.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
القناص - 1781
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
ميسم - 1355
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_rcapأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_voting_barأهمية و دور نظام المعلومات التسويقي I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
imene hanena
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
imene hanena


انثى
عدد المساهمات : 1271
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : تسيير ****تخصص ادارة اعمال****
مكان الإقامة : constantine
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
السٌّمعَة : 13
نقاط : 8676

أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي   أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالخميس 10 مارس 2011 - 14:36

يتجلى دور نظام المعلومات التسويقي، في إعطاء فكرة للمسيرين وتقييم احتياجاتهم من المعلومات، واستغلال الوقت بصفة أحسن للمهتمين بذل
وتتجلى أهمية نظام المعلومات التسويقي فيما يلي:

- التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات، وتطبيقات الاتصالات عن بعد، وبروز مفهوم التجارة
الإلكترونية، يلزم المؤسسات ليس فقط بإنشاء نظام معلومات للتسويق ،ولكن أيضاً بتفعيل نظم المعلومات الموجودة بها، لمواكبة التطورات الهائلة التي أفرزتها ثورة تكنولوجيا المعلومات
- نظام المعلومات التسويقية يقوم بتوفير ما تحتاجه المؤسسة، التي تساعده على دراسة جدوى كل نشاط تسويقي على حدا، وكذلك تقييم فعالية كل عنصر في المؤسسة، وبالتالي تحديد سياستها الآنية والمستقبلية. حيث يتصف هذا النظام بالتواصلية والاستمرارية مع تواصل واستمرار المؤسسة، وتجدد الأنشطة التسويقية التي تحتم قيام هذا النظام بتوفير المعلومات وعلى نحو مستمر مع تجدد الأنشطة وتواصلها
- أدت مفاوضات جولة أورجواي للجات في ديسمبر 1993، إلى الدعوة إلى مزيد من تحرير التجارة العالمية، والسماح بالموافقة على حرية النفاذ للأسواق وتحرير تجارة الخدمات، والمنتجات والشفافية وتشجيع منافسة الجودة، وإلغاء الدعم في الدول الأعضاء، كل هذا حتم على المؤسسة القيام بإنشاء نظام المعلومات التسويقية، واستغلاله إلى الحد الأٌقصى.
- النمو المتزايد لاستياء المستهلكين، ويرجع هذا في جزء منه إلى افتقار الإدارة ،إلى البيانات الدقيقة عن بعض جوانب إستراتيجيتها التسويقية، فربما لا تعرف المؤسسة، أن منتجها لا يرقى إلى مستوى توقعات المستهلكين، أو أن أداء الوسطاء دون المستوى المطلوب، كل هذا زاد من أهمية نظام المعلومات التسويقي.

مفاهيم أساسية
في التسويق والبيع


تعريف التسويق
. التسويق كنشاط أعمال
التسويق هو : أنشطة الأعمال التي توجه انسياب السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك أو المستخدم .
المنتج <<< المستهلك

التسويق هو : الأنشطة التي تعمل على توفير السلع والخدمات المناسبة للأفراد المناسبين ، في المكان المناسب ، في الوقت المناسب، بالسعر المناسب ، ومن خلال الاتصالات والترويج المناسبين.

التسويق هو : نشاط الأعمال المنشئ للمنافع المكانية والزمنية والحيازية، وذلك نتيجة لنقل السلع وتخزينها وشرائها وبيعها من أجل إشباع حاجات الإنسان

التسويق هو : ارضاء المستهلك

قياس ارضاء المستهلك = التوقعات . الإدراكات

التسويق هو : عملية إدارية يتم من خلالها التوفيق ما بين السلع والأسواق وعن طريقها يتم انتقال الملكية

إن إتمام التبادل وانتقال الملكية يتطلب توافر الشروط الآتية :

- وجود طرفين أو أكثر .
- امتلاك كل طرف لشئ له قيمة لدى الطرف الآخر
- قدرة مختلف الأطراف على الاتصال ببعضهم
- حرية كل الأطراف في قبول أو رفض عرض الطرف الآخر

. التسويق كنظام

التسويق هو : نظام متكامل من أنشطة الأعمال المتفاعلة التي تستهدف تخطيط ، تسعير ، ترويج ، وتوزيع السلع والخدمات التي تشبع رغبات العملاء الحاليين والمرتقبين .

مدخلات ( معلومات – مقومات – مؤثرات )
عمليات ( منتج - تسعير – توزيع – ترويج )
مخرجات ( سلع - خدمات – اشباع )

مدخلات < غذية مرتدة بالمعلومات > مخرجات





خصائص التسويق :-
- أن التسويق نشاط بشري يختص به الإنسان دون غيره من المخلوقات
- أن حاجات needs ورغبات wants البشر تمثل نقطة البداية في النشاط التسويقي .
- أن وجود حاجات ورغبات البشر يتطلب وجود المنتجات products القادرة
على إشباع هذه الحاجات والرغبات
- أن التبادل exchange هو الوسيلة التي يتم من خلالها إشباع حاجات ورغبات
البشر في مجال التسويق
تطور مفهوم التسويق
أولاً : المفهوم الإنتاجي The Production Concept
يظهر هذا المفهوم في اقتصاد الندرة حيث تكون الدخول منخفضة ويستنفذ الأفراد كل طاقاتهم محاولين سد احتياجاتهم الأساسية في المأكل والملبس والمسكن .

وتركز منشآت الأعمال جهودها على إيجاد الطرق الفعالة لزيادة إنتاجها وتكون حاجتها للمجهودات التسويقية قليلة
أساسيات هذا المفهوم :
- أن المستهلكين يهتمون بمدى وفرة المنتج وتواجده وانخفاض سعره.
- أن المستهلكين على بينة بأسعار المنتجات التنافسية
- أن المستهلكين لا يعطون اهتماماً كبيراً للفروقات غير
السعرية بين المنتجات التنافسية.
- أن عمل المنشأة هو تحسين الانتاج وتخفيض التكاليف .
- أن هذا المفهوم يرجح مصلحة المنشأة على مصالح بقية الأطراف الأخرى في
السوق.
ثانياً : المفهوم البيعي The Selling Concept
كلما زاد الاقتصاد غنى وانطلاقاً حصل الناس على القدر الكافي مما يحتاجونه من المنتجات الأساسية ،
ويتبقى لديهم موارد فائضة لشراء منتجات إضافية مع ميولهم وخيالهم الخاص .

ونتيجة للتقدم الكبير في أساليب ووسائل الانتاج وزيادة أحجام الانتاج بصورة فاقت قدرة المنشآت على توزيع هذا الانتاج ، مما أدى إلى ظهور مشكلة عدم القدرة على تصريف ما تم إنتاجه من سلع .
أساسيات هذا المفهوم :

- أن الغرض الرئيسي للمنشأة هو تحقيق أكبر حجم ممكن من المبيعات .
- أن المستهلكين لن يشتروا منتجات المنشأة ما لم يتم الاتصال بهم من خلال
مجهودات بيعية وترويجية مكثفة
- أن العملاء عادة ما يكررون الشراء ، وحتى إذا لم يحدث ذلك فهناك العديد من
العملاء المرتقبين يمكن دفعهم للشراء
- أن هذا المفهوم يرجح مصلحة المنشأة على مصلحة بقية الأطراف الأخرى في
السوق .
ثالثاً : المفهوم التسويقي The Marketing Concept
بدأت الشركات تدرك أنها من الممكن أن تنجح بصورة أكبر وأفضل إذا ما حاولت إشباع حاجات عملائها وليس مجرد البيع لهم .
أساسيات هذا المفهوم :
- أنه من الممكن تقسيم المستهلكين إلى قطاعات سوقية مختلفة بناء على رغباتهم وحاجاتهم .
- أن المستهلكين في أي قطاع سوقي يفضلون التعامل مع المنشأة التي تنجح في إشباع رغباتهم وحاجاتهم عن غيرها
- أن عمل المنشأة هو البحث عن واختيار قطاعات السوق وتقديم المزيج التسويقي المناسب لها .
- أن رغبات وحاجات المستهلك هي نقطة الانطلاق في تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية للمنشأة
- أن هذا المفهوم يحقق نوعاً من التوازن ما بين مصالح المستهلك ومصالح المنشأة

رابعاً : المفهوم الاجتماعي للتسويق
The Social Marketing Concept
ضرورة مراعاة مصلحة المجتمع عند القيام بإشباع حاجات ورغبات المستهلكين ، هذا من خلال التوفيق ما بين رغبات المستهلكين وأرباح المنشأة ورفاهية وسعادة المجتمع في الأجل الطويل .
( المجتمع , الشركة , العميل )
أساسيات هذا المفهوم :
1. أن التركيز على حاجات المستهلك والمجتمع والمنشأة.
2. أن الغرض الأساسي للمنشأة هو إشباع حاجات ورغبات المستهلك وتحسين حياته المعيشية في الأجل الطويل .
3. أن المستهلك يفضل التعامل مع المنشأة التي تهتم بإشباع حاجاته والعناية برفاهيته في الأجل الطويل .
4. أن المستهلك يفضل التعامل مع المنشآت التي تراعي مصالحه ومصلحة المجتمع في ذات الوقت .
5. أن هذا المفهوم يحقق التوازن العادل بين مصالح المستهلك والمنشأة والمجتمع في الأجل الطويل .
أهداف النظام التسويقي
أولاً : تعظيم حجم الاستهلاك الكلي .
ثانياً : تعظيم اشباع المستهلكين .
ثالثاً : تعظيم فرص الاختيار أمام المستهلك .
رابعاً : تعظيم نوعية الحياة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسم
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1355
العمر : 37
الإختصاص الجامعي : تسيير و اقتصاد
مكان الإقامة : منتدى منتوري
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
السٌّمعَة : 6
نقاط : 8187

أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي   أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالخميس 10 مارس 2011 - 18:36

أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي 56467
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imene hanena
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
imene hanena


انثى
عدد المساهمات : 1271
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : تسيير ****تخصص ادارة اعمال****
مكان الإقامة : constantine
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
السٌّمعَة : 13
نقاط : 8676

أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي   أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي Emptyالجمعة 11 مارس 2011 - 16:15

شكرا على المرور الطيب.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياسة المنتج في المفهوم التسويقي
» نظام المعلومات وظيفة الانتاج
» صيانة نظام المعلومات في المؤسسة الإقتصادية
» بحث حول الاتصال التسويقي
» المزيج التسويقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الاقتصادية والتجارية :: منتدى علوم التسيير-
انتقل الى: