.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
القناص - 1781
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
ميسم - 1355
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
التسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_rcapالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_voting_barالتسويق والمفاهيم المتعلقة به I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
التسويق والمفاهيم المتعلقة به Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 التسويق والمفاهيم المتعلقة به

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وائل فلسطين
::. إداري سابق .::
وائل فلسطين


ذكر
عدد المساهمات : 3767
العمر : 35
الإختصاص الجامعي : خريج جامعة منتورى
مكان الإقامة : هناك حيث غزة العزه قلب فلسطين النابض
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
السٌّمعَة : 49
نقاط : 16873

التسويق والمفاهيم المتعلقة به Empty
مُساهمةموضوع: التسويق والمفاهيم المتعلقة به   التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 7:53

كتبت imene zineb

يعتبر التسويق مقاربة حديثة في تسيير المؤسسات ،ظهرت مع منتصف القرن العشرين لتعوض نظرة سبقتها من حيث كرونولوجيا الظهور.

ينطلق مفهوم التسويق أساسا من أن الفرد لديه حاجات ورغبات يمكن توقعها والاستجابة لها من خلال مفهوم البيع،حيث جاء التسويق ليعطي نظرة جديدة في تسيير وإدارة الأعمال من خلال التعرف مسبقا على هذه الرغبات والحاجات والطلبات والاستجابة لها في الوقت والمكان المناسبين،فالتسويق حسب دروكر(Drucker) يهدف إلى زيادة حجم المبيعات بالارتكاز على الزبون وانطلاقا من معرفته وفهمه في نقطة يمكن للمنتج أن يرضيها.

كما يشير المفهوم الاجتماعي حسب كوتلر(Kotler) إلى الميكانيزم الاقتصادي والاجتماعي الذي يسمح للأفراد والجماعات بإرضاء رغباتهم من خلال خلق منتجات ذات قيمة وتبادلها.

اللجنة الأمريكية للتسويق تحدد مفهوم التسويق بأنه مفهوم يستوجب التخطيط ووضع قيد التنفيذ والدراسة مجموعة من العوامل:خلق المنتوج،التسعيرة،الترويج،التوزيع لفكرة، منتوج أو خدمة تسعى إلى إرضاء رغبات الجماعات وكذا الأفراد.

كما أن التسويق كنظرة جديدة يرتكز في الواقع على مجموعة مهمة من المفاهيم الأساسية التي تجعل تطبيقه واقعا في تسيير المؤسسات والوصول إلى الأهداف المسطرة سلفا اعتمادا على دراسة مختلف عناصر السوق.

ولعل أول هذه المفاهيم السوق المستهدف وتجزئته،حيث يستمد هذا المفهوم قوته من استحالة استجابة مؤسسة معينة للطلب العام الذي يشكله سوق معين،لذلك كان على المنشأة أن تعمل على تجزئة سوقها اعتمادا على معايير عدة،حيث تسمح هذه العملية بتحديد المجموعات المتجانسة والتي يكون لها نفس الطلبات المتعلقة بعرض المؤسسة وهو ما يسهل عملية الاستجابة لها من خلال توفير السلع والخدمات في الوقت والمكان المناسبين وحتى العمل على تيسير الوصول إلى إقناع جمهور المؤسسة من خلال الحملات الترويجية والإشهارية المعدة لهذا الغرض.

كما أن مفهوم التجزئة مرتبط أساسا بمفهوم آخر هو مفهوم الإحلال السلعي،حيث يشير هذا المفهوم إلى الصورة التي يدركها المستهلك في ذهنه حول سلعة أو خدمة أو حتى ماركة أو مؤسسة في حد ذاتها،فهي من المحددات الأساسية لنجاحها أو فشلها عمليا حيث يحاول رجال التسويق إحلال ماركاتهم السلعية والخدماتية حتى يمكن إدراكها إيجابيا من طرف المستهلك.

كما يشير المفهوم الثاني إلى الحاجات والرغبات والطلبات،فعلى رجل التسويق أن يفهم حاجات ورغبات وطلبات الجمهور من خلال عملية التسويق،فالحاجات هي مفهوم مرتبط على العموم بالأشياء التي يتطلبها البقاء على قيد الحياة كالتغذية.اللباس،الماء،الهواء...هذه الحاجات تتحول وتترجم إلى رغبات في حالة تعدد المجيبات التي تعمل على تلبية حاجة واحدة.

من هنا فإن الحاجات هي واحدة بالنسبة لجميع الأفراد،لكن الرغبات تختلف باختلاف المجتمعات،بل باختلاف الثقافة بعناصرها في المجتمع الواحد.أمّا الطلبات فنتحدث عنها عندما تتولد لدى الفرد رغبة مرفقة بإرادة قوية وقدرة على تبني فعل الشراء.

كما أن الفرد يعمل على إشباع حاجاته وتلبية رغباته من خلال تحصيل منتوج معين,فهذا الأخير في مفهومه الواسع يشير إلى كل ما يمكنه إرضاء رغبة أو إشباع حاجة.أكان هذا المنتوج المعروض أمام المستهلك عبارة عن سلع،خدمات،تجارب وخبرات،أحداث،أشخاص،أماكن وفضاءات ،ملكيات،مؤسسات،معلومات أو أفكار.وهي أيضا كل أجزاء العرض المشكل للسوق.

بعد ذلك يأتي مفهوم آخر لا يقل أهمية عن المفاهيم السابقة،نقصد طبعا القيمة والإشباع،فالمنتج المسوق يجب أن يحمل قيمة مادية ومعنوية بالنسبة للمستهلك وأن يشبع رغبة وحاجة كانت لديه قبل اتخاذ قرار الشراء الذي يعتبر آخر عملية في محاولة المستهلك الاستجابة لطلباته.فالقيمة يمكن الحصول عليها من خلال حساب النسبة بين الفوائد المحصلة والتكاليف المتحملة.

إن التسويق بالمفهوم الحديث يشير إلى إمكانية حصول الإنسان على قيم مختلفة ومتعددة.هي التي تجسد حاجاته مقابل دفعه لشيء ذي قيمة بالنسبة للآخر.فالتعامل بين الأفراد في نظر التسويق قائم على تبادل قيم محملة في سلع وخدمات.هذا التبادل الذي يعتبر مسارا لخلق القيمة التي تتطلب حسب المختصين في التسويق توفر خمسة شروط أساسية

· وجود طرفين على الأقل لضمان عملية التبادل في أبسط صورها.

· كل طرف يملك شيء يحمل قيمة إيجابية بالنسبة للطرف الآخر.

· كل طرف له القابلية للاتصال بالآخر.وتقديم الشيء الذي يقع تحت ملكيته.

· كل طرف حر في قبول أو رفض عملية التبادل( قبول أو رفض عرض الأخر ).

· كل طرف ينظر إلى عملية التبادل والتعامل على أنها حل لمشكلته.

ليبقى في الأخير عنصر مهم هو الذي يمكن المؤسسة من مواصلة نشاطها وتحقيق أهدافها وأعني القدرة التنافسية، إذ تعتبر المنافسة من أهم العناصر التي يجب على رجل التسويق أن يأخذها بعين الاعتبار.فالمنافسة هي إحدى القوى المؤثرة في محيط المؤسسة،لذلك في الحقيقة يجب الاهتمام بالمحيط المميز لقطاع النشاط الذي يمارسه بالإضافة إلى المحيط الموسع للمؤسسة.
اللهم انجحنا في دراستنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kenza Dk
::. إداري سابق .::
Kenza Dk


انثى
عدد المساهمات : 1948
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : °.•.☼. • بيولوجيــــــا •.☼.•°
مكان الإقامة : °•.♥.• دارنا •.♥.•°
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
السٌّمعَة : 77
نقاط : 10853

التسويق والمفاهيم المتعلقة به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسويق والمفاهيم المتعلقة به   التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالأحد 2 مايو 2010 - 22:25



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم
بارك الله فيك
على الموضوع المميز
شكرا على الطرح المميز
في انتظار جديدك
تقبل تحياتي القلبية
أختك أزناك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mentouri.yoo7.com
imma
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
imma


انثى
عدد المساهمات : 14
العمر : 44
الإختصاص الجامعي : managmnte
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4936

التسويق والمفاهيم المتعلقة به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسويق والمفاهيم المتعلقة به   التسويق والمفاهيم المتعلقة به Emptyالإثنين 13 ديسمبر 2010 - 23:27

السلام عليكم: بارك الله فيك على هذا الموضوع المهم التسويق والمفاهيم المتعلقة به 56467
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسويق والمفاهيم المتعلقة به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهمية التسويق
» مجموعة من الكتب و الملفات المتعلقة بالهيدرولوجيا و الهيدروجيولوجيا
» أساليب في التسويق و الأعلان
» التسويق الاستراتيجي
» فلسفة التسويق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: كلية الإعلام و الإتصال-
انتقل الى: