.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
القناص - 1781
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
ميسم - 1355
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_rcapالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_voting_barالأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات

اذهب الى الأسفل 
+2
mimou totti
MOUMEN.MERIMECHE
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MOUMEN.MERIMECHE
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
MOUMEN.MERIMECHE


ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علوم و تكنولوجيا
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4584

الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Empty
مُساهمةموضوع: الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات    الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالخميس 27 أكتوبر 2011 - 11:00

هل من مساعدة جزاكم الله ألف خير
تطبيق رقم 04
راسم الاهتزاز المهبطي RL
جزاكم الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimou totti
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
mimou totti


ذكر
عدد المساهمات : 5
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : ST
مكان الإقامة : الخروب (قسنطينة)
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
السٌّمعَة : 4
نقاط : 4595

الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات    الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 29 أكتوبر 2011 - 21:03

خطة البحث:
 المقدمة.
 الهدف.
 الجانب النظري :
- مبدأ تشغيل الجهاز.
- وظائف أزرار الجهاز.
- تشغيل الجهاز.
- عمليات القياس بواسطة الجهاز.
 الجانب التجريبي.
 الخاتمة.













المقدمة :
جهاز كاشف التذبذب أي راسم الاهتزاز المهبطي جهاز لقياس فرق الطور بين جهدين جيبين كما يمكن مشاهدة هذين الجهدين في آن واحد و ذلك عند إدخال الجهد الأول على المدخل Aو الآخر على المدخل B و يقاس الجهدان بالنسبة لنقطة مشتركة .
راسم الاهتزاز المهبطي مصمم لمشاهدة و دراسة ظواهر كهربائية تتغير مع الزمن , يتم قياس خصائص إشارة كهربائية على شاشة مدرجة وفق محورين , محور شاقولي y يسمح بتحديد سعة إشارة كهربائية , تعبر كل تدريجة من هذا المحور عن فولط لكل سنتمتر ) أو لكل تدريجة ( , و محور أفقي x يمكن تدريجه بطريقتين : فولط لكل تدريجة ) V/cm ( أو ثانية لكل تدريجة ) s/cm (و للحصول على إحدى الطريقتين نستعمل بأدلة لاختيار نموذج معين لتشغيل الجهاز .
- نموذج x y : يتناسب انحراف النقطة الضوئية مع الجهد المطبق على المدخل ) y أو الجهد المطبق على المدخل x ( . يلعب جهاز الكاشف في هذه الحالة دور الفولطمتر الذي ندرسه خلال الأسبوع الأول , إذن الكاشف يمتاز بفولطمترين ) فولطمتر x , فولطمتر( y .
- نموذج y (t): عند تطبيق جهد دوري v(t) متغير مع الزمن على المدخل y , تتحرك النقطة الضوئية في مسار على الشاشة وفق الجهد المطبق فتبين نوعية الجهد. يسمح الكاشف في هذه الحالة بتحليل شكل الجهد المطبق و تبين تردده .






- I الهدف من التجربة :
• كيفية استعمال جهاز قياس ( راسم الاهتزاز المهبطي ) و التركيز على :
• قياس الجهد لمختلف الإشارات.
• قياس دور الإشارة.

















II. لجانب النظري :
I I- 1- مبدأ التشغيل :
- الجزء الرئيسي في الكاشف ( الجهاز ) هو الأنبوب الزجاجي المفرغ من الهواء , يوضع داخل هذا الأخير مهبطK يسخن بواسطة سلك معدني فيحرر إلكترونات ذات شحنة سالبة , نستعين بمجموعة صفائح موجبة الإشارة بالنسبة للمهبط لإسراع الإلكترونات المتحررة , و تجمع في مجموعة تسمى ( حزمة ضوئيـة ) نحو الشاشة البلورية F, فتظهر النقطة الضوئية .
تنحرف حزمة الإلكترونات شاقوليا بواسطة لبوسين أفقيين P1 بشكل أكثر وضوحا لو طبقنا فرق كمون على اللبوسين الأفقيين , أحدهما يجذب الإلكترونات و الآخر يدفعها و بالتالي نحصل على انحراف شاقولي . يتضح أن انحراف النقطة الضوئية يتناسب مع فرق الكمون المطبق بين اللبوسين و بنفس الطريقة يتم الانحراف الأفقي بواسطة لبوسين شاقوليين P2 .
- المضخمات : إن تطبيق فرق كمون 5 فولط في جهاز الكاشف لا يحدث سوى انحراف 1 سم أصغر من هذا الجهد يصعب قياسه و بالتالي نلجأ إلى استعمال مضخمات لرفع الجهد بنسبة معينة قبل تطبيقه على صفحات الانحراف , و العكس يحدث حين نطبق فرق كمون مرتفع , فهذا يبعد النقطة الضوئية خارج الشاشة فنلجأ إذن إلى استعمال المضخمات لتخفيض الجهد قبل تطبيقه على مضخمات الانحراف , نتحكم في ( المضخمات ) بواسطة زر يقع في الوجه الأمامي له .
هذا التحكم مدرج بـ : ( v/cm ) مماثل لمعيار جهاز الفولطمتر .
إذن يوجد مضخمين أحدهما للانحراف الشاقولي y , و الآخر للانحراف الأفقي x .
- دور و عـمـل أجــزاء الـجـهــاز :








1- الـمـهـبـط (k) : يتـم تسخـيـن المهـبط بواسطة فتـيلة مخصصة لـذلك , حيث يتم تحرير الإلكترونات لتـنـتـقـل
بسرعات منخـفضة القيمة (الأثـر الكهـروحراري) حتى تصل إلى مدخل المصاعد 2,1 التي تعمل على تــســريـعـها .
يصمم المهبط على شكل مسرى من النيكل مغطى بأكسيد البار يوم و السترانشيوم و اللذان يعملان على تقوية الانبعاث الإلكتروني .
2- حــائـــل الــتحـــكــم (w) : عـبارة عن أسـطوانة تحيـط بالمهـبط و يحمل إلى كمون منخـفض سالب (أصغـر بقـليل مـن كمـون المهـبط ) قـابـل للتغـير من 1 إلى 50 فولط بالنـسبة للمهبـط , يـستعمل للتحـكم فـي شـدة الحزمة المنبعـثة من الإلكترونات حيث أن الحزمة المنبعثة تخرج خلال الفتحة الموجودة بمركز سائل التحكم و بتغـير كمونه تتغير شدة الحزمة المنبعثة مما يزيد أو ينقص الإضاءة للبقعة الضوئية المرئية على شاشة الجهاز , ويتم التحكم في ذلك يدويا بواسطة مفتاح على واجهة الجهاز .
3- مصـعـد الـتركـيـز(A1) :
ذو شكل أسطواني مزود بثـقب مركزي يسمح بنـفاذ حـزمة الإلكترونات , يحـمل إلى كمون ثابت موجب بالنسبة لكمون المهبط وتتراوح قيمته من 20 إلى 40 % من كمون مصعد التسريع .
4- مصـعـد الـتسـريع (A2) :
ذو كمون موجب متغـير بالنسبة لكمون المهـبط ( 1000 إلى 2000 فولط ) , يعـمل بإنشاء
حقل كهر الحدي يعمل على تسريع الإلكترونات للحـزمة المنـبعـثة كما يعمل إلى جانـب مصعد التركيز عمل عدسة إلكترونـية تقوم بتجمـيع الحزمة المنبعثة على شاشة الجهاز يـتم التحكم في العـدسة بواسطة مـفـتاح عـلى واجهة الجهاز سـمي ( تركيز أو تجميع ) وذلك بـتـدويره فـيـتغيـر مـن قـيمة كمون مصعد الـتـســريـع .
و بالـتـالـي A1 و A2 دورهـما هـو تسريـع الإلكـترونات نحـو الشـاشـة .
5- لبـوسا التحريف العمـودي P1 :
يشكل جملة كهر الحدية و التي تعمل على إنجاز الحزمة الإلكترونية إلى اللبوس 1ع الأكثر إيـجـابا , وكون وجود فرق الكمـون بيـن 1ع و 2ع ذو شحنة سالـبة , وعلـيه فإن الحزمة الإلكتـرونـية المنبعـثة يحكم طبيعة شحنتها السالبة ( سيل الإلكترونات ) تتجاذب مع 1ع وتـتنافـر مع 2ع فـنرى أن إنجاز الحزمة يتم إلى أعلى .
يتـناسب الانحـياز مع قـيمة الـتـوتر الحاصل بيـن 1ع ,2ع كما يـتعلق أيضا بهندسة اللبوسين وبعد هذه الـمـكـثـفة عـن الشـاشـة فـي غـياب أي توتـر خـارجي نـسـتـطـيع ضـبط الـوضعـية العـموديـة للـبـقعــة الضوئية علـى الشـاشـة بـواسـطـة توتـر داخلـي مسـتمـر قابـل للـتغـير مطبق على المكثف , هذا التوتر يـظـهـر عـنـد الـقـيـاس .
فالمفـتاح (على واجهة الجهاز) و الـذي يحـمل اسـم(موضع أو تأطير) يسـمح بالتأطير العـمودي للبـقعة الضوئية و ذلك بتطبيق تيار مستمر قابل للتغير من 1ع , 2ع .
مفتاح (التحكم في الحاسبة) يؤثر على مضخم موضوع على التسلسل مع مكثف التأطير العمودي فيغير
من قيمة التوتر المطبق على مدخل الجهاز و ذلك يمكن لنا وضع الأثر الأفـقي (الخط الأفـقي) علـى أي نـقطة مـن المحور العمـودي للمعـلم المـرسوم علـى الشـاشة .
6- لـبوسـا الحـرف الأفـقـي P2 :
سمي هـذا اللبوسان أيضا بألـواح المسح , يقومان بالنـقل الأفـقي للبقعة الضوئـيـة .
فالحزمة الإلكترونية بعد اجتيازها للمكثفة (1ع , 2ع) تنـفـذ بين لبوسي المكثـفة الأفـقية ( س1 , س2 )
و بوجود توتر بـيـن طرفي المكثـفة ينشـأ حقل الحدي منتظم يعمل على حرف الحزمة أفـقـيا .
يعمل المفتاح المعلم بالعلاقة( ) بضبط البقعة الضوئية أفـقـيا .
7- الـشـــاشــــــــــة E:
مغــطاة بمـادة متـفـلورة بحيث تضـئ النقطة التـي تسـقط عليها الحزمة الإلكترونية . يتناسب انحراف الحزمة (ع) إلى الأعلى و الأسفل مع الجهد الخارجي المطبـق بحـيث أن الجـهـد مـزود بالـسلم يمكنـنا مـن قـراءة الجهـد .
8- الـمـضخـم الأفـقـي:
أن المضخمات الأفقية و العمودية استعملت من أجل رفـع قـيمة التوترات المنخفضة نسـبة إلى مستـوى كافـي يسمح بتحريف الحـزمـة الإلكترونـية .
فالمكـثـفة الأفـقـية( س , س ) تخضع إلى المضخم ذو الحرف الأفقي , يغذى هذا المضخم بمولد الإشارات مشكلا بـذلك قـاعـدة زمنـية خطـية , هـذه الـدارة تحرف خطيا الحزمة الإلكترونية من اليسار إلى اليـمـيـن مـن الـشـاشــة .


9- دارة الــمــســـــــــح:
تسمى الإشارة التي تعمل على تحريك البقعة الضوئية أفـقيا على الشاشة بإشارة المسح أو بقاعدة الزمن فالتوتر" فق " المقـدم من الدارة الداخلية (قاعدة الزمن) يطبق علـى اللبوسين(س1 , س2 ) هـذا الـتوتر ذو طبيعة دورية دوره 5ق , تحت تأثـير حقـل كهر الحدي و الناشئ من تطبيق توتر" فق " تتحرك الـبقـعة الضوئية أفقيا من اليسار إلى اليمين بسرعة ثابتة و خلال الرجوع السريع لها فإن البقعة لا تترك أثرا على الشاشة . تتجلى حركة البقعة الضوئية في شكل حركة مستقيمة منتـظمة وتكون فاصلة موضع البقعة على الشاشة متناسبة مع الزمن لذا يمكن تدريج محور السينات على الشـاشة بوحدات الزمن فـإذا لم ينطبـق أي توتر متغير على الاتجاه العمودي على البـقعة الضوئية نرسم خطا أفـقيـا ( مستمر إذا وضع مبدل السـرعـات على الوضع السريـع) وذلك الحدوث ظاهرة الانطباع في العـين أما المفتاح ( مـدة / انحراف ) فيسمح بضبط السرعة الأفـقـية للبقعة وذلك بتأثير تغـير مقـاومة الـدارة الممـثلة لقاعدة الزمن .
 واجهة الجهاز :

R5 R4 R3 R1


S3 S2 S1
R2




S7 S6 S5 S4








2- I I- وظائف أزرار الجهاز :

1) R1-وR2 تسمح بضبط الإضاءة وتجميع الحزمة الإلكترونية.
2) R3 يسمح بسحب إشارة القناة A عموديا.
3) -R4 يسمح بسحب إشارة القناة B عموديا .
4) -R5 يسمح بسحب الإشارة أفقيا .
5) -C1 عيار القناة A ، عيار الجهد ( V/Cm ) على محور التراتيب .
6) -C2 عيار القناةB ، عيار الجهد ( V/Cm ) على محور التراتيب .
7) -C3 عيار الزمن ، مولد قاعدة الزمن يسمح بقراءة الزمن على محور الفواصل ms/cm أو μs/cm .
8) -S1 يسمح بعكس إشارة القناة B .
9) -S3 و S2 اختيار عيار الزمن ms/cm أو μs/cm .
10) - S6 و S4 اختيار إشارة مستمرة أو متناوبة
11) -S5 إظهار كلا الإشارتين معا ( A و B ) إشارة تمثل مجموع الإشارتين (ADD).
12) -S7 اختيار القناة المستعملة لكي تثبت الإشارة على الشاشة .





- 3 - I I تشغيل الجهاز :
1) قبل تشغيل الجهاز يجب استيعاب مواقع الأزرار الموضوعة سابقا .
2) عند تشغيل الجهاز يجب التقليل من تركيز النقطة الضوئية خاصة عند أثناء سكونها ، لأن ذلك قد يسبب في إتلاف الشاشة .
3) عدل زري التركيب زري التركيب و الإنارة للحصول على نقطة ضوئية ضعيفة و قليلة الإنارة .
4) عدل الزر لوضع النقطة الضوئية في مركز الشاشة .
5) وضع الزر ( زر الربط ) على الوضعية (=) تجرى جميع القياسات على هذه الوضعية سواء في التيار المستمر أو المتناوب .

- I I4 -عمليات القياس بواسطة راسم الاهتزاز المهبطي :
أ) قياس الجهد : يجب استعمال إحدى الوضعيتين B ، A للجهاز بعد إظهار شكل الإشارة على الشاشة ، يتم تحديد مطال الإشارة بعدد السنتيمترات و أجزائها شاقوليا و ذلك من القيمة السفلى إلى القيمة العليا ، ثم ضرب القيمة الناتجة بقيمة المجال لمفتاح اختيار مطال إشارة الجهد V/Cm مثال على ذلك : نفترض أن مطال الإشارة من القيمة الأولى إلى القيمة الثانية هو 4 سم ، و كان مفتاح اختيار مطال الجهد على وضعية ( 0.5v/cm ) و ذلك مطال الإشارة من القيمة الأولى إلى القيمة الثانية هو :


حيث Veff هي القيمة الفعالة
ب) قياس الذبذبة : إما تردد الإشارة فيحدد بعدد السنتمترات و أجزائها أفقيا و لدور واحد فقط . ثم نضرب القمة الناتجة بقيمة مجال مفتاح اختيار الزمن T/cm مثال على ذلك نفترض أن دور الإشارة المرسومة على الشاشة كان ( 4 سم ) و كان مفتاح اختيار الزمن (1 ميلي ثانية ) ، إذن دور الإشارة الحقيقي هو :

إذن تردد الإشارة هو 250 هرتز .
II- الجانب التجريبي :
• تشغيل الأوسيلوسكوب .
• القراءة الجيدة للتوضيحات السابقة حول اسم كل جزء من الجهاز .
• قبل عملية القياس للجهد من الشاشة يجب التأكد أن النقطة الضوئية في المركز .
• تثبيت مطال الإشارة لمفتاح المدخل و ليكن B في قيمة يمكننا قراءتها عبر الشاشة .
• افعل نفس الشيء بالنسبة لمفتاح المخرج A .





- 1 - III قياس الجهد :
1 (-قياس الجهد المستمر : ملاء الجدول التالي
الجهد
المستعمل القناة
(المدخل) الإشارة العيار
V/cm القراءة
cm قيمة الجهد
المقاس(V) شكل
الإشارة
E=5V A VA 2

2.5
5

2.5
5

1
5


1

E=5V B VB 2

2.5 5




2.5
5 1
5
1
E=5V
المدخلين
AوB VA 2

2.5

5

2.5
VB 2


2.5

5

2.5
VA+VB 5

2
10

2
-VB 5
-1

-5


-1
VA-VB 5
0
0

0



الملاحظة :


نلاحظ تجريبيا من خلال ما تحصلنا عليه و باستعمالنا للتيار المستمر :

VA : يكون شكل الإشارة مختلفا وذلك حسب اختلاف قيمة العيار و بالتالي اختلاف في قيمة القراءة :

فـي الـعـيـــار (2) الـقـــراءة (2.5)
فـي الـعـيـــار (5) الـقـــراءة (1)

VB : باستعمالنا للمدخل (1) و هو VB تكون شكل الإشارة في راسم الاهـتـزاز المهبطي مخـتـلفـة و يعود ذلك إلى اختلاف في قيمة العيار و بالتالي يؤدي إلى اختلاف في قـيمة القراءة.

فـي الـعيــــار (2) الـقـــراءة (2.5)
فـي الـعــــيار(5) الـقـــراءة (1)

ومن هـنا نلاحظ أن شكل المنحـني VA هو نفـسه شكل المنحـني VB فـي العـيار (2) و نفـس الشـيء فـي العـيار (5)

الـمـدخـلـيـن A و B :

VA : باسـتـعـمــالـنا للعـيـار (2) تـكـون قـيـمة الـقـراءة (2.5).

VB : وأيضا باستعمالنا للمدخل VB العيار (2) تكـون قـيـمة القراءة (2.5) .
ومـن هـنا نـلاحظ أن بـوجـود مـدخلـيـن VA و VB و اسـتعـمالهما فـي نفـس الـوقت فـي التجـربة أنـه
يكـون لديـنا شكـل المنحنى للمدخل (VA) هو نفسه شكل المنحنى للمدخل (VB) وهذا يعود لاستعمالنا لنفس العيار و هو (2) .

VA+VB : عند استعمالنا للعيار (5) نلاحظ أن القراءة تكون في القيمة (2) .

-VA : عـند أخـذ المدخل عند أخذ المدخل VA ذو إشـارة سـالبة أي (-VA) في العيـار ذو القيمة (5) فإن القراءة تكون قيمة سالبة ذات قيمة (-1).

VA-VB : عند استعمالنا للمدخلين VA و VB و ذلك بأخذ VB ذو شحنة سالبة أي (+VB) و VA ذو شحنة قيمة موجبة (VA-VB) في العيار (5) تكون القراءة ذات قيمة معدومة (0).

ومـن هـنا نـلاحـظ أن شـكـل المـنحـنى يخـتـلف بـيـن جـمع الـمدخلـيـن (VA+VB) وطـرح المدخلـين (VA-VB) أي حـسـب شـكـل الـمـنـحـنـى أي : (VA-VB) ≠ (VA+VB)







1. استعمال الزرين S6 و S4 : مــلأ الـجـدول :
الاستنتاج المنحنى المتحصل في
الوضع AC المنحنى المتحصل في الوضع DC المنحنى النظري
V=f(t) شكل مختصر للتوصيل
الوضع AC لا يـمـرر الــتــيــار الـمـسـتمر و الـوضع DC يمرر التيار الـمـسـتـمـر .



0







E=5v
لـــــوضـــــع AC يــمــرر الــتــيـار الـمـتـنـاوب فـقــط و الـــــوضـع DC يــمــرر الــتـيــار المستمر والمتناوب.
1



2







E=5vemax=5v
الـــوضــــــع AC و الـــوضـــــــع DC يــمــرران التيار المتناوب.

1



1








Emax=5v.
الاستنتاج العام في كيفية استعمال الزرين S6 و S4 :
مــن خــلال الـتـجـربـة نـسـتـنـتـج أن الـزريــن S4 و S6 لـهـما عـلاقــة كـبـيـرة بـالتـيار الــمـتــنــاوب و الــمــســتـمـر , و اخـتـيـــارنـا لأي زر هـــو اخــتــيــــارنـا لإشـــــارة مــسـتـمــــر أو مـتـنـــــاوب .
2. قياس جهد متناوب: مع أخذ إشارة جيبيه سعتها (4v).
3.
العيار المختار(V/cm) 1 2 5
الطول من قمة إلى قمة (cm) 8 4 1.6
السعة:Vmax=Vcc/2
Vccهي الجهد من قمة إلى قمة
2.84
2.84
2.84
الجهد الفعال
Veff=Vmax/√2 4 4 4
الجهد المقاس بجهاز الفولط متر Volt 2.6 2.6 2.6

1. رسم المنحنيات المتحصل عليها :
2. المقارنة بين السعة و الجهد الفعال و الجهد المقاس بالفولط متر :
المقارنة بين السعة و الجهد الفعال :

من خلال ملاحظة النتائج المدونة في الجدول و المتحصل عليها في التجربة , مع العلم أن سـعة الإشارة هي 4V فإنـنا نقول أن السـعة تسـاوي الجهـد الفعـال مهـما كان العـيار المستعمل أي كلما كان
اختلاف في قـيمة العيار كلما كانت قـيمة الجهـد متساوية في أي عيار .
مثلا : - فـي الــسـعـة 4V الـجـهـد الـفـعـال 2.82 .
- فـي الــسـعـة 4V الـجـهـد الـفـعـال 2.82 .
- فـي الــسـعـة 4V الـجـهـد الـفـعـال 2.82 .

المقارنة بين السعة و الجهد المقاس :

لدينا :

من خلال النتائج المسجلة في الجدول المتحصل عليها في التجربة , نلاحظ أنه كلما كانـت قـيمة السعة المختارة كلما كانت قـيمة الجـهـد المقاس متساوية وهـي نفـسـها فـي كـل سـعـة أي :
- فـي الــسـعـة 4V الـجـهـد الـمـقـاس 2.80 .
- فـي الــسـعـة 4V الـجـهـد الـمـقـاس 2.80 .
- فـي الــسـعـة 4V الـجـهـد الـمـقـاس 2.80 .
إذن قيمة السعة لا تؤثر في قيمة الجهد المقاس و بالتالي تبقى متسـاوية فـي أي سعـة مختـارة .

3. القياسات المتحصل عليها عند اختيار العيار : 0.2 V/cm
لا يمكن القراءة . لأن كلما كان العيار أصغر كانت القراءة غير واضحة .
الاستنتاج:
نستنتج أنه كلما كان العيار صغيرا كلما زاد الطول من القمة إلى القمة لكن السعة و الجهد الفعال وحتى الجهد المقاس بالفـولط متـر تبقى قيـمها ثابتة مـهمـا غيـرنا فـي قيمـة الـعــيــار .

الخلاصة العامة :
* يعتبر راسم الاهتزاز المهبطي (الاوسيلوسكوب) من أجهزة العصر الحديث, و ذلك لما يوفره من السهولة و الدقة في العمل بحيث
يكشف عن الخلل في الأجهزة الكهربائية شرط أن يكون على معرفة بمبادئه الأساسية.
* وذلك في احتوائه على فولطمترين أحدهما على اللبوس (x) و الآخر على اللبوس (y) .
* كذا تمثيله للمنحنيات بسهولة بحيث يختصر الوقت و الجهد. إنه من الأجهزة الأكثر حداثة في عصرنا.


















الـــــخـــــــاتــــــمـــــــة :


بـــهــذه الــتــجـــربـــة نــكـــون قـــد أضــفــنــا إلــى مـعــلــومــاتـنـا الــســابـقـة جهاز آخر يـــســتـعــمـل فـــي الـقــيــاســات الـكـهــربـائـيــة . وهـــو جـهــاز مـعــقـد مــن حــيــث مـبــدأ الاشــتــغــال لــكــنـه بــسـيــط مـــن حـيــث الاســـتـــعــــمـــال ويــعــطـيــنــا دقـــة جــيـــدة أحـســـن مـــن الأجــهــــزة الــســـابـــقـــة مــثـــل الــفــولـط مــتــر و الأمـبـــيــر مــتـــر و غــيــــرهـــا مــــن الأجــــــهـــــــــــــــــــــــــــــزة .
خلاصة القول أن جهاز راسم الاهتزاز المهبطي مصمم لمشاهدة ودراسة ظواهر كهربائية تتغير مع الزمن حيث أنه يسمح لنا بمشاهدة فرق الطور كما أنه يساعد في تعيين تواتر مجهول حيث تكون النتائج التجريبية مساوية تقريبا للنتائج النظرية وذلك في حدود أخطاء التجربة ( مهارة المجرب و دقة أجهزة القياس المستعملة ) . هذا بالإضافة إلى أن راسم الاهتزاز المهبطي قد سمح لنا بقياس الجهد بدلالة الزمن أو بدلالة جهد أخر ( مستمر أو متناوب ) وقياس ذبذبة الإشارات (fréquence)المتناوب .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العزيز ابن احمد
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
عبد العزيز ابن احمد


ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : sm
تاريخ التسجيل : 01/11/2011
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4575

الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات    الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 13:24

cheers باااااااااااااااااااااااااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abaja
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
abaja


انثى
عدد المساهمات : 6
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : science
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4623

الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات    الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالخميس 3 نوفمبر 2011 - 17:16

ششششششششششششششكككككككككرااااااااااااااااا الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  80261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chouaibm
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
chouaibm


ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 43
الإختصاص الجامعي : st
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4442

الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات    الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 14:29

اريد مواضيع امتحانات هده السنة وتصحيحها للسنةالاولى st1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RamZinho / king boy
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
RamZinho / king boy


ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 31
الإختصاص الجامعي : st
تاريخ التسجيل : 28/10/2012
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4213

الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات    الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات  Emptyالجمعة 2 نوفمبر 2012 - 20:19

أرجو المساعدة tp electresiter n 2 من فضلكم و بارك الله فيكم
sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأعمال التطبيقية للكهرباء السنة الأولى علوم و تقنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل طلبة علوم و تقنيات
»  السنة الثالثة علوم سياسية lmd
» مفاهيم مهمة في علم الإجتماع (خاصة السنة الأولى)
» مقياس رسم السياسات وصنع القرار السنة الثانية علوم سياسية LMD
» الاعمال التطبيقية كهرباء RC

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات الهندسة والعلوم :: قسم العلوم و التقنيات-
انتقل الى: