.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
المنهج الكمي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
المنهج الكمي Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
المنهج الكمي Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
المنهج الكمي Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
المنهج الكمي Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
المنهج الكمي Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
المنهج الكمي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
المنهج الكمي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
المنهج الكمي Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
المنهج الكمي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
المنهج الكمي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
المنهج الكمي Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
المنهج الكمي Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
المنهج الكمي Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
المنهج الكمي Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
القناص - 1781
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
ميسم - 1355
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
المنهج الكمي I_vote_rcapالمنهج الكمي I_voting_barالمنهج الكمي I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
المنهج الكمي Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 المنهج الكمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
الخنساء


انثى
عدد المساهمات : 2815
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
السٌّمعَة : 27
نقاط : 16293

المنهج الكمي Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الكمي   المنهج الكمي Emptyالجمعة 21 مايو 2010 - 13:42

المنهج الكمي 583116

المنهج الكمي 565600


- المنهج الكمي الإحصائي Quantitative Approach

- المنهج النوعي Qualitative Approach


يعتبر البحث العلمي من الأولويات التي توظفها الجامعات والمؤسسات التربوية والأكاديمية كأحد الوسائل والأدوات للوصول إلى بيانات ومعلومات ومعارف ونظريات قادرة على تفسير الظاهرات الاجتماعية وفهمها. واتبع الباحثون في محاولتهم لجمع المعلومات لأغراض البحث والدراسة منهجين:

- المنهج الكمي الإحصائي Quantitative Approach

- المنهج النوعي Qualitative Approach



وقد اشتقت طرق البحث في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية في بدايتها من طرق البحث في مواد العلوم الطبيعية كالأحياء والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا، وكان اهتمامها يتركز في البحث والتحقيق في الأشياء التي يمكن ملاحظتها وقياسها، لذا أطلق الباحثون على هذه الطريقة "منهج البحث الكمي". ثم بعد ذلك بفترة طويلة، جاء الباحثون في علم الاجتماع، والنفس، وعلم الاجناس وكان هدفهم دراسة السلوك البشري، فوجدوا صعوبة كبيرة في تفسير وشرح ذلك بطريقة القياس البسيطة. فالقياس يخبرنا غالبا عن مجموعة من الناس تصرفوا بطريقة ما ولكن لا يعطينا إجابة كافية عن كيفية تصرفهم بهذا الشكل.



لهذا كان لابد من وجود منهج آخر يزيد من فهمنا لتقديم تفسير الأشياء والظاهرات كما هي عليه الآن في عالمنا الاجتماعي، ولماذا يتصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها؟، ليكون هذا إيذانا بظهور منهج آخر أطلق عليه "منهج البحث النوعي أو الكيفي".



يُعرّفُ البحث النوعي عموماً على أنه الدراسة التي يمكن القيام بها أو إجراءها في السياق او الموقف الطبيعي، حيث يقوم الباحث بجمع البيانات، أو الكلمات، أو الصور، ثم يحللها بطريقة استقرائية مع التركيز على المعاني التي يذكرها المشاركون، وتصف العملية بلغة مقنعة ومعبرة. ويعرّف كريسويل (1998) البحث النوعي بأنه:



"عمليةُ تحقيق للفهم، مستندة على التقاليد المُتميّزة لمنهج البحث العلمي التي تقوم بالكشف عن مشكلة اجتماعية أو إنسانية. ويقوم الباحث ببناء صورة معقدة وشمولية ويُحلّلُ الكلمات، ويضع تقريرا يفصّل فيه وجهات نظر المرشدين ثم يقوم بإجراء الدراسة في الموقف الطبيعي."



ويجبُ أن لاينظر إلى البحث النوعي على أنه بديل سهل للبحث "الإحصائي" أو الكمّي، فهو يتطلبُ التزاما واسعا بالوقت في مجال الدراسة، والمشاركة في شكل من أشكال البحث الاجتماعي والإنساني والعلمي الذي لايمتلك أدلة ثابتة أو إجراءات محددة.



وذكر هوفتل (1997) نقلا عن كامبل (1996) ووستروس وكورين (1990) أن هناك عدد من النقاط يجب أخذها في الحسبان ومراعاتها عند تبني مثل هذا النوع من مناهج البحث، ومن أهم هذه النقاط:

1- أن طرق البحث النوعي يمكن استخدامها لزيادة فهمنا لأي ظاهرة أو مشكلة لا نعرف عنها إلا النزر اليسير.

2- يمكن أيضا استخدامه للحصول على وجهات نظر وآراء مختلفة لأشياء نعرف عنها الكثير أو للحصول على معلومات معمقة من الصعب التعبير عنها بطريقة كمية أو إحصائية.



ويهتم هذا النوع من البحوث بوضع شرح مفصل عن تفسير وشرح واضح للظاهرات الاجتماعية. فهو يساعدنا على فهم العالم الذي نعيش فيه، ولماذا كانت الأشياء كما هي عليه؟، فاهتمامه يتركز على الجوانب الاجتماعية في عالمنا ويسعى للإجابة على الأسئلة حول الموضوعات التالية (Hancock 1998):

- لماذا يتصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها؟

- كيف تتشكل الآراء والاتجاهات عند الناس؟

- كيف يتأثر الناس بالأحداث والأشياء من حولهم؟

- كيف ولماذا تطورت الثقافات بالطريقة التي تطورت بها؟

- الفروق بين المجموعات الاجتماعية.



فالمنهج النوعي يهتم بالبحث في الإجابة عن الأسئلة التي تبدأ بـ: لماذا؟ وكيف؟ وبأي طريقة؟ بينما المنهج الكمي يهتم بصورة أكبر بالأسئلة حول: كم الثمن؟ كم العدد؟ كم في الغالب؟ و إلى أي مدى؟ فهناك فروق جوهرية بين المنهجيين تتلخص في النقاط التالية:

· المنهج النوعي يهتم بالآراء، ووجهات النظر، والتجارب والخبرات الإنسانية، وأحاسيس وشعور الأفراد، فهو يقدم لنا بيانات ذاتية وليست موضوعية.

· المنهج النوعي يصف لنا الظاهرة الاجتماعية كما تحدث طبيعيا: فليس هناك محاولة للتأثير واستغلال الوضع تحت الدراسة كما هو الحال في المنهج التجريبي الكمي.

· في المنهج النوعي يتم فهم الوضع من خلال المنظور الكلي والشامل للموضوع، بينما يعتمد المنهج الكمي على تحديد عدد من المتغيرات.

· في المنهج النوعي يتم استخدام البيانات والمعلومات لبناء وتطوير مفاهيم ونظريات تساعدنا على فهم العالم الاجتماعي، فهو أسلوب استقرائي للبناء وتطوير النظريات، بينما المنهج الكمي يقوم باختيار نظريات موجودة وتم اقتراحها، فهو أسلوب استنباطي.

· يتم جمع البيانات والمعلومات في المنهج النوعي من خلال مواجهة مباشرة مع الأفراد والمجموعات ومن خلال المقابلات الفردية أو الجماعية أو الملاحظات، فجمع المعلومات يستهلك وقتا طويلا.

· طبيعة جمع البيانات والمعلومات في المنهج النوعي والوقت الطويل الذي تستغرقه تتطلب منا أن نستخدم عينات صغيرة.

· في المنهج النوعي نستخدم تقنيات مختلفة عند اختيار العينات، فالعينة سعيٌ للحصول على المعلومات من مجموعات محددة أو مجموعات فرعية من مجتمع الدراسة، بينما في المنهج الكمي تسعى العينات لعرض نتائج ممثلة من خلال الاختيار العشوائي للموضوعات.

· المعايير المستخدمة في المنهج النوعي للتحقق من الصدق والثبات تختلف عن تلك المعايير المستخدمة في المنهج الكمي.

· ان استعراض كثير من نصوص الكتب توحي لنا بسمات ومصطلحات متعددة ومختلفة تستخدم لوصف كلا المنهجين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
armyaa
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
armyaa


انثى
عدد المساهمات : 875
العمر : 33
الإختصاص الجامعي : حقوق
مكان الإقامة : البليدة
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
السٌّمعَة : 17
نقاط : 6848

المنهج الكمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج الكمي   المنهج الكمي Emptyالجمعة 21 مايو 2010 - 13:49

مشكووووووووووووورة على المعلومة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
.: مرشح للإشراف :.
.: مرشح للإشراف :.
القناص


ذكر
عدد المساهمات : 1781
العمر : 37
الإختصاص الجامعي : التخطيط العمراني
مكان الإقامة : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
السٌّمعَة : 19
نقاط : 8870

المنهج الكمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج الكمي   المنهج الكمي Emptyالجمعة 21 مايو 2010 - 13:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
الخنساء


انثى
عدد المساهمات : 2815
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
السٌّمعَة : 27
نقاط : 16293

المنهج الكمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج الكمي   المنهج الكمي Emptyالجمعة 21 مايو 2010 - 23:02

المنهج الكمي 583116

المنهج الكمي 565600


بارك الله فيكما على الاطلاع على الموضوع

اتمنى لكم الاستفادة



المنهج الكمي 43230
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الكمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: قسم علم الإجتماع-
انتقل الى: