.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
القناص - 1781
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
ميسم - 1355
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_rcapبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_voting_barبحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجزائر اسمي
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
الجزائر اسمي


انثى
عدد المساهمات : 2385
العمر : 29
الإختصاص الجامعي : architecte
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
السٌّمعَة : 14
نقاط : 12498

بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا)   بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 19:12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كاتبة الموضوع

imene zineb


مقدمة خطة البحث


المبحث الأول : مصادر القاعدة العرفية الدستورية في الدول ذات الدساتير العرفية
المطلب الأول: القواعد العرفية
المطلب الثاني : القواعد الدستورية المدونة في وثائق رسمية مختلفة
المطلب الثالث : أمثلة للقواعد الدستورية العرفية
المبحث الثاني : مصادر القاعدة الدستورية في الدول ذات الدساتير المدونة
المطلب الأول : الوثيقة الدستورية
المطلب الثاني : القوانين الأساسية
المطلب الثالث : العرف الدستوري و أنواعه
الخاتمة


مقدمة


تعتبرالمصادر ذات أهمية بالغة في النظرية العامة للقانون لأنها منبع القواعدالقانونية فالمقصود بالصدر لغة هو المكان الذي ظهر فيه الشيء بعد أن كانخفيا .
أما في موضوعنا فالمقصود بالمصدر فهو المصدر الرسمي الذي تستمد منها القاعدة الدستورية مبادئها.
أيضاكما هو معلوم عند الجميع أن الدساتير تختلف من حيث الشكل من دولة لأخرىحسب نظام الحكم فيها فهناك بعض الدول تستعمل الدساتير العرفية و التي هيدساتير مكتوبة تنشأ عن طريق العرف نتيجة إتباع لمدة طويلة بحيث تصبح ملزمةبالنسبة لهذه السلطات أما البعض الآخر من الدول أو بالأحرى أغلب الدول فهيتستعمل الدساتير المدونة و التي هي عبارة عن دساتير مكتوبة في وثيقة أوعدة وثائق معينة تتضمن المبادئ و القواعد التي تنظم السلطات العامة فيالدولة فما هي إذن مصادر القاعدة الدستورية في الدول ذات الدساتير العرفيةو في الدول ذات الدساتير المكتوبة ؟


المبحث الأول : مصادر القاعدة الدستورية ي الدول ذات الدساتير العرفية


المطلب الأول : القواعد العرفية
تعتبرالقواعد العرفية من أقدم المصادر القانونية لكنها بدأت تتلاشى مع بدايةظهور الدساتير الحديثة في القرن 18 إلى أن حل محله التشريع و لكي تنشأالقواعد العرفية يلزم توافر ركنين أولهما مادي يتمثل في عنصر الاعتيادالذي تسير عليه الهيئات القائمة في الدولة وثانيهما ركن معنوي أي قيامالعقيدة في ضمير الجماعة في إلزام هذه العادة و أن تكون واجبة الاحترام والإتباع. و لكي ستنشأ الركن المادي يلزم توافر عدة شروط هي :
·أن يكون الإجراء الصادر عن السلطة العامة يستصغا بالتكرار
·أن يتصف الإجراء المتكرر بالعمومية بحيث تلجأ إلى استخدامه كل سلطة عامة معينة به
·أن يكون ثابت لا ينقطع عن التكرار
·أن يكون واضح لا يحمل صفة الإبهام و الغموض.
أماالركن المعنوي فيتحقق حينما يتوافر الاعتقاد بإلزام العادة و في وجودإتباعها على أساس أنها قاعدة قانونية جديرة بالاحترام، إلا أن الاختلاف قدثار بين الفقهاء في شأن تحديد من الذي يجب أن ينشأ لديه الاعتقاد فيالتزام السلوك أو التصرف حتى تنشأ عنه قاعدة دستورية واجبة الإتباع فذهبالبعض إلى أنه من الضروري أن ينشأ الاعتقاد بإلزام القاعدة لدى الهيئاتالحاكمة التي صدر عنها التصرف.
في حين أن رأيا آخر ذهب إلى أنه لا يكفيالاعتقاد بالصفة الإلزامية من جهة السلطة العامة بل يجب فوق ذلك أن يستقرفي ضمير الشعب و الرأي العام حتى يمكن للقاعدة أن تنشأ من الناحيةالقانونية .
المطلب الثاني : القواعد الدستورية المدونة في وثائق رسمية مختلفة
وتعتبر المصدر الثاني للقواعد الدستورية و هي تلك القواعد التي تتناولالحقوق و الحريات والفصل بين السلطات هذه القواعد لا تؤثر في الدولة ذاتالدستور العرفي كونها مكتوبة لأن الأصل هو القواعد العرفية فإذا قلنا مثلاأن الدستور الإنجليزي عرفي فهذا لا يعني انعدام القواعد الدستوريةالمكتوبة ذلك أن ظهورها هي الأخرى يعود إلى العصور القديمة حيث كانت وثيقةالعهد الأعظم التي انتزعها البارونات من الملك جان سانتير سنة 1215هي الأول و التي تعهد فيها بعملية التدخل في عملية انتخاب رجال الكنيسة واحترام حرية إنشائها والتعهد بالامتناع عن فرض أية ضرائب جديدة دون موافقةالمجلس الكبير هذا الى جانب ملتمس الحقوق الصادر سنة 1628 و قانون الحقوقلسنة 1639 و قانون توارث العرش الصادر في سنة 1781 و قانون البرلمان لسنتي1911- 1949 اللذين تم بموجبهما إبعاد مجلس اللوردات من النظر في المسائلالمالية و اقتصار ذلك الاختصاص على مجلس العموم و أخيرا قانون 1959 الذييسمح للنساء الدخول إلى مجلس اللوردات.
المطلب الثالث : أمثلة للقواعد الدستورية العرفية
يكاديكون الدستور الإنجليزي هو الدستور الوحيد المطبق حاليا الذي يسير إليهالفقه كمثال للدستور العرفي و يتضمن قواعد تتعلق بالسلطات العامة فيالدولة و بالعلاقة فيما بينها، و من ضمن القواعد العرفية المتعلقة بالسلطةالتنفيذية يمكن ذكر قاعدة أن الملك يستعمل سلطاته بواسطة وزرائه و أنهملزم عند استخدام اختصاصاته الدستورية بتعيين رئيس الوزراء أن يعين في هذاالمنصب رئيس الحزب الفائز بأغلبية المقاعد و هناك أيضا القواعد العرفيةالتي توجب أن يكون أعضاء الوزارة أعضاء في أحد مجالس البرلمان وأن يكوناختيارهم من بين أعضاء الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية أما عنالسلطة التشريعية فهناك قواعد عرفية عديدة تتعلق بها تلك التي تحتم تمثيلالأحزاب السياسية في اللجان البرلمانية بنسبة تمثيلها في مجلس العموم و أنالحكومة هي التي تقوم بإعداد مشروع ميزانية الدولة و أن الحكومة و تقدمهإلى مجلس العموم و أنه من غير المسموح به لأعضاء مجلس اللوردات الذين لايشتغلون مناصب قضائية بحضور جلسات الأخير و ذلك في حالة انعقاده بهيئةمحكمة قضائية عليا .




المبحث الثاني : مصادر القاعدة الدستورية


ممالا شك فيه أن الدستور المكتوب هو الذي تكون قواعده الدستورية مدونة فيوثائق فيختلف و يعد من أهم مميزات الدول الحديثة لماله من نفوذ واسع لدىالمواطنين بدون هذه القواعد طرق وضع الدساتير باختلاف الدول و باختلافدرجة النضوج السياسي للشعب.
المطلب الأول : الوثيقة الدستورية (الدستور)
يعدالدستور أهم منبع تستقي منه القاعدة الدستورية مادتها و تختلف نشأةالدساتير باختلاف أنظمة الحكم السائدة في الدول أثناء وضع الدستور فهناكطرق غير ديموقراطية كالمنحة أو العقد و طرق ديموقراطية مثل الجمعيةالتأسيسية و الاستفتاء.
الطرق غير الديموقراطية :
أ/ المنحة :فالمنحة كطريقة لوضع الوثيقة الدستورية ظهرت في العصر الملكي و يقصد بهااستقلال الحاكم و تفرده في وضعها دون مشاركة الشعب بحيث يتنازل عن بعضسلطاته للشعب في صورة عقود و مواثيق و هذه هي الطريقة التي اتبعتهاالملكية البربونية في دستور 4حزيران 1814بعد فشل الثورة الفرنسية فقد نص هذا الدستور في مقدمته على أن الملك(بإرادته وممارسته الحرة السلطة الملكية تنازل و منح رعاياه المنحةالدستورية الآتية) و يتنازل الحاكم بهذه المنحة عندما يحس بأن الشعب لميعد مستعدا للخضوع لنظام حكم مطلق بصفة إثراء ذلك و حفظا لكرامته و ضمانالاستمراره في كرسي السلطة .
و له أن يسترده متى شاء مثل ما فعل شارل العاشر في سنة 1830 حيث ألغى الدستور الذي صدر في شكل منحة عام 1814 لدرجة أن الشعب الفرنسي أظهر نكرانا للجميل و جحود المنحة .
ب/ أسلوب العقد :و هي طريقة وسط بين طريقة المنحة و الطرق الديموقراطية فالدستور هنا يوضعنتيجة لتقابل ارادتين الحاكم و الشعب فلا ينفرد الحاكم بوضعه بل يوضع منقبل جمعية منتخبة ثم يعرض على الملك الذي يضطر إلى الموافقة عليه تحتالضغط الشعبي و ما عليه إلا الخضوع و الإذعان ، السلطة فيه ليست موزعةبالتساوي بين الطرفين فإرادة الملك كطرق تكون ضعيفة و مقيدة و من الأمثلةعلى هذا الأسلوب الأول سنة 1791 فالجمعية التأسيسية التي و ضعته وعرضته على قبول الملك (الذي كان مكرها على قبوله).
الطرق الديمقراطية :
أ/ الجمعية التأسيسية :ظهر هذا الأسلوب في الولايات المتحدة ثم في فرنسا ثم انتشر بعد الحبالعالمية الثانية و يعتبر تطبيق الديموقراطية النيابية في مجال وضعالقوانين حيث يقوم الشعب بانتخاب هيئة تقوم نيابة عنه بوضع الدستور بحيثينظر إلى هذا الأخير و كأنه صدر عن الشعب و تنقضي بانتهاء و ضعه إلا إذانص الدستور على تحولها لسلطة تشريعية و قد صدر الدستور الأمريكي المركزيبهذا الأسلوب .
ب/ الاستفتاء :و يعتبر تطبيقا للديموقراطية المباشرة حيث يختار الشعب دستوره بنفسهفالدستور أيا كانت الهيئة التي تضعه لا يكون نافذا إلا بعد عرضه على الشعبفي استفتاء عام و مرافقة هذا الأخير عليه و هذا الأسلوب يسمح للشعببممارسة سيادته الدستورية بنفسه لا عن طريق النواب و يمكن أن يكونالاستفتاء سياسيا إذا كان الغرض منه هو أخذ رأي الشعب في أمر من أمورالحكم (خطة سياسية) و لكن أن يكون دستوريا إذا كان الغرض منه أخذ رأيالشعب بشأن تشريع دستوري (وضع أو تعديل نصوص).
مثال هذا الأسلوب الدساتير الجزائرية و دستور إيطاليا 1848 .
يعدالعرف المفسر جزء من القاعدة الدستورية المكتوبة إذا قله فوق النصوصالمفسرة سواء كان جامدا أو مرنا، أما العرف المكمل و المعدل لأنهمايشتركان في إضافة بعض الاحكام اختلف الفقهاء في تحديد مرتبة كل منهمابالنسبة للقواعد الدستورية فالبعض يري أن لهما نفس القوة من الناحيةالقانونية مع القانون العادي لأنهما عبارة عن النية الصريحة للمشرع علىقرار النية الصريحة المتماثلة في القانون العادي .
المطلب الثاني : القوانين الأساسية
تعرف بالقوانين العضوية la loi organiqueوهي أدنى درجة من الدستور تختلف عن القوانين العادية في إجراءات وضعهاالمعقدة فعند وضعها يجب موافقة الأغلبية ثم تمر على الرقابة الدستورية لدىالمجلس الدستوري لمراقبة مدى مطابقتها للدستور مثلا الدستور الفرنسي لسنة 1958 تضمنالعديد من الأمور المندرجة ضمن القانون الأساسي مكانتها بالنسبة للدستور والقوانين العادية حسب الدساتير، فإذا كانت الدساتير مرنة تكون لها نفسالمرتبة مع الدستور نظرا لأن هذا الأخير لا يتطلب إجراءات خاصة في تعديلهو السلطة التي تتولى ذلك هي ذات السلطة التي تسن القوانين الاساسية و نجدذلك غالبا في القواعد الدستورية العرفية نظرا لمرونتها و إجراء تعديلها وأما إذا كان الدستور ملزم بجميع السلطات في الدولة وبالتالي كل القوانينيجب أن تخضع له و تحترمه فالدستور في المرتبة الأولى أما القوانين العضويةفتأتي في المرتبة الثانية قبل العادية التي تحتل المرتبة الثالثة .
المطلب الثالث : العرف الدستوري و أنواعه
ويعد من بين مصادر القاعدة الدستورية فللعرف الدستوري قواعد دستورية مستقرةومطردة التطبيق من قبل السلطات العامة في الدولة و التي أصبحت مرفوقةبعنصر الإلزام له أهمية كبيرة في الحياة الدستورية و إما يكون العرف مفسرأو مكمِل أو معدل.
أ/ العرف المفسر : و هوالذي يفسر نص من نصوص الدستور فدوره ليس إنشاء أو تعديل قاعدة دستورية لايجوز في النصوص الواضحة بل في الغامضة منها التي تحمل عدة معاني و هنا هوجزء من الدستور لا يكتسب صفة الإلزام
ب/ العرف المكمل : و هو الذي يسد الفراغ الموجود في الدستور و لا يستند على نص دستوري في ظهوره و مثال ذلك نص دستور 1875على أن الانتخاب يتم على أساس الاقتراع العام دون تحديد أوضاع هذا الانتخاب فكمله العرف بأن جعله على درجة واحدة .
ج/العرف المعدل : و يقصد به مجموع القواعد العرفية التي تعدل أحكام الدستوربالإضافة أو الحذف و مثال التعديل بالاضافة زيادة سلطات الحكومات المركزيةعلى حساب السلطات المحلية في الاتحادات الفدرالية ، وأن يتولى رئاسةالدولة في لبنان ماروني و الوزارة سني والبرلمان شيعي رغم أن الدستور لمينص على الطائفية أما التعديل بالحذف فمثال ذلك ما وقع في فرنسا 1962/1969 أين قدم رئيس الجمهورية مشروعين للتعديل الدستور دون عرضهما على المجلس مع أن هناك نصوص صريحة خاصة بكيفية تعديل الدستور .

الخاتمة
بعدأن تطرقنا لمصادر القاعدة الدستورية في الدول ذات الدساتير العرفية والدول ذات الدساتير المكتوبة نرى أنه لا وجود لدستور عرفي بالكامل اليومفعلى سبيل المثال إنجلترا بالرغم من أن دستورها يعتبر عرفيا إلا ان هناكلديها وثائق رسمية دستورية مكتوبة ومن هنا يمكننا أن نعتبر هذا التقسيمنسبي ، و إذا أخذنا به قصد معرفة العنصر الغالب فيه أهو مدون أم عرفي كماأن الملاحظة تبين أن الدستور المدون يتميز أكثر بالدقة و الوضوح.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kenza Dk
::. إداري سابق .::
Kenza Dk


انثى
عدد المساهمات : 1948
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : °.•.☼. • بيولوجيــــــا •.☼.•°
مكان الإقامة : °•.♥.• دارنا •.♥.•°
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
السٌّمعَة : 77
نقاط : 10864

بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا)   بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا) Emptyالأحد 2 مايو 2010 - 19:56



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم
بارك الله فيك
على الموضوع المميز
شكرا على الطرح المميز
في انتظار جديدك
تقبل تحياتي القلبية
أختك أزناك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mentouri.yoo7.com
 
بحث حول النظام الرئاسي في (و م ا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام الرئاسي و النظام شبه الرئاسي
» بحث حول النظام شبه الرئاسي
» الفراغ الرئاسي التونسي وإشكالية إدارة الصراع
» بحث حول النظام البرلماني
» النظام التربوي في الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: كلية الإعلام و الإتصال-
انتقل الى: