.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
القناص - 1781
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
ميسم - 1355
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_rcap الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_voting_bar الصعوبات اللفظية عند الأطفال I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

  الصعوبات اللفظية عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
الخنساء


انثى
عدد المساهمات : 2815
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
السٌّمعَة : 27
نقاط : 16283

 الصعوبات اللفظية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات اللفظية عند الأطفال    الصعوبات اللفظية عند الأطفال Emptyالسبت 23 أكتوبر 2010 - 19:06

 الصعوبات اللفظية عند الأطفال 583116

 الصعوبات اللفظية عند الأطفال 565600


للنطق وللتخاطب اهميه خاصه في حياة الفرد فهما من الجوانب الرئسبه للاتصال
مع الاخرين وبناء العلاقات وان اي خلل في هذا الجانب يؤدي الى تاثيره
على الحياة الاجتماعيه للفردوقد يؤثر على التكوين النفسي خاصة
اذا كانت المشكله في الجانب اللغوي.


والنطق يعرف بانه وسيلة الاتصال الكلامي التي تستخدم الرموز اللغويه
والتي من خلالها يستطيع الفرد ان يعبر ويكون تعريف النطق من الناحيه الاجرائيه
بانه ترجمة حركيه للرموز اللغويه الموجوده في مناطق محدده من الدماغ حيث تؤدي
الحركات المتتابعه لاعضاء النطق الى سلسله دائمه ومتصله من الموجات الصوتيه تصل
الى اذن المستمع التي تقوم بتحليل تغيرات ضغط الهواء ونقلها على شكل سيالات عصبيه
الى مراكز معينه في الدماغ ثم تقوم بتحليلها حسب الرموز اللغويه ومن ثم تقوم مناطق معينة
في الدماغ المستمع بتحضير الرساله اللغويه المناسبه للجواب وتحويلها الى مناطق اخرى
تهيىء اعضاء النطق وتعطيها الاوامر على شكل سيلات عصبيه لتقوم بحركات متتابعه
لتحدث تغيرات محدده في ضغط الهواء ويشترك في عملية النطق بالاضافه الى الجهاز
العصبي المركزي الطرفي والجهاز التنفسي الذي يزود الهواء اللازم لتحريك الاوتار
داخل الحنجره والتي بدورها تعطي الهواء ترددا وشده محددين ينتقل بهدها الهواء
المهتز الى الانبوب النطقي ( المكون من اللبعوم والفم والمجاري الانفيه )
ليحدث تحويرا وتغيرا لعمود الهواء المهتز عند كل حركه من الحركات المتتابعه
لاعضاء النطق وهي ( الفكان والشفتان واللسان باجزائه المختلفه وسقف الحلق
والعضلات المحيطه بالبلعوم
)

معطية لكل صوت لغوي ميزاته الخاصه من حيث الاردد وضغط الهواء
ونوعية الصوت المسموع .

ونلاحظ الصعوبات النطقيه عند حلول اي خلل وظيفي او فسيولوجي في اي مكان
من خطوات عملية اخراج الكلام والتي ممكن ان يشمل تاثيرها في مجالات متعدده منها

الصعوبات اللفظيه

- الخلل الصوتي
- اللعثمه او التأتأه النطقيه
- الصعوبات النطقيه ذات المنشأ العصبي
- الصعوبات اللغويه


من العيوب الشائعه جدا عند الاطفال هي عيوب الكلام الناتجه
عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام ومنها.

الحبسه الكلاميه( التشنجيه ) بطء حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام
ويكون الصوت مخنوقا مع زيادة في الرنين الانفي واضغام السواكن.

الحبسه الرخوه : ضعف وارتخاء وضمور النطق مع اضغام السواكن وظهور
الحنف العضوي يكون الصوت هوائيا.

الحبسه الترنحيه: يتميز بعدم دقة الحركه وانضغام السواكن وتشويه المتحركات
مع وقفات غير منتظمه وتشوه المتحركات وتطويل الاصوات.


الحبسه المختلطه :

تجمع بين الرخوه والتشنجيه يظهر الرنين الانفي نتجية لخلل في حركة
الصمام اللهائي البلعومي .


البرنامج العلاجيه:



التعويض:

محاولة جعل مراكز عصبيه اخرى تحمل وظيفة المركز المصاب او مساعدة
المراكز المصابه على استعادة بعض وظائفها وهنا يجب ان نبل الوضع الغير صحيح
للصوت طالما انه واضح مثلا احضار اللام(ل) باي طريقه حتى ولو كان
ذلك من جانب اللسان.


التغذيه المرتده :

باسماع الطفل صوته ( على جهاز التسجيل) وايضاح الخطأ له وتصحيح
ثم اعادة التسجيل وهكذا.



التدخل المبكر:

حتى نتفادى المحاولات التعويضيه الخاطئه التي يسلكها الطفل ويكون من الصعب
تخليه عنها فيما بعد( حركات اللسان والفك )



وجود الدافع للطفل الاسره :

نحتاج الى اثارة الدافع لدى الطفل واسرته لمواصلة البرنامج والمشاركه
الفعاله في المجتمع وهذا يعتمد على الاخصائي والمدرس



.خطوات البرنامج :

-تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءه ثم الاسراع بالتدريج.

-تقسيم الكلمات الى مقاطع.

-تدريب الطفل على التنفس السليم لاخراج الصوت مع منع العادات السيئه:

-اخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق

-الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي .

-زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الاصوات كالتالي :

التغني بالصوت منفردا م م م م
*اضيف متحركات مختلفه للصوت لعمل مقطع
*مضاعفة المقاطع مــــامـــــا -مــى مــى- مــومـــو .
*اضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم _
*تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار



تصحيح الرنين الانفي:

عن طريق التغذيه المرتده مع ضبط وايقاع الضغط على المواقع في موعدها
وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر


النصائح :

-احترام الطفل واحترام قدراته
-احترام مصاحب للطفل
-العنايه والمشاركه في برنامج رعاية الذات-مضغ -بلع
-محاولة المتابعه مع العلاجات الاخرى - علاج طبيعي وغيره
-تقديم مقدمة الحروف واصواتها لانها تساعد في التنميه البصريه والحسيه مثلا :
الاحساس بالحرف حرف على ورق خشن او ناعم سماع صوت الحرف (نطقه)
-محاولة اجراء النطق امام المرآة مع تنويع الحركات
-احتكاك الطفل بالتجارب الواعيه له الاثر الكبير في تطويره
-مراعاة التكرار المستمر حتى يستطيع الطفل التلقي والاستيعاب تبعا
لامكانياته الحركيه والعقليه.

-اشراك الاهل في البرنامج

-الكتابه والمراقبه المستمره لتعديل البرنامج ليتلائم مع قدرات وتطور الطفل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصعوبات اللفظية عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصعوبات والعراقيل المؤثرة في اتخاد القرار
» ضرب الأطفال
» صحافة الأطفال
» من أي نوع من الأطفال كنتم يا إخوان
» لنتعلم من بساطة الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: علم النفس-
انتقل الى: