه عامولكنها تكتسب معلومات أقل نسبياً من المستويات الأعلى.


نظرية المعالجة المعلوماتية


إنهانظرية تبحث في الكيفية التي يستقبل بها الجمهور المعلومات ويختزنها فيذهنه ومن ثم يطوعها ويستخدمها بما ينسجم مع رغباته وتوجهاته. والفكرةالرئيسية لهذه النظرية تقوم على الفرضية التي تقول إن الأشخاص لديهم وجهاتنظر منمطة ومترسبة حول بعض الأفكار أو الأشخاص أو الأحداث التي تقع حولهم,وهذه الصور الذهنية المترسبة في العقل والذهن تساعد على تفسير ما يدور فيمحيط الشخص وبيئته. وأيضاً أن لدى الجمهور انطباعات مترسبة عن وسائلالإعلام أو بعض القائمين بالاتصال من خلال المضامين التي يتحدثون عنها,وهذه الانطباعات تؤثر سلباً أو إيجاباً على الجمهور في تعامله مع هذهالوسيلة ومضامينها بالرفض أو القبول, وبالتالي فإن الأفكار المترسبة فيالذاكرة تؤثر على الشخص, بحيث يتجاهل الأفكار التي تتعارض معه ويركز علىالأفكار التي تعزز أفكاره. وقد يكون هناك تغيير للأفكار المترسبة في حالةتدفق المعلومات وتركيزها وطريقة عرضها للأفكار والأحداث، وهذه العملية لاتتم بسهولة فهي تواجه بمقاومة صعبة من الأشخاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kenza Dk
::. إداري سابق .::
Kenza Dk


انثى
عدد المساهمات : 1948
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : °.•.☼. • بيولوجيــــــا •.☼.•°
مكان الإقامة : °•.♥.• دارنا •.♥.•°
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
السٌّمعَة : 77
نقاط : 10887

أشهر نظريات التأثير الاعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر نظريات التأثير الاعلامي   أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالأحد 2 مايو 2010 - 22:20



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم
بارك الله فيك
على الموضوع المميز
شكرا على الطرح المميز
في انتظار جديدك
تقبل تحياتي القلبية
أختك أزناك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mentouri.yoo7.com
إيمان مريم مريم
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
إيمان مريم مريم


انثى
عدد المساهمات : 6
العمر : 36
مكان الإقامة : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5037

أشهر نظريات التأثير الاعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر نظريات التأثير الاعلامي   أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالخميس 2 سبتمبر 2010 - 9:26

يعطيك الصحة يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الخلود
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
نور الخلود


انثى
عدد المساهمات : 1
العمر : 33
الإختصاص الجامعي : اعلام واتصال
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4775

أشهر نظريات التأثير الاعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر نظريات التأثير الاعلامي   أشهر نظريات التأثير الاعلامي Emptyالسبت 7 مايو 2011 - 20:31

السلام عليكم شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشهر نظريات التأثير الاعلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اريد خاتمه عن النقد الاعلامي
» بحث حول المسلسل المدبلج مقاس علم الاجتماع الاعلامي
» من أشهر أدعية رمضان
» أشهر فلاسفة الاجتماع
» كلمات من أشهر كتاب عالمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: كلية الإعلام و الإتصال-
انتقل الى: