.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
القناص - 1781
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
ميسم - 1355
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_rcapالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_voting_barالمدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 المدارس النحوية (مدرسة البصرة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وائل فلسطين
::. إداري سابق .::
وائل فلسطين


ذكر
عدد المساهمات : 3767
العمر : 35
الإختصاص الجامعي : خريج جامعة منتورى
مكان الإقامة : هناك حيث غزة العزه قلب فلسطين النابض
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
السٌّمعَة : 49
نقاط : 16865

المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Empty
مُساهمةموضوع: المدارس النحوية (مدرسة البصرة)   المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالثلاثاء 6 أبريل 2010 - 7:17

كتب chinwi

التسميـــة ومكـــان النشأة
قديما لم يكن يعرف النحو بهذا الاسم بل كان يعرف بعلم العربية وهذه التسمية ظهرت في عهد الطبقة الثانية من علماء البصرة حيث اشتهرت عنها مؤلفات اتسمت بأنها نحوية وصرح فيها باسم النحو .
مكان نشأته:
تجمع المصادر على أن العراق كان مهدا لنشأة النحو العربي وذلك للأسباب الآتية:
1- كان العراق ملجأ للعجم قبل الفتح الإسلامي وبعد الفتح أقبل المسلمون عليها عربا وعجما إذ أنها تمتاز بأسباب الحياة الناعمة ورغد العيش
2- كان العراق أكثر البلاد العربية إصابة بوباء اللحن وتعرضا لمصائبه بسبب هذا المزج (بين العرب والعجم)
3- كان العراقيون ذوي عهد قديم بالعلوم والتأليف ولهم فيها خبرة متوارثة
تعد البصرة أسبق مدن العراق انشغالا بالنحو حيث احتضنت النحو زهاء قرن من الزمان قبل أن تشتغل به الكوفة التي كانت بدورها أسبق من بغداد فالبصرة هي التي شادت صرح النحو ورفعت أركانه بينما كانت الكوفة مشغولة بقراءات الذكر الحكيم ورواية الشعر والأخبار وكان القدماء يعرفون ذلك فنصوا عليه بعبارات مختلفة من ذلك قول ابن سلام الجمحي: ( وكان لأهل البصرة في العربية قدمه , وبالنحو ولغات العرب والغريب عناية ) ويصرح ابن النديم في هذا المجال تصريحا أكثر وضوحا إذ يقول في حديثه عن نحاة الكوفة والبصرة البصريين أولا لأن علم العربية عنهم أخذ) ثم اشترك علماء البصرة والكوفة في النهوض بالنحو من عهد الخليل بن أحمد شيخ الطبقة الثانية من البصريين وأبي جعفر الرؤاسي شيخ الطبقة الأولى من الكوفيين حتى نمت أصوله وكملت عناصره في مستهل العصر العباسي الأول على يد المبرد خاتم البصريين وثغلب خاتم الكوفيين.(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1) إبراهيم عبود السامري : المفيد في المدارس النحوية , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان الأردن , الطبعة الأولى ص 29
المطلـب الثاني:أسباب وضع النحو العربي
يمكن أن نرد أسباب وضع النحو العربي إلى بواعث مختلفة , منها الديني ومنها غير الديني . أما البواعث الدينية فترجع إلى الحرص الشديد على أداء نصوص الذكر الحكيم أداء فصيحا سليما إلى أبعد حدود السلامة والفصاحة , وخاصة بعد أن أخذ اللحن يشيع على ألألسنة , وكان قد أخد في الظهور منذ حياة الرسول صلى الله عليه وسلم , فقد روي بعض الرواة أنه سمع رجلا يلحن في كلامه , فقال أرشدوا أخاكم فإنه قد ظل ) وروا أن أحد ولاة عمر بن الخطاب كتب إليه كتابا به بعض اللحن , فكتب إليه عمر : (أن قَنِعْ كاتبك سوطا ) . غير أن اللحن في صدر الإسلام كان لا يزال قليلا بل ناذرا , وكلما تقدمنا منحدرين مع الزمن اتسع شيوعه على الألسنة , وخاصة بعد تعرب الشعوب المغلوبة التي كانت تحتفظ ألسنتها بكثير من عاداتها اللغوية , مما فسح للتحريف في عربيتهم التي كانوا ينطقون بها . كما فسح للحن شيوعه . ونفس نازلة العرب في الأمصار الإسلامية أخذت سلائقهم تضعف لبعدهم عن ينابيع اللغة الفصيحة , حتى عند بلغائهم وخطبائهم المفوهين . ويكفي أن نضرب مثلا لذلك ما يروي عن الحجاج من أنه سأل يحي بن يعمر هل يلحن في بعض نطقه ؟ وسؤاله ذاته يدل على ما استقر في نفسه من أن اللحن أصبح بلاء عاما , وصارحه يحي بأنه يلحن في حرف من القرآن الكريم إذ كان يقرأ قوله عز وجل : ( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم ) إلى قوله تعالى : ( أحب ) بضم أحب والوجه أن تقرأ بالنصب خبرا لكان بالرفع (1)وإذا كان الحجاج وهو في الذروة من الخطابة والبيان والفصاحة والبلاغة يلحن في حرف من القرآن , فمن وراءه من العرب نازلة المدن الذين لا يرقون إلى منزلته البيانية كان لحنهم أكثر وازداد اللحن انتشارا على ألسنة أبناءهم الذين لم ينشأوا في البادية مثلهم ولا تغدوا عن ينابيعها الفصيحة إنما نشأوا في الحاضرة واختلطوا بالأعاجم اختلاطا أدخل الضيم والوهن على ألسنتهم وفصاحتهم على نحو ما هو معروف عن الوليد بن عبد الملك وكثرة ما كان يجري على لسانه من لحن. وكان كثيرون من أبناء العرب ولدوا لأمهات أجنبيات أو أعجميات , فكانوا يتأثرون به في نطقهن لبعض الحروف وفي تعبيرهن ببعض الأساليب الأعجمية وكل ذلك جعل الحاجة تمس في وضوح إلى وضع رسوم يعرف بها الصواب مكن الخطأ في الكلام خشية دخول اللحن وشيوعه في تلاوة آيات الذكر الحكيم .(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) طبقات النحويين واللغويين: للزبيدي , دار المعارف , مصر , ص 22
(2) المدارس النحوية : شوقي ضيف , دار المعارف , مصر , ط 2 , ص 11

وانضمت إلى ذلك بواعث أخرى . بعضها قومي عربي , يرجع إلى أن العرب يعتزون بلغتهم اعتزازا شديدا , وهو اعتزاز جعلهم يخشون عليها من الفساد حين امتزجوا بالأعاجم . مما جعلهم يحرصون على رسم أوضاعهم خوفا عليها من الفناء والذوبان في اللغات الأعجمية . وبجانب ذلك كانت هناك بواعث اجتماعية ترجع إلى أن الشعوب المستعربة أحست الحاجة الشديدة لم يرسم لها أوضاع العربية في إعرابها وتصريفها حتى تمثلها تمثلا مستقيما . وتتقن النطق بأساليبها نطقا سليما . وكل ذلك معناه أن بواعث متشابكة دفعت دفعا إلى التفكير في وضع النحو , ولابد أن نضيف إلى ذلك رقي العقل العربي ونمو طاقته الذهنية نموا أعده للنهوض برصد الظواهر اللغوية وتسجيل الرسوم النحوية تسجيلا تطرد فيه القواعد وتنظيم الأقسية انتظاما يهيئ لنشوء علم النحو ووضع قوانينه الجامعة المشتقة من الاستقصاء الدقيق للعبارات والتراكيب الفصيحة ومن المعرفة التامة بخواصها وأوضاعها الإعرابية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل فلسطين
::. إداري سابق .::
وائل فلسطين


ذكر
عدد المساهمات : 3767
العمر : 35
الإختصاص الجامعي : خريج جامعة منتورى
مكان الإقامة : هناك حيث غزة العزه قلب فلسطين النابض
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
السٌّمعَة : 49
نقاط : 16865

المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس النحوية (مدرسة البصرة)   المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالثلاثاء 6 أبريل 2010 - 7:18

:أسبقية البصرة لاحتضان النحو العربي
أولا: العامل السياسي:
كانت البصرة عثمانية أموية وكانت الكوفة علوية عباسية لقد سكن الإمام علي( كرم الله وجهه) الكوفة واتخذها مقرا لخلافته إذ كان أهل الكوفة مطيعين له فدعوه إليهم في الوقت الذي شق فيه أهل البصرة عليه عصا الطاعة ثم جاءت السيدة عائشة (ت 58هـ) البصرة ومعها جيش طلحة والزبير مطالبين بثأر عثمان وقد كانت موقعة الجمل بين عائشة وعلي فكان ما كان ومن ثم تمسكت كل من البلدتين بما تدين له فاستمرت البصرة هاشمية عثمانية والكوفة قرشية علوية ولما كانت مسألة التحكيم وكان الغانم فيها الأمويين كان طبيعيا أن يكون الاستقرار والطمأنينة والهدوء للبصريين أنصارهم في الوقت الذي كانت فيه قلوب الكوفيين تغلي على البصريين وتضمر لهم الكراهية والبغضاء يقول الأعشى (ت 83م) على لسان الكوفيين:
فإذا فاخرتمونا فاذكروا ما فعلنا بكم يوم الجمل
إلا أن هذا لم يدم طويلا فقد تغير الحال وسقطت الدولة الأموية وجاءت الدولة العباسية وكان مبدأ ظهورها في الكوفة إذ تمت البيعة لأبي العباس السفاح (ت 136م) أول خلفائها بدعوته لآل البيت فناصره الكوفيين فحفظ العباسيون لهم هذا الصنيع فعطفوا عليهم وكافئوهم فانقلب ذل الكوفيين في عصر الأمويين إلى عز في عصر العباسيين وأفل نجم البصرة بعد أن كان ساطعا ولئن تقاعست البصرة في عهد العباسيين فقد فازت بقصب السبق في عهد الأمويين على غيرها فتمكنت من حمل لواء رئاسة العربية ولاسيما النحو .
ثانيا: الموقع الجغرافي :
كان لموقع البصرة الجغرافي الأثر البارز في سبقها للاشتغال بالنحو , فالبصرة تقع على طرف البادية مما يلي العراق , فهي أقرب مدن العراق إلى العرب الأقحاح الذين لم تلوث لغتهم بعامية الأمصار فعلى مقربة منها بوادي نجد غربا والبحرين جنوبا والأعراب يفدون إليها منهما ومن داخل البصرة وليست كذلك الكوفة وبغداد فمكن هذا أهل البصرة أن يأخذوا عن العرب دون أن يتكلفوا مشاق السفر .(1)

ــــــــــــــــــــــــ
(1) إبراهيم عبود السامري : المفيد في المدارس النحوية , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان الأردن , الطبعة الأولى ص 31

ثالثا: قرب سوق المربد من البصرة:
كان للعامل الثقافي أيضا أثر واضح في سبق البصرة للاشتغال بالنحو إذ كانت تنعقد فيها مجالس للعلم والمناظرة ويفد إليها الشعراء ورواتهم فهي تشبه سوق عكاظ في الجاهلية ينزل العلماء والأدباء والأشراف للمذاكرة والرواية والوقوف على ملح الأخبار وكان اللغويون يأخذون عن أهله ويدونون ما يسمعون فيأخذ عنهم النحويون ما يصحح قواعدهم ولم تكن سوق الكناسة بالكوفة إذ أن ساكنيها من الأعراب أقل عددا وفصاحة ممن كان بالبصرة وإن كان منهم لفيف من بني أسد وغيرهم إلا أن أغلبهم يمانيون وأهل اليمن قد فسدت لغتهم لمجاورتهم الحبشة واتصالهم بالهند ومخالطتهم التجار الذي يفدون إليهم من مختلف الأمصار .
والذي نراه أن النحو كان موجود قبل أبي الأسود سواء قيل أنه بتوقيف أو كان بالتواضع والاصطلاح ودليلنا هو :
1- ما روي عن عمر بن الخطاب (رصي الله عنه) أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (رحم الله أمرا أصلح من لسانه) فما هي الطريقة التي يصلح يها الإنسان من لسانه إذا لحن ؟ إنها طريقة النظر فيما كان له قانون
2- ما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أيضا قال: تعلموا العربية فإنها تثبت العقل وتزيد من المروءة. فمن أين وكيف نتعلم العربية بدون أن يكون لها قانون قد وضع .
3- ما وري من أمر علي (رضي الله عنه) أو عمر (رضي الله عنه) أو زياد بن أبيه في قصة المقرئ الذي أقرأ الأعرابي : (أن الله برئ من المشركين ورسوله) بالجر , بأنه لا يقرأ القرآن إلا عالم بالعربية فمن أين يأتي قانون العربية إذا لم يكن هناك ظابط وإلا فنطق العرب بالعربية بدون ظابط سواء يستوي في ذلك جميعهم ولا يوصف أحدهم فيها بعلم عن غيره .
4- قصة عبد العزيز بن مروان والأعرابي الذي إليه شكا إليه ختنه كما تقدم حيث ألزم عبد العزيز نفسه آلا يخرج إلى الناس حتى يتعلم من العربية ما يقيم به لسانه فحبس نفسه مع من علمه العربية(1)

المبحث الثاني:المنهج مصادر الدراسة عند البصريين

المطلـب الأول: منهج الدراسة عند مدرسـة البصرة
المطلب الثاني: مصادر الدراسة عند مدرسة البصرة
المطلـب الأول:منهج الدراسة عند البصريين
إن البصريين كانوا أكثر حرية و أقوى عقلا و طريقتهم أكثر تنظيما (1) و خطتهم هي الاعتماد على الشواهد الموثوق بها، الكثيرة الدوران على السنة العرب التي تصلح للثقة فيها أن تكون قاعدة تتبع. ولن يكون ذلك إلا إذا وردت في كتاب الله الكريم أو نطق بها العرب الخلص الذين اعترف لهم بالفصاحة لبعدهم عن مطنة الخطاء، كالاتصال بالأعاجم سواء بالرحلة أو الجوار، أو لرسوخ قدمهم في اللغة و تبصرهم بها، و اطلاعهم عليها ككبار العلماء و الأدباء، هؤلاء الذين يمكن أن توضع أقوالهم موضع الاعتبار. لذلك لم يكن بدعا أن ترى السيوطي يقول، اتفقوا على أن البصريين اصح قياسا، لأنهم لا يلتفتون إلى كل مسموع و لا يقيسون على الشاذ. في الحقيقة، نحاة البصرة تأثروا بالبيئة البصرية و نهج المعتزلة و تأثروا بهم في الاعتداد بالعقل و طرح كل ما يتعارض معه، فأهملوا الشواذ في اللغة، لهذا سمى نحاة البصرة أهل المنطق. (2)ومن الأمور التي تراعيها مدرسة البصرة في بحثها الآتي:
أولا : المادة العلمية :
اعتمد البصريون في مادة منهجهم العلمي على الأفصح من الألفاظ والأسهل منها على اللسان ولدلك اختاروا من بين القبائل التي اعتمدوا عليها القبائل المقطوع بعراقتها في العربية , والمصونة فطرتهم من رطانة الحضارة الأجنبية فاختاروا من العرب قيسا وتميما وأسدا فأخذوا أكثر قواعدهم من هؤلاء في اللغة والإعراب والتصريف ثم اخذوا من هديل وبعض كنانة وبعض الطائيين , ولم يأخذوا عن حضري ولا من سكان البراري ممن كان يجاور الأمم الأخرى ومن هنا رفضوا الأخذ من لخم وجذام لمجاورتهم أهل مصر , ولم يأخذوا من قضاعة ولا من غسان ولا من إياد لمجاورتهم أهل الشام , ولا من النمر لمجاورتهم اليونان , ولا من بكر لمجاورتهم النبط والفرس .
ثانيا: اختيار سلامة لغة المأخوذ عنهم :
كان البصريون يختبرون سلامة لغة من يشكون في أمره , ممن سبق من القبائل الفصيحة ويروي ابن جني في دلك فيقول : ومن دلك ما يحكي أن أبا عمرو بن العلاء استضعف فصاحة أعرابي يسمى : أبا خيرة لما سأله فقال: كيف تقول : استأصل الله عرقاتهن ؟ ففتح أبو خيرة التاء من عرقاتهن فقال له أبو عمرو : هيهات أبا خيرة لأن جلدك وهدا يعني أن اللحن أو ما يشبه دلك رى إلى الأعراب , لأن أبا عمرو كان قد سمع أبا خيرة يروي الشاهد بالكسر , فلم يتردد في مؤاخذة أبي خيرة , وهو أحد الأعراب الدين أخدت عنهم اللغة , باللحن ودلك لتقدمه في السن وطول مخالطته لأهل الحواضر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(1) ضحى الإسلام : أحمد أمين , دار الكتاب العربي , بيروت الطبعة الأولى 1935
(2) المدارس النحوية، د. شوقي ضيف، دار المعارف , مصر،
.
ثالثا: التأكد من الثقات في صحة المروي:
كان البصريون يتحرون عن الرواة فلا يأخذون إلا برواية الثقات الدين سمعوا اللغة من الفصحاء عن طريق الحفظة والأثبات الذين بذلوا الجهد في نقل المرويات عن قائليها منسوبة إليهم فقد أبوا أن يستدلوا بشاهد لم يعرف قائله.
رابعا: كمية المقيس عليه المنقول عند العرب:

اشترط البصريون فيما ينقل عن العرب الكثرة الكاثرة فيقعدون على الأكثر وإلا فعلى الكثير , وإلا فعلى القليل , وإلا فعلى الأقل , وإلا فعلى النادر ,وإلا قاسوا الأشباه على الأشباه , والنظائر على النظائر إدا لم يتناقص مع الوارد ولدا اعتبر سيبويه قياس فعولة بفعيلة في النسب إليها بحذف حرف المد وقلب الضمة فتحة وإن لم يرد منها إلا شنيء في النسب إلى شنوءه , لأنه لم يرد ما يخالفها فإذا ما خالف الوارد ما سبق من قياس أولوه أو اعتبروه شادا يحفظ ولا يقاس عليه وقد ينكرونه أو يقولون إنه ضرورة .(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيان
طالب (ة) صاعد(ة)
طالب (ة) صاعد(ة)
بيان


انثى
عدد المساهمات : 61
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : ادب عربي
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
السٌّمعَة : 4
نقاط : 4392

المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس النحوية (مدرسة البصرة)   المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Emptyالأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 15:25

شكرا معلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس النحوية (مدرسة البصرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب منع الجوالات في المدارس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» اخر قوانين المدارس في عام 2020
» !!مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس!!
»  مدرسة الأحداث ؟؟
» مدرسة الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: كلية الأدب العربي-
انتقل الى: