المبحث الثالث : منهج البحث عند دور كايم
المبحث الثالث : منهج البحث عند دور كايم
المطلب الأول: كيفية التحليل المنهجي
ينظر دور كايم إلى المنهج على انه مجموعة من المبادئ والقواعد لدراسة و تحليل الظواهر الاجتماعية و هي تتلخص فيما يلي :
1 – يجب ملاحظة الظواهر الاجتماعية على أنها أشياء، بمعنى التعامل مع الظواهر الاجتماعية دون التأثر بأفكار سابقة و إنما تحلل كما هي موجودة، فمنهجية تحليل الظواهر الاجتماعية تقتضي من الباحث في علم الاجتماع التحرر بصفة مطردة من كل فكرة سابقة.
2- على الباحث في علم الاجتماع تعريف الظواهر الاجتماعية التي هو بصدد دراستها حتى يعلم بها الناس ، إذ لا يستطيع الباحث أن يحلل ظاهرة ما دون الإحاطة بمعانيها كما ينبغي على الباحث أن يقف منذ البداية على الخواص الأكثر ظهورا أي الظواهر الاجتماعية ، و الآلية المنهجية التي تساعد على الوصول إلى تحديد الخواص الجوهرية للظاهرة هي الاعتماد على الخواص الخارجية التي تمكنه من الاهتداء إلى الجوهر و عمق المسالة .
3- إنه من الواجب حصر البحث في طائفة من الظواهر الاجتماعية و يتم على أثرها تعميم البحث على جميع الظواهر الاجتماعية التي لها نفس الخصائص وتتحقق فيها الشروط اللازمة.(المسألة فيها تحفظ)
4- يجب على الباحث في علم الاجتماع عند شروعه في بحث و تحليل الظاهرة الاجتماعية أن يبذل جهده في ملاحظة هذه الظواهر من الناحية التي تبدو فيها مستقلة عن مظاهرها الفردية.
3- علم الاجتماع الرواد والنظريات ... د. مصباح عامر... دار الأمة.
المطلب الثاني: الانتقادات التي وجهت لدوركايم
ومن خلال تحليل أفكاره حول التحليل الاجتماعي للظواهر الاجتماعية ومنهجه الذي تعتريه بعض العيوب التي تحفظ إزاءها بعض المحللين ومن بين هذه النقاط التالية:
الاعتبار الأول الذي يؤخذ في هذه الوجهة أن دوركايم ناقش هذه القضية -
أي ظاهر الدين من منظور معاداته للدين . وليس كما هي موجودة في الواقع ,إذ لا يمكن تقسيم الظاهرة التي قام بها دوركايم على جميع الظواهر المتشابهة ...وكان يفترض أن يدرس الظاهرة الدينية في جميع تجلياتها الاجتماعية كما هي موجودة في الواقع الاجتماعي ويترك للموضوعية وحدها فرض نتائج البحث أنى كانت , مما يجعل نتائج التحليل الاجتماعي تتمتع بالشروط العلمية ذات المصداقية والقابلية للتقييم.
- تأكيد على الخاصية الجمعية للظاهرة الاجتماعية لا يؤخذ على إطلاقه وإلا كان ناقصا للواقع مما يجعله مضطرا لوضع التحفظات حول حدود التحديدات الاصطلاحية للمفاهيم الاجتماعية. حيث أن بعض السلوكيات الاجتماعية مصدرها الفرد ثم تبدأ تقل تدريجيا في الجماعية.
- يلاحظ أن فكرة الضمير الجمعي تلغي أي دور للفرد وتهدد حريته كما أنه لا يستطيع تفسير السلوك لأعضاء المجتمع إذ أنه لا يمكن اعتبار المجتمع مصدر السلوك لان الفرد سابق الوجود عن المجتمع فكيف يكون الفرع أصل الأصل.
- كما يؤخذ عليه من الناحية المنهجية فبالنسبة للضوابط التي وضعها في دراسة الظواهر الاجتماعية الموضوعية هي ضوابط مثالية إذ لا يمكن أن يتخلص أي باحث من ذاتيته وأفكاره المسبقة . والصعوبة في هذه الحالة هي مشكلة الموضوعية... والتحدث عن الموضوعية يعني التقليل من تدخل الاعتبارات الذاتية في نتائج البحث.
- إن تقسيمه لأنواع الانتحار هو تقسيم متضارب تعوزه الأدلة الواقعية ومناقض للبحوث العلمية لان على سبيل المثال سلوك الإيثار ينتج الراحة النفسية وليس السلوك الانتحاري.وألا لكان أول الناس بالانتحار حاتم الطائي – كريم العرب – والأم قريزا – قديسة مسيحية –
الخاتمة:
يسعى دوركايم إلى إبعاد علم الاجتماع كبقية بعض المفكرين الاجتماعيين عن الفلسفة وهي القطيعة التي أحدثها قبله رجال الفكر أمثال توما الاكويني وكوبرينيك و غليلي ,في حين أن شغفه يتطلع إلى الفلسفة الوضعية التي خاض فيها أوجست كونت أشواطا . وقد طرح دوركايم العديد من الأسئلة في حين بقيت الإجابة غائبة نظرا لكثرة التناقضات التي وقع فيها ولم يفسر بعض الاستفهامات الاجتماعية كتقديمه للمجتمع على الفرد وانتقاله من التضامن الآلي إلى التضامن العضوي بدون أي صيغة ايجابية تهدف إلى توضيح أو تفسير الظاهرة...من جهة أخرى ينسب لنفسه اعتبارات الفرد سابقا للمجتمع بالتأكيد ملاحظة أكد عليها ابن خلدون قبله ويستشف من خلال القراءات المتعددة لمضامين فكره نجده متأثرا بالفكر الماركسي في كل من الوجود الاجتماعي والوعي الاجتماعي في الأنساق الاجتماعي عموما ...
الهوامش:
1 -علم الاجتماع الرواد والنظريات... د. مصباح عامر. دارا لأمة
2 -مدخل علم الاجتماع- صالح شروخ... دار الشروق للنشر والتوزيع
3 -علم الاجتماع الرواد والنظريات ... د. مصباح عامر... دار الأمة
مراجع البحث:
علم الاجتماع . الرواد والنظريات، د. مصباح عامر – دارالامة.
مدخل في علم الاجتماع، صلاح الدين شروح - دار العلوم للنشر والتوزيع.
مقدمة في علم الاجتماع. إبراهيم عثمان – دار الشروق للنشر والتوزيع.