.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
النظرية الوظيفية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
النظرية الوظيفية Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
النظرية الوظيفية Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
النظرية الوظيفية Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
النظرية الوظيفية Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
النظرية الوظيفية Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
النظرية الوظيفية Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
النظرية الوظيفية Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
النظرية الوظيفية Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
النظرية الوظيفية Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
النظرية الوظيفية Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
النظرية الوظيفية Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
النظرية الوظيفية Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
النظرية الوظيفية Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
النظرية الوظيفية Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
القناص - 1781
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
ميسم - 1355
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
النظرية الوظيفية I_vote_rcapالنظرية الوظيفية I_voting_barالنظرية الوظيفية I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
النظرية الوظيفية Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 النظرية الوظيفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خليل21
طالب (ة) صاعد(ة)
طالب (ة) صاعد(ة)
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 39
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : علوم سياسية، علاقات دولية، دراسات استراتيجية ودولية
مكان الإقامة : skikda, algerie
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5295

النظرية الوظيفية Empty
مُساهمةموضوع: النظرية الوظيفية   النظرية الوظيفية Emptyالإثنين 7 يونيو 2010 - 17:49

لما نتعرض للوظيفية بالدرس والتحليل والفهم علينا اولا ان نأخذ بعين
الاعتبار ان للنظرية الوظيفية
:
1. جذورا ابستيمية ومعرفية تسبق تحول الوظيفية الى
نظرية ، ولما نبحث عن الجذور فاننا في الواقع نقوم بمقاربة للوظيفية كمفهوم قبل ان
نقف عليها كنظرية هذه الجذور المعرفية نجدها لدى علماء الاجتماع الاوائل امثال سان
سيمون و اوجست كونت و اميل دور كايم و مارسيل موس وحتى كارل ماركس و ماكس فيبر.
وهي في وضعها هذا لا تعدو ان تكون مجرد مقاربة ولكنها قابلة للارتقاء الى مستوى
النظرية
.
2. ان النظرية الوظيفية هي نظرية جزئية وليست نظرية
كلية في علم الاجتماع وهذا هو حالها فيما لو قارناها بالنظرية الماركسية التي تقدم
نظرة شاملة للمجتمع
.
3. بدء من العقود الاولى للقرن العشرين اخذت الوظيفية
بالهيمنه على ساحة علم الاجتماع خاصة بعد ان نشطت المدرسة الانجلو سكسونية التي
ضمت كلا من روبرت ميرتون و راد كليف براون و تالكوت بارسونز و مالينوفسكي في انجاز
ابحاث استندت الى النظرية الوظيفية او ما عرف بالبنائية الوظيفية
.
هكذا علينا أن نقر انه من العبث فهم هذه المقاربة الجديدة قبل ان نرجعها
الى جذورها المعرفية الاولى ، أي الى المقاربة الوضعية التي انبثقت منها
. كيف؟
لقد اوجد اوجست كونت قطيعة بين ما يسميه هو بقرون الميتافيزيقيا والقرن
التاسع عشر او ما يسميه بالقرن الوضعي العلمي . هذه القطيعة ترتب عليها بروز
تصورات جديدة تتعلق بالنظام السياسي والنظام الاجتماعي والنظام المعرفي . كما ان
كونت بشر بوراثة العلماء والفلاسفة والصناعيين لرجال العهد الميتافيزيقي البائد ،
أي انه بشر بنظام اجتماعي وسياسي سيرتكز على العلم والفلسفة والصناعة . وهكذا ،
فكلما تغيرت المعرفة بالاتجاه العلمي والوضعي كلما امكن التوصل الى اقامة نظام
سيلسي وضعي
.
السؤال : ما هي قيمة التصور الوضعي للاجتماع والسياسة والمعرفة ؟
قيمة التصور الوضعي تنعكس على علاقة المعرفة بواقعها .أي ان المعرفة لم تعد
نظرية مجردة بالقدر الذي ستصبح فيه تطبيقية . في هذا الاطار من التصور الوضعي
سيكون دور المقاربة الوظيفية هو التعامل الواقعي مع الظواهر الاجتماعية . فهل حصل
مثل هذا التعامل ؟

في واقع الامر نعم . فقد بدأ هذا التعامل الواقعي مع الظواهر مع سان سيمون
لما اعترف – مثلا - بمفهوم المواطنة وأعلى من شأنه على حساب مفهوم الكونت ، ثم لما
اعتبر الدين ظاهرة اجتماعية وجردها من كل مقدس . ولكن مع اوجست كونت كان التعامل
الواقعي مع الظواهر ابلغ اثرا حيث جعل من ظاهرة الدولة ظاهرة نمطية فقسمها الى
ثلاثة اقسام / انماط تعبر عن ثلاث مراحل هي
:
§ الدولة الثيولوجية تعبير عن المرحلة اللاهوتية .
§ الدولة الميتافيزيقية تعبير عن المرحلة الفلسفية
الميتافيزيقية – الطبيعية
.
§ الدولة العلمية تعبير عن المرحلة الاخيرة /
الصناعية او الفكر الوضعي العلمي
.
بعد هذه التجربة المعرفية في تنميط مراحل التطور البشري الفكري توصل كونت
الى تجاوز الفلسفة النظرية المجردة التي اخفقت لانها عجزت عن تحليل واقع الانسان
وشرع كونت في بناء شجرة المعرفة متوجا اياها بعلم الاجتماع الذي كان عليه ان يلعب
دورا اساسيا في تحليل وافع الانسان . وهكذا ستكون المقاربة الوظيفية ترجمة لكل
التصورات التي حصلت داخل المقاربة الوضعية
.

ثانيا : المرجعية العلمية للمقاربة الوظيفية
حين نبحث عن المحددات العلمية المرجعية للوظيفية سيكون امامنا اثنتيين من
المرجعيات هما
:
§ الاولى : هي العلوم الطبيعية
§ الثانية : هي العلوم البيولوجية
ستأخذ الوظيفية هاتين المرجعيتين بعض العناصر الاساسية :
العنصر الاول : هو القوانين
فالطبيعة تقوم على عدد من القوانين التي تتحكم بظواهرها فاذا ما حدثت
تطورات جيولوجية معينة فمن الطبيعي ان يصاحبها او يتولد عنها عددا من الظواهر
الطبيعية . وثمة قوانين طبيعية تندثر بفعل عوامل طبيعية اخرى لذا نجد اوجست كونت
يعرف الظواهر الاجتماعية تماما مثل تعريفه للظواهر الطبيعية ومثال ذلك تعريفه
للدين كظاهرة اجتماعية تولد وتنمو وتكبر ثم تشيخ . أي تبدأ مرحلة التآكل والاندثار
.
العنصر الثاني هو : الوظيفة الكامنة في التحليلات البيولوجية للمجتمع
اذ نلاحظ ان مفهوم الوظيفة هو مفهوم قديم في علم الاجتماع ، فقد بدأ
التفكير فبه مع هربرت سبنسر ثم تواصل مع اوجست كونت وتطور مع اميل دوركايم و
مارسيل موس وايضا مع سان سيمون . كل هؤلاء هم ممثلي المدرسة الوظيفية الفرنسية
.
لا شك أن هاتين المرجعيتين ( الطبيعية والبايولوجية ) أرستا مبدأين أساسيين
انطلقت منهما المقاربة الوظيفية هما
:
الاول : ان المجتمع مثل الجسم البشري كلية متكاملة .
الثاني : ان كل عضو من اعضاء هذا الجسم لا يمكن فهمه الا في اطار كلية .
السؤال : ما هي النتيجة التي يمكن ان نستلخصها بداية من هذين المبدأين ؟
الجواب : إن العضو جزء من كل ، والعلاقة الرابطة بينهما هي حصرا علاقة
تكاملية
.
والنتيجة القابلة للاستخلاص تبين أنه ثمة تكامل بين الوظيفة و الكلية.

ثالثا : المجتمع من منظور وظيفي
في إطار هذا التكامل نستطيع القول أن المجتمع يتحدد من خلال وظيفته أو
وظائفه. بمعنى أن الوظيفة تتحدد داخل المجتمع ، لذا نجد أنثروبولوجي بحجم راد كليف
براون يشير في كتابه " الوظيفة العامة " إلى هذه الاخيرة بأنها تلك التي
تشمل بقية الوظائف الاخرى و لكن هذه بلا ريب نظرة حتمية . وفي هذا السياق ينبغي
الاشارة إلى أن مفهوم الوظيفة حين انبثق في القرن 19 اتخذ طابع الحتمية متأثراً
بأطروحات المدرسة الاجتماعية البيولوجية التي ترى أنه طالما أن كل جسم بشري يتمتع
بعدد من الوظائف الثابتة والحتمية الثابتة فالمجتمع أيضاً يتمتع بعدد من الوظائف
الثابتة
.
مثل هذا الطرح نجده لدى هربرت سبنسر وخاصة لدى أوجست كونت ، وفيما بعد سنجد
هذا المنطق الحتمي الذي يرى أن مبدأ الوظيفة العامة يتحكم في بقية الوظائف الاخرى
شائعا عند رواد المدرسة الانجلو سكسونية في علم الاجتماع امثال مالينوفسكي و راد
كليف براون و تالكوت بارسونز
.
هكذا كان لابد من العودة إلى دوركايم لإخراج المفهوم من إطار الحتمية إلى
إطار النسبية ، فالحتمية والاطلاقية ليست ولا يمكن أن تكون من سمات الوضعية التي
تنظر الى الظواهر نظرة نسبية . لهذا يشار الى المدرسة الفرنسية لعلم الاجتماع
بجهود دوركيم التي نحت بالوضعية التقليدية نحو ما عرف بـ الوظعية الصحيحة
.

رابعاً : مفهوم الوظيفة لدى دوركايم
يميل دوركايم إلى جعل مفهوم الوظيفة مفهوما نسبيا خاليا من الحتمية . فاذا
لم يكن من الضروري اعتبار كل وظيفة تعبير عن حاجة الجسم فليس من الضروري ايضا أن
تكون لكل حاجة وظيفة في الجسم . فما هي أسباب هذه النسبية الوظيفية لدى دوركايم ؟

ثمة ثلاثة اسباب تفسر النسبي عند دوركايم :
1. يريد دوركايم ان يحتكر تأسيس العلم الجديد . لذا
لن يكون بإمكانه تبني نفس التعريفات التي نجدها عند كلا من كونت و سيمون و سبنسر .
ولايجب ان ننسى ايضا أن دوركايم يعتبر الكونتية ( أ. كونت ) ضربا من ضروب الفلسفة
المجردة في حين انه يدعي لنفسه تأسيس العلم الجديد
.
2. رغب دوركايم ان يتميز في اطروحاته عن كونت مبينا
ان علم الاجتماع لا يقوم على مبدأ الحتمية ولايستند اليها
.
3. اراد دوركايم ان يتخلص من هذه المرجعيات غير
الاجتماعية وان تكون للظاهرة الاجتماعية مرجعيتها المحضة وليست المرجعية
البيولوجية او الطبيعية
.
في المقابــــل :
4. بدا المجتمع عند كونت و سبنسر على انه كلية
اجتماعية ، وعليه فان الحياة الاجتماعية والحياة العضوية ستكونان خاضعتين لنفس
القانون ، قانون التطور
.
مثال :
فالمؤسسات مثلا تملك نفس الاهداف والوظائف التي تمثل اعضاء الانسان وهو ما
يرفضه دوركايم كون سبنسر يختزل النشاط الانساني في الوظيفة التي تقوم بها كل ظاهرة
اجتماعية والتي يتم ارجاعها الى حاجيات الجسم الانساني
.
أية استنتاجات ؟
ان الاستنتاجات الرئيسية التي يمكن الخروج بها :
§ أن الوظيفية كانت قبل دوركايم تعرف على انها حالة
من التطابق ما بين الجسم وحاجاته ، فكلما عبر الجسم عن حاجة ما الا واستشعر الحاجة
الى وظيفة ما
.
§ ان المقاربة الوظيفية انطلقت من هذا التطابق الكلي
مابين الوظيفة والحاجة
. لماذا ؟ لان علوم البيولوجيا كانت تشكل نوعا من مرجعيات
علم الاجتماع لدى دوركايم و كونت و سيمون ... الخ
.
§ اراد دوركايم ان يقصي العلوم البيولوجية والطبيعية
من أي تاثير في علم الاجتماع ، وحرص على استقلاله والحد من تدخل علوم البيولوجيا
فيه ، لذا ستتخذ الوظيفية عند دوركايم منحىً آخر غير التطابق وهو المنحى المعرفي
.
§ يعتبر دوركايم ان الممارسة السوسيولوجية لا ينبغي
ان تعتمد على الحتمية لذا يؤكد على نسبية الوظيفة " فليس الشعور بالحاجة يستوجب
الوظيفة
" .
§ من جهة اخرى هناك اعتبارين لدى دوركايم يقفان خلف
تنسيبه للظاهرة الاجتماعية
:
الاعتبار الاول : هو صعوبة اعتماد التحليل الحتمي في علم الاجتماع .
فالظاهرة الاجتماعية نسبية بحكم ظروف نسبية انتاجها وظروف التحكم فيها
.
الاعتبار الثاني : هو ان الظواهر المعتلة والشاذة هي ايضا لها وظائف
ولايمكن القول بانها ظواهر غير طبيعية . وهذا يعني ان علم الاجتماع لا يبحث في علة
الظواهر بقدر ما يبحث عن الوظيفة التي يمكن ان تؤديها ( في العلاقات والادوار
) .

خامسا : قضايا الوظيفية وتصوراتها
للوظيفية قضايا كبرى تشكل منطلقات لها في أي تحليل سوسيولوجي .اذ يمكن
الحديث عن بعض المفاهيم التي ينبغي التعرف عليها بالنسبة للوظيفية كرؤية
سوسيولوجية
. فما هي ابرز هذه القضايا او المفاهيم ؟
اولا : تصورها للمجتمع
والسؤال هو: كيف تنظر الوظيفية الى المجتمع ؟ وكيف تتصوره ؟
المجتمع عند الوظيفية هو:
§ نسق من الافعال والبنى المحددة والمنظمة . هذا
النسق المجتمعي يتألف من متغيرات مترابطة بنائيا ( بنى ) ومتساندة وظيفيا ( وظائف
) .
§ وذو طبيعة متسامية ومتعالية تتجاوز وتعلو كل
مكوناته بما فيها ارادة الانسان
.
§ هذا التجاوز او التعالي الذي تتحدد شروطه من خلال
الضبط والتنظيم الاجتماعيين اللذين يُلزمان الاشحاص بالانصياع لهذه الطبيعة
المتسامية والالتزام بها . اذ ان أي انحراف عنها يهدد اسس بناء المجتمع التي تعد
المحافظة عليه وصيانته وتدعيم استمراريته غاية بحد ذاتها
.
شروحـات:
ان عبارة التصور الاجتماعي ذو الطبيعة المتعالية هي عبارة ذات جذور
دوركايمية توازي مقولة دوركايم الممثلة بـ ( الضمير الجمعي ) ؛ فللمجتمع ضمير يسمو
ويتعالى على ضمائر الافراد مجتمعين او منفردين
.
وحسب الوظيفية فالمجتمع مجموعة لا متناهية من البنى وكل منها يقوم بوظيفة
فاذا تساءلنا مثلا : لماذا بنية المجتمع الاسرية صغيرة ؟ نجيب بأن المجتمع يحتاج
الى مثل هذا النوع من الاسر كونها تلبي حاجات ووظائف اجتماعية . ان الضبط
الاجتماعي هو أية وسيلة يستعملها المجتمع للتحكم بسلوك الافراد سواء عن طريق اللغة
، الاعراف ، التقاليد …الخ فهذه العملية تمثل رقيب اجتماعي
. فالافراد الذين يتكلمون
لغة معينة او يختصون بعادات وتقاليد واعراف وتصورات معينة يصبحوا تلقائيا مقبولين
في المجتمع ومعبرين عنه وعن احتياجاته ووظائفه وضميره الجمعي
.
ان التنظيم الاجتماعي هو نتيجة للضبط الاجتماعي . وهاتان الآليتان ( التنظيم
و الضبط
) هما المسؤولتان عن الزام الافراد والجماعات بالانصياع
لهما والالتزام بهما . واي انحراف عنهما سيهدد الاسس الاجتماعية . ولا شك أن
الوظيفية تمتاز بحساسية كبيرة تجاه عوامل التغير في المجتمع . فالتغير الاجتماعي
ليس غاية انما هو تهديد في حين ان الوظيفية تستهدف المحافظة على المجتمع وتحقيق
الاندماج الاجتماعي
.
ثانيا : مسالة التوازن الاجتماعي
توصف الوظيفية في بعض الاحيان بانها :
§ اتجاهات للتوازن . أي انها ترى التوازن واقعا
وهدفا يسعى المجتمع الى أداء وظائفه وبقائه واستمراره
.
§ اذا كانت الوظيفية عبارة عن اتجاهات للتوازن فان
هذا التوازن يتحقق بعمليات التناسق بين مكونات البناء الاجتماعي والتكامل بين
وظائفه الاساسية
.
§ هذا التوازن يعمل على تحقيقه شريط مفاهيمي تشترك
فيه القيم والمعايير الثقافية والافكار التي يرسمها المجتمع لافراده وجماعاته
الذين لايملكون حق الخروج عليها والا وقعوا تحت وطأة جزاءات الضبط الاجتماعي
الرسمي وبالتالي تصنيفهم في عداد المنحرفين الخارجين عن مسيرة المجتمع
.
سؤال : اذا ما تحدثنا عن بارسونز ، فما هي الآلية التي تحافظ على حالة
التوازن في المجتمع ؟

الإجابة : نجدها لدى الكثيرين من الوظيفيين . والمسألة تتصل بالنسق الثقافي
الذي يشتمل على القيم والافكار والمعايير والاساطير كما يسميها بيير برديو او
بالرموز . لذا يؤكد بارسونز على أهمية التوازن الثقافي لتحقيق التوازن الاجتماعي
والا فان اختلال النسق الثقافي سيؤدي الى فقد المجتمع لتوازنه وذلك يعني انهيار
المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/khalil20432
رحمة الرحمن 12
طالب (ة) صاعد(ة)
طالب (ة) صاعد(ة)
رحمة الرحمن 12


انثى
عدد المساهمات : 40
العمر : 39
الإختصاص الجامعي : Français
مكان الإقامة : ♥حبيبتي الجزائر♥
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5187

النظرية الوظيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظرية الوظيفية   النظرية الوظيفية Emptyالإثنين 7 يونيو 2010 - 19:15


•◘♥️◘•السلام عليكم•◘♥️◘•

•◘♥️◘•موضوعك زاد المنتدى اشراقا و نورا•◘♥️◘•


•◘♥️◘•جزاك الله خير•◘♥️◘•


♥️◘•بارك الله فيك•◘♥️◘•


•◘♥️◘•جعله الله لك في ميزان حسناتك•◘♥️◘•


•◘♥️◘•تقبل مروري•◘♥️◘•


أختك رحمة الرحمن 12
*****************************************************************

علمت أن رزقي لا يأخذه غيري .. فإطمأن قلبي

وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري ..فإشتغلت به وحدي
وعلمت أن الله مطّلع علي .. فإستحييت أن يراني عاصياً
وعلمت أن الموت ينتظرني ..فأعددت الزاد للقاء ربي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظرية الوظيفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: قسم العلوم السياسية و العلاقات الدولية-
انتقل الى: