.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
القناص - 1781
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
ميسم - 1355
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_rcapمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_voting_barمساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سوار ياسمين
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
سوار ياسمين


انثى
عدد المساهمات : 12
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علوم اجتماعية
تاريخ التسجيل : 13/11/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3875

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013 - 22:28

سلام عليكم اخواتي  ارجو منكم مساعدتي ولو بالقليل اريد منكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري خاصة خطة البحث والمراجع ولو مرجع واحد ارجوكم مع العلم ادرس سنة اولي علم اجتماع وانا لا اعرف شي ساعدوني لله يحفضكم وفي اقرب وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yosra31
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
yosra31


انثى
عدد المساهمات : 21
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علم المكتبات و العلوم الوثائقية
مكان الإقامة : ;وهران
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4083

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 10:01

علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
علم النفس ليس علما منفصلا عن العلوم الاخرى في تفسيره للسلوك الانساني والظواهر النفسية المختلفة،ولكنه يحاول ان يستفيد من كل منها ،كما أنه يتأثر بالمبادئ والأساليب والطرق المستخدمة في كل منها.
هناك صلة وثيقة تربط علم النفس بطريقة مباشرة واحياناً غيرمباشرة بمختلف علوم المعرفة الطبيعية منها والاجتماعية والانسانية ومنها:-
1-علم النفس وعلم الوراثة:
يساعد علم الوراثة على التعرف على ماضي الفرد واثره في حاضره ومستقبله فلا شك ان سلوك الفرد يتوقف ويتأثر الى حد ما على ما ورثه من الاباء والاجداد وهذ يتطلب دراسة العوامل الوراثية للمجتمع والبيئة التي يعيش فيها فالعمليات العقلية والحالات الانفعالية كلها استعدادات وراثية فطرية عامة ولاشك ان سلوك افراد المجتمع هي نتاج وراثة هذه العمليات والانفعالات 0
2-علم النفس وعلم الطب والتشريح:
لامجال لدارسة النفس الا بالتعرف على الجسم واخذه بعين الاعتبار فمن الملاحظ ان الجسم الصحيح ينتج عنه افعالاً نفسية صحيحة بينما يميل المرض الى اظهار النفس بمظهرمختلف، ان علم النفس يقول اليوم بوحدة النفس والجسم وبتعاونهما معاً في اصدار السلوك ،ويؤكدعلى انه لابد في دراسة النفس من دراسة الجسم والتعرف على الحواس المختلفة والجهازالعصبي والجهاز الغدي مما يلقي الضوء على الظاهرة السلوكية0
3-علم النفس وعلم وظائف الأعضاء(الفيسيولوجيا):
علم النفس جزء لا يتجزأمن الفسيولوجيا، فإذاكانت الفيسيولوجيا تدرس وظيفة كل عضو من الأعضاء، فإن علم النفس يهتم بالدراسة الكلية الاجمالية لهذه الأعضاء في علاقتها ببعضها البعض، ويتضح ذلك بشكل كبير في دراسة الانفعالات وكيف أن وظائف الأعضاء تؤثر في الحالة النفسية للإنسان،وكيف تؤثر الحالة النفسية للإنسان على هذه الأعضاء والتغيرات الفسيولوجية الناتجة عنها. فتغير كمية الهرمونات التي تفرزها الغددالصماء بالنقصان او الزيادة لا شك وأنها تحد ث آثارنفسية متعددة أثبتتها التجارب والبحوث،كما أن انفعالات الغضب والخوف وغيرها تحدث تغيرات فسيولوجية في الاعضاء سواء في ضغط الدم أوالقلب أو الغدة الدرقية...الخ. ولا شك أنه لا يجوز لعلم النفس أن يبتعد الفسيولوجيا اذا أراد فهما أفضل للانسان ككل متكامل.
4-العلاقة بين علم النفس والتربية:
هناك علاقة تكاملية تلازمية بين كل من علم النفس والتربية طالما أن مجال اهتمامهما هو الإنسان وطالما أن الهدف هو نمو الإنسان والإرتقاء به وجعله أكثر توافقا وتكيفا مع نفسه والآخرين والمجتمع الذي يعيش فيه. وقد تبلورت هذه العلاقة في ظهورعلم النفس التربوي الذي يهتم بالحقائق والقوانين والمبادئ النفسية في مجال التربية والتعليم .
5-العلاقة بين علم النفس وعلم الاجتماع:
ان علم النفس يهتم بكثير من المشاكل التي يبحثها علم الاجتماع ويساهم مساهمة فعالة في خدمة المجتمع ، فمثلاً بحوث علم النفس في الاحساس والادراك والتذكر والتفكير والانفعالات لدى افراد المجتمع وكذلك في تكوين الاسرة والنظم الاجتماعية واساليب تفاعل وتكوين الجماعات وما يحدث فيها من عقائد وعادات وتقاليد وكل هذه الامور لها اثر العامل النفسي للفرد ومن هنا نشأ فرع خاص في علم النفس هو علم النفس الاجتماعي وهو علم قائم على اساس المزاوجة بين علم النفس وعلم الاجتماع
6-علم النفس وعلوم الدين:
وهناك صلة اكثر ارتباطاً بين علم النفس وعلوم الدين بتعاليمه وقوانينه وشرائعه السماوية ،فقد قدم لنا القران الكريم امثلة ومسميات لكل حالة نفسية يمر بها الانسان خلال قوة وضعف التزامه بتعاليم الدين ومنها النفس الامارة بالسوء عندما يكون الانسان رهين شهواته النفسية وعلى العكس من ذلك اذا كان الانسان مهذب لنفسه وعلى علاقة قوية بالله وملتزم بتعاليمه واوامره سميت نفسه بالنفس الراضية والمطمئنة وكذلك قدمت لنا السنة الشريفة والتراث الاسلامي امثلة عن معرفة الانسان نفسه وهي اعظم المعرفة فمن خلال هذه المعرفة يعرف ربه وعظمته ويعرف كيف يتعامل مع ابناء جنسه ومن امثلة تلك الاحاديث: ( اعظم المعرفة معرفة الانسان نفسه) (من عرف نفسه عرف ربه) (عجبت لمن لايعرف نفسه كيف يعرف غيره) وغيرها من الروايات والاحاديث التي توكد على معرفة النفس.
7-العلاقة بين علم النفس والفيزياء:
اذاكان علم الفيزياء يهتم بدراسة خصائص المادة في صورها المختلفة،فإن علم النفس يهتم بدراسة خصائص النفس الانسانية وما يصدرعنها من ظواهر نفسية شعورية ولا شعورية،كما يدرس الطاقة النفسية عند الفرد،وقد استفاد علم النفس من مبادئ وأسس علم الفيزياء ويتضح ذلك منذ البدايات الأولى لعلم النفس منذ أعمال الفيلسوف النفسي "ديكارت" الذي اهتم بدراسة رد الفعل الحسي،وكذلك "هوبز"الذي اعتقد في امكانية تحول العمليات العقلية لتصبح في صورة حركية.
8-علاقة علم النفس بالكيمياء:
لقد تأثر علم النفس بالكيمياء على نفس النحو الذي تأثر به بعلم الفيزياء،ويتضح هذا التأثير منذ المدرسة الارتباطية في علم النفس التي كان يتزعمها "لوك"و"هارتلي"و"هيوم " و" سبنسر" والتي كان من مسلماتها الأساسية (أن الاحساسات هي عناصر العقل ووحداته وذراته وتكون هذه الاحساسات في بداية الأمر غير مترابطة وغير منظمة ثم تترابط وتنتظم فيما بعد وفقا لما بينها من تشابه أواختلاف-تجاذب أوتنافر وهذا الترابط يتم على نحو آلي ميكانيكي يشبه في طبيعته الجاذبية أو تشبه العملية التي يتم بها تآلف الذرات أو اتحادها معا لتكون مركبا كيميائيا ،وهنا يتضح التأثير والعلاقة بين علم النفس والكيمياء ،ليس هذا التأثر لدى علماء النفس الارتباطيين فحسب بل منذ أن كان علم النفس جزءا من الفلسفة كان هناك تأثر بعلم الكيمياء والمبادئ التي يقوم عليها وطبيعة التفكير الكيميائى فنجد كل من هيروقليطس وديمقريطس ينظران للنفس بأنها تتألف من ذرات نارية،تخضع في ظهورها وتبدلها إلى نفس القوانين التي تخضع لها الظواهر الطبيعية والاجتماعية.
9-العلاقة بين علم النفس وعلوم الرياضيات والاحصاء:
هناك علاقة نفعية بين علم النفس وعلوم الرياضيات وتتبدى هذه العلاقة في مجال دراسة الذكاء وبخاصة دراسته من المنظور الاحصائى ،كماتتضح أيضا في قياس الذكاء واستخدام المعادلات الرياضية لاستخراج معامل الذكاء،كما تتضح كذلك في موضوع آخر من موضوعات علم النفس وهودراسة الفروق الفردية وتوزيعها بين الافراد واستخدام منخحنى التوزيع الاعتدالي،كذلك استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومقاييس النزعة المركزية لقياس هذه الفروق سواء كانت داخل الفرد أوبين الأفراد أوبين المجتمعات،كذلك تتضح حاجة علماء النفس للاحصاء في اعداد الاختبارات النفسية وحساب معاملات الثبات والصدق واستخدام المصفوفة الارتباطية والتدوير لهذه المصفوفة للكشف عن البناء العاملي والصدق العاملي للمقياس أو الاختبار،وماظهور البرامج الاحصائية الخاصة بالعلوم الاجتماعية إلادليل على هذه العلاقة القائمة بين علم النفس وعلم الرياضيات والاحصاء منها حزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS .
ويتضح من خلال ذلك أن علم النفس له علاقة بكل العلوم الاخرى،أحيانا تكون هذه العلاقة قائمة على العطاء واستفادة العلوم الأخرى منه،وأحيانا تكون علاقة نفعية فيها يستفيد علم النفس من العلوم الاخرى،وأحيانا أخرى تكون العلاقة تكاملية لايمكن تحديد من الذي يستفيد ومن الذي يفيد.
وبذلك فإن علم النفس من خلال هذه العلاقات المتبادلة بينه وبين فروع العلم الأخرى يكون اكتسب دورا هاما يتجلى في الانسان في كافة مناشط حياته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masterbiblio.jimdo.com
yosra31
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
yosra31


انثى
عدد المساهمات : 21
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علم المكتبات و العلوم الوثائقية
مكان الإقامة : ;وهران
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4083

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 10:03

علم النفس والعلوم الاخرى
اذهب إلى: تصفح، ابحث

رتبط كل علم بغيره من العلوم ارتباطا شديدا إذ ليس هناك ظاهرة في الكون الا ولها عمليه قريبه آو بعيدة بظواهر الكون الأخرى وهكذا الحال بالنسبة لعلم النفس والظواهر السلوكية الإنسانية التي يدرسها .

1- علم النفس وعلم الحياة :-

يرتبط علم النفس بالعلوم الحياتية البيولوجية ارتباطا وثيقا ويستفيد منها استفادة كبيرة فنظرية التطور فتحت الباب على مصرعيه لعلم النفس كي يدرس بالتطور في التكوين العقلي للكائنات الحية المختلفة والتشريح وعلم وظائف الأعضاء مما سهل عليه عمل الكثير من الملاحظات والاستنتاجات إضافة إلى ذلك فان هناك أكثر من علاقة تربط اهتمامات كلا العلمين فعلم الوظائف وعلم النفس يختص كلاهما بالتركيبات مثل الجهاز العصبي والعظلات والغدد وكذلك بالوظائف مثل الفرات الحسية والحركات العضلية لكائنات الحية ولذلك يعتمد علم النفس على الاجنة وعلم التناسليات في فهم الدور الذي تلعبه الوراثة في نضج الفرد ونموه ان أكثر الوظائف الفسيولوجية ارتباطا بالوظائف النفسية هي( الوظيفة العصيبة )التي تتنسق وظائف لكائن الحي وتحقق تكامله ان امتلة كثيرة من الحياة تبرهن على الصلة بين علم النفس وعلم الحياة فالانفعال مثلا حالة نفسية مصحوبة باضطراب عضوي في الجهاز العصبي والغدة والدموي والعضلي وغير ذلك وان دراسة هذه الاضطرابات وقياسها وتفسيرها لكها أمور تتناولها علوم الحياة لان سلوكنا الذي يتناوله علم الأنفس في الدراسة والتحليل بتوقف إلى حد كبير على تكويننا النفسي والعصبي والغدى وعلى ما ورثناه من استعدادات فطرية

2-علم النفس وعلم الاجتماع :-

لعلم النفس صلة وثيقة بعلم الاجتماع رغم انهما يختلفان في الاختصاص فعلم النفس يختص بالسلوك الفردي والخبرة التي يمر بها الفرد خلال تفاعله مع بيئته الاجتماعية ويتضح ذلك خلال اهتمامه بالعمليات والخصائص التي تنمو لدى الفرد وكيفية قيامها بوظيفتها بينما يختص علم الاجتماع بالخبرة والسلوك الجمعي الذي يتضح جليا في الأمور والأعمال والتنظيمات الاجتماعية وتطورها والانفعال الذي تمدنا عن جوانبه البيولوجية وعلاقتا بالجانب النفسي حالة فردية تحقيق من جانب اجتماعي نوعا من الصلة المباشرة بين الفرد و مجتمعه حيت انه نوع من التعبير واحيانا الوسيلة الوحيدة للتعبير ولتحقيق صلة الفرد بالمجتمع كما هو الحال عند الرضيع الذي يثير انتباه من حوله خلال صرخته الانفعالية وفي المقابل فان للمجتمع وتقافته السائدة اترا عميق في تكوين شخصية الفرد وتحديد سلوكه وأسلوب تفكيره وطرق التعبير عن انفعالاته وفيما يكتسب من معلومات ومهارات فأفراد مجتمع في المرئ صحاري أفريقيا يختلفون عن أفراد الجور تقافه المجتمع كلها عوامل تنزل آثرها على سلوك الأفراد وأسلوب حياتهم وهكذا ستضح ان لعلم النفس صلة وتقية بعلم الحياة وعلم الاجتماع فتتلاقى التيارات الثلاثة العوامل الحياتيه و الاجتماعية والنفسية فيتحقق تفسير السلوك من حيث وحدة متكاملة تتجزا من حيث ان الإنسان كأن حي يعيش في مجتمع فلا بد لفهم سلوكه وتفسيره من معرفة شروط العضوية وشروط الاجتماعية

3- علم النفس والعلوم الاخرى:-

فمن المعروف ان علم النفس يدرس سلوك الانسان وتمر العمليات العقلية المختلفة التي تؤدي إلى المعرفة والابتكار لذا فانه يفسرلنا ظهور الاكتشافات الموجودة في العلوم الأخرى كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها ومن المعروف أيضا علم النفس يهتم بمثل هو الشعور المختلفة وهي مظاهر ثلاثة تقابلها علوم ثلثة سابقة فالمعرف اساس علم المنطق الذي يعتمد على التفكير الصحيح والدرجات اساس علم الاجمال الذي يفرز المقاييس الموضوعية لما هو جميل ويستحق التدير والاعجاب النزوع اسا علم الاخلاق او علم السلوك الاجتماعي وهكذا تنقع الصلة بين علم النفس وهذه العلوم الاثلاثة ولكن علم النفس يدرس ما هو كائن فعلا اما العلوم الاخرى علم المنطق والجمال والمعرفة فتدرس ما يجب ان يكون.

4- علم النفس والعلوم التطبيقية:-

لعلم النفس صلة وتيقة بالعلوم التطبيقية الاخرى كالربية والطب والسياسة والقضاء والصناعة والتجارة وغير ذلك فني بيدان التربية يدرس الثاثيرات المتبادلة بين عقول المعلمين وتلاميدهم وفي ميدان القضاء يدرس التاتيرات المتبادل من الحقول القضاة والمدانين والمدافعين وهكذا تتقع صلة علم النفس بغيره من العلوم المختلفة مباشرة والادنا ان نبحث أكثر لجوناه يرتبط بعد اخر من العلوم في مختلف الميادين النرية او التطبيقية الطبيعية وغير الطبيعية .
المرجع : ttp://ar.wikibooks.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masterbiblio.jimdo.com
yosra31
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
yosra31


انثى
عدد المساهمات : 21
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علم المكتبات و العلوم الوثائقية
مكان الإقامة : ;وهران
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4083

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 10:08

علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى:-
هناك صلة وثيقة تربط علم النفس بطريقة مباشرة واحياناً غيرمباشرة بمختلف علوم المعرفة الطبيعية منها والاجتماعية والانسانية ومنها:-
1-علم النفس وعلم الوراثة
يساعد علم الوراثة على التعرف على ماضي الفرد واثره في حاضره ومستقبله فلا شك ان سلوك الفرد يتوقف ويتأثر الى حد ما على ما ورثه من الاباء والاجداد وهذ يتطلب دراسة العوامل الوراثية للمجتمع والبيئة التي يعيش فيها فالعمليات العقلية والحالات الانفعالية كلها استعدادات وراثية فطرية عامة ولاشك ان سلوك افراد المجتمع هي نتاج وراثة هذه العمليات والانفعالات 0
2-علم النفس وعلم الطب والتشريح
لامجال لدارسة النفس الا بالتعرف على الجسم واخذه بعين الاعتبار فمن الملاحظ ان الجسم الصحيح ينتج عنه افعالاً نفسية صحيحة بينما يميل المرض الى اظهار النفس بمظهراخر ان علم النفس يقول اليوم بوحدة النفس والجسم وبتعاونهما معاً في اصدار السلوك ،ويؤكدعلى انه لابد في دراسة النفس من خلال الجسم والتعرف على الحواس المختلفة والجهازالعصبي والجهاز الغدي مما يلقي الضوء على الظاهرة السلوكية0
3-علم النفس وعلم الاجتماع
ان علم النفس يهتم بكثير من المشاكل التي يبحثها علم الاجتماع ويساهم مساهمة فعالة في خدمة المجتمع ، فمثلاً بحوث علم النفس في الاحساس والادراك والتذكر والتفكير والانفعالات لدى افراد المجتمع ويبحث كذلك في تكوين الاسرة والنظم الاجتماعية واساليب تفاعل وتكوين الجماعات وما يحدث فيها من عقائد وعادات وتقاليد وكل هذه الامور لها اثر العامل النفسي للفرد ومن هنا نشأ فرع خاص في علم النفس هو علم النفس الاجتماعي وهو علم قائم على اساس المزاوجة بين علم النفس وعلم الاجتماع
4-علم النفس وعلم التريية
هناك ارتباط وثيق بين علم النفس وعلم التربية فقد نشأ فرع علم النفس التربوي بهدف تطبيق المفاهيم السيكولوجية في ميدان التربية ان تطبيق هذه المفاهيم في التربية هي قلب للتربية القديمة راساً على عقب فتركت الفلسفة التربوية القديمة واخذت بفلسفة سيكولوجية جديدة غايتها بالافراد كل حسب طاقاته وامكانياته واستعداداته ووظيفة المدرسة فيها اصبحت تمهد الطريق للتلميذ لكي ينمو نمواً متكامل الجوانب وجعلت النظام المدرسي قائم على الحرية والتعاون بعد ان كان قائماً على الضغط والكبت كما اصبح الاهتمام بالنشاط الذاتي للتلميذ وفاعليته في العملية التربوية بعد ان كان منصباً على الطريقة التقليدية التي تعتمد على السلبية المطلقة من جانب التلميذ واهتمامها بالحفظ والتلقين وخلاصة ماتهدف اليه التربية الحديثة هو ضرورة أعتماد التربية على الدراسات السيكولوجية للتلاميذ في الحقل التربوي0
5-علم النفس وعلوم الدين
وهناك صلة اكثر ارتباطاً بين علم النفس وعلوم الدين بتعاليمه وقوانينه وشرائعه السماوية ،فقد قدم لنا القران الكريم امثلة ومسميات لكل حالة نفسية يمر بها الانسان خلال قوة وضعف التزامه بتعاليم الدين ومنها النفس الامارة بالسوء عندما يكون الانسان رهين شهواته النفسية وعلى العكس من ذلك اذا كان الانسان مهذب لنفسه وعلى علاقة قوية بالله وملتزم بتعاليمه واوامره سميت نفسه بالنفس الراضية والمطمئنة وكذلك قدمت لنا السنة الشريفة والتراث الاسلامي امثلة عن معرفة الانسان نفسه وهي اعظم المعرفة فمن خلال هذه المعرفة يعرف ربه وعظمته ويعرف كيف يتعامل مع ابناء جنسه ومن امثلة تلك الاحاديث: ( اعظم المعرفة معرفة الانسان نفسه)(من عرف نفسه عرف ربه)(عجبت لمن لايعرف نفسه كيف غيره)وغيرها من الروايات والاحاديث التي توكد على معرفة النفس
*مدارس علم النفس
هناك عدة مدارس حديثة لعلم النفستختلف من حيث نظرتها الى العوامل والاسباب التي تفسر الظواهرالسلوكية الانسانية وهي:
1- المدرسة البيولوجية
تحاول هذه المدرسة تفسير السلوك من خلال دراسة تاثير الدماغ والجهاز العصبي والهرمونات على سلوك الفرد فاصحاب هذا الاتجاه يرون ان العمليات البيولوجية التي تجري داخل الجسم والدماغ بشكل خاص تؤثر على تفكير الفرد ومشاعره ومزاجه واماله وسلوكه بشكل عام فهم يرون انه يجب دراسة وظائف الدماغ والجهاز العصبي لكي نفهم السلوك ولا نستطيع فهم السلوك دون فهم الجسم0
2-المدرسة السلوكية
ومن مؤسسي هذه المدرسة سكنر وهل وجثري ويرى اتباع هذه المدرسة ان السلوك هو موضوع علم النفس وذلك لاننا نستطيع ملاحظته ودراسته دراسة موضوعية من خلال المثيرات البيئية على السلوك وهو غالبا ما يكونً مكتسب اومتعلـم مثل الكتابـة والمشي،اماالعمليات النفسية والعقلية فلا يدرسها وذلك لانه لايمكن ملاحظتها،كما اكدت هذه المدرسة على العلاقة ين المثير والاستجابة وذلك لان السلوك هو استجابات لمثيرات يتعرض لها الكائن الحي مثال ذلك تعرض طفل لمثيرالالم يودي الى استجابة البكاء، وترى ان السلوك المعقد يتكون من مجموعة من الارتباطات بين مثيرات واستجابات ويمكن تجزئته وتحليل مثال ان تحفظ قصيدة شعر فأنك غالبا ما تجزأ القصيدة الى ابيات تحفظها0
3- المدرسة المعرفية
ظهرت المدرسة المعرفية كرد فعل على المدرسة السلوكية التي اهملت دور المعرفة والعمليات العقلية في السلوك فهي ترى ان الفرد ليس مستجيب سلبي للمثيرات البيئية وانما هو يفكر ويفسر ويجري العديد من العمليات العقلية قبل ان يستجيب للمثير وتتفق مع السلوكية حول اهمية دراسة السلوك ويشبه علماء النفس المعرفييون العقل الانساني بجهاز الحاسوب فالفرد يتعرض لمثيرات من البيئة وهذه المثيرات تشكل المدخلات ويجري عليها عدد من العمليات العقلية ويتم نقل بعض المعلومات الى الذاكرة القصيرة المدى حيث تتعرض الى عدد من المعالجات مثل التعرف والمقارنة والتفسير ثم يتم الاستجابة للمثير او تخزين مخرجات المعالجة في الذاكرة طويلة المدى0
4-مدرسة التحليل النفسي
اسس هذه المدرسة عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد حيث اكدت على دور الخبرات والدوافع اللاشعورية التي تحرك السلوك الانساني وهي متفاوتة من حيث مدى قدرته على تذكرها وهذا دعاه الى تقسيمها من حيث مدى الوعي بها الى ثلاث مستويات فهناك مستوى الشعور ويشير الى الذكريات والافكار التي يسهل على الفرد تذكرها ،وهناك مستوى ماقبل الشعور ويشير الى الذكريات والافكار التي يصعب تذكرها ولكن يمكن للفرد ان يتذكرها بشي من الجهد، وهناك مستوى اللاشعور ويشير الى مجمل الافكار والرغبات والمخاوف المكبوتة التي عمل الفرد على كبتها وابعادها عن مجال الشعور او الوعي وذلك لان تذكرها يسبب له القلق والتوتر0
5-المدرسة الانسانية
تركز المدرسة الانسانية على جوانب القوة عند الانسان فهي تنظر اليه على انه يتمتع بالارادة الحرة والقدرة على اتخاذ القرارات وانه قادر على التحكم في حياته وسلوكه وبالتالي فهوليس اسيراً للمثيرات البيئية او الدوافع اللاشعورية ،وترى ان الدافع الاساسي عند الانسان هو النزعة الى النمو وتحقبق الذات فالانسان دائم البحث عن الاعمال والنشاطات التي تساعده على تحقبق طاقاته الى اقصى مدى ممكن وقد يتعرض الفرد الى الكثير من المعوقات المادية والاجتماعية الا ان نزعته الاساسية تبقى هي تحقيق الذ
المرجع : /www.uobabylon.edu.iq




علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى
يدرس علم النفس السلوك والعمليات الذهنية. يدون علماء النفس تصرفات الناس والحيوانات بعضهم تجاه بعض وتجاه البيئة. كذلك يبحثون عن أنماط تساعدهم على تفهم السلوك ويستخدمون أساليب علمية لاختبار صحة أفكارهم. وقد وجدوا ـ بفضل هذه الدراسات ـ أشياء كثيرة من شأنها مساعدة الناس على تحقيق إمكاناتهم وزيادة التفاهم بين الأفراد والجماعات وبين البلدان والثقافات.
وعلم النفس ميدان واسع للدراسة يستقصي طائفة كبيرة من المسائل والأفكار والمشاعر والأفعال. ومن الأسئلة التي يثيرها علماء النفس: كيف تبصر وتسمع وتشم وتتذوق وتحس؟ ما الذي يجعلنا نتعلم ونفكر ونتذكر، ولماذا ننسى؟ وما النشاطات التي تميز البشر عن الحيوانات الأخرى؟ ما القدرات التي تولد معنا؟ وما القــدرات الواجب علينا اكتسابها؟ ما مدى تأثير العقل في الجسد. وكيف يؤثر الجسد في العقل؟ وهل نستطيع تغيير سرعة نبض القلب أو درجة حرارة الجسم بمحض إرادتنا؟ ماذا تستطيع الأحلام أن تنبئنا عن حاجتنا ورغباتنا؟ ولماذا نحب من نحبهم؟ ولماذا يشعر بعض الناس بالخجل وغيرهم لا خجل لديهم إطلاقًا؟ ما أسبـــاب العنــــف؟ ما المــرض العقلي؟ وكيف يمكن شفاؤه؟.
ساعدت نتائج بحوث علماء النفس كثيرًا على تحسين فهمنا لأسرار تصرفات الناس. فعلى سبيل المثال اكتشف علماء النفس الكثير عن كيفية تطور شخصية الإنسان، وتشجيع النمو السليم، ولديهم بعض المعرفة التي من شأنها مساعدة الناس على تغيير عاداتهم السيئة ومساعدة التلاميذ على التعلم. كما يدركون بعض الشروط المؤدية إلى تشجيع العمال على رفع كفاءتهم الإنتاجية. هناك أشياء كثيرة لم تكتشف بعد. لكن الإدراك الذي اكتسبناه بفضل علم النفس بإمكانه مساعدة الناس على تحسين تصرفاتهم.
المجالات الرئيسية لعلم النفس الإدراك. يعرّف الإدراك في علم النفس بأنه دراسة الطريقة التي يصبح بها أي كائن واعياً بالأشياء والأحداث والعلاقات في العالم حوله باستخدام الحواس. ولذا يحلل علماء نفس الإدراك حقولا مثل البصر والسمع والذوق والشم واللمس والحركة. التعلم. يبحث هذا الفرع من علم النفس في كيفية حدوث التغيرات الدائمة في السلوك نتيجة الخبرة والممارسة والتدريب. ويُعنى علماء النفس في دراساتهم بأهمية الثواب والعقاب في عملية التعلم، وكيف يتعلم مختلف الأفراد والأنواع. وما العوامل التي تؤثر في الذاكرة. الدافع. ينصب اهتمام علم النفس على دراسة القوى الواعية وغير الواعية الكامنة وراء تصرفات البشر والحيوانات الأخرى. كما يركز العلماء على تفهم الحاجات الجسدية والدوافع الجنسية والعدوان والانفعال. الشخصية. تشير الشخصية إلى الخصائص التي تميز الناس بعضهم عن بعض وتفسر سلوكهم. ويدرس علماء نفس الشخصية كيفية تطور شخصية الفرد، وأنماط الشخصية الرئيسية، وقياس سمات الشخصية. علم النفس الاجتماعي. يبحث هذا العلم في السلوك الاجتماعي للأفراد والجماعات مع الاهتمام بكيفية تأثر السلوك بمجرد وجود أشخاص آخرين أو بتأثيرهم على السلوك. ويركز علماء النفس الاجتماعي على عمليات مثل الاتصالات والسلوك السياسي وتكون الميول والاتجاهات. علم النفس التربوي. يحاول هذا العلم تحسين طرق التعليم ومواد التعليم، وحل مشكلات التعلم في هذا الميدان وقياس القدرة على التعلّم ودرجة التقدم التربوي. ويعمل الباحثون في هذا الميدان على وضع اختبارات تحصيل وتطوير طرق تعليمية جديدة، وتقييم درجة فعاليتها أو دراسة كيفية تعلم الأطفال في مختلف أعمارهم. علم النفس السريري أو الإكلينيكي (الطبي). يستخدم الفهم المستمد من علم النمو وعلم نفس الشواذ لتشخيص الاضطرابات العقلية ومصاعب التكيف بغية معالجتها. ويعمل بعض علماء النفس السريري على تطوير برامج من شأنها منع الأمراض العاطفية، أو يقومون بأبحاث أساسية تساعد الأفراد على مجابهة مشكلات الحياة اليومية على وجه أفضل. علم نفس الشواذ. يعالج الاضطرابات السلوكية والأفراد المضطربين. فعلى سبيل المثال قد يحقق الباحثون في أسباب السلوك العنيف أو السلوك الهدام للذات، أو فعالية الأساليب المستخدمة في علاج الاضطرابات الانفعالية. علم النفس الصناعي. يهتم هذا الفرع من علم النفس بدراسة الناس في أماكن العمل. ومن المسائل التي يعنى بها علماء النفس الصناعي في بحوثهم كيفية جعل العمل أجدى معنوياً، وكيفية تحسين أداء العمال. كذلك يدرسون المسائل المتعلقة بانتقاء الموظفين، والقيادة، والإدارة. وعلم نفس المنظمات قريب الصلة بعلم النفس الصناعي. علم النفس الفسيولوجي. يدرس العلاقة بين السلوك وتركيب الجسم أو وظائفه، ولاسيما عمل الجهاز العصبي ويدرس وظائف الدماغ وكيف تؤثر الهورمونات على السلوك. ويستقصي السلوك والعمليات الجسدية التي تؤثر في التعلم والعواطف. علم النفس المقارن يستقصي أوجه الاختلاف والشبه في سلوك الحيوانات وأنواعها المختلفة. ويقوم علماء النفس في هذا الميدان بدراسات منهجية حول قدرات مختلف أنواع الحيوانات وحاجاتها ونشاطاتها مع مقارنتها بالجنس البشري. علم نفس النمو. يدرس التغيرات العاطفية والفكرية والاجتماعية التي تطرأ على الناس في مختلف مراحل العمر. ويتخصص بعض علماء نفس النمو بدراسة مشاكل الأطفال أو المراهقين.

علم النفس والعلوم الأخرى

يتصل علم النفس اتصالا وثيقًا بأحد العلوم الطبيعية، وهو علم الأحياء. فعلماء النفس ـ مثل كثير من علماء الأحياء ـ يدرسون قدرات البشر والحيوانات وحاجاتهم ونشاطاتهم. غير أن علماء النفس يركزون دراستهم على عمل الجهاز العصبي ولا سيما الدماغ.
ولعلم النفس صلة أيضًا بفرعين من العلوم الاجتماعية، هما علم الأجناس وعلم الاجتماع، اللذان يدرسان الإنسان في مجتمعه، إذ يدرس علماء النفس ـ شأنهم في ذلك شأن علماء الأجناس وعلماء الاجتماع ـ ميول البشر وعلاقاتهم في النطاق الاجتماعي. وتدرس هذه الفروع الثلاثة من المعارف الأكاديمية المشكلات ذاتها، ولكن من زوايا مختلفة، بيد أن علماء النفس يركزون دراساتهم على سلوك الفرد، ذلك لأنهم معنيون بصورة خاصة بتفكير الشخص والمشاعر التي تؤثر في أفعاله.
إضافة إلى ذلك يشبه علم النفس فرعًا من فروع الطب يدعى الطب النفسي. ويحمل معظم علماء النفس شهادات جامعية في علم النفس، لكن لا يتخصص إلا القليل منهم في علاج الاضطرابات العقلية. بينما يحمل الأطباء النفسيون شهادات طبية، ويكرسون عملهم لمعالجة الاضطرابات العقلية.

مناهج البحث في علم النفس

يستخدم علماء النفس في أبحاثهم الأساليب ذاتها تقريبًا التي يستخدمها غيرهم من العلماء. فهم يصوغون نظريات، تسمى أيضًا فرضيات، تعبر عن التفسيرات المحتملة لمشاهداتهم، ثم يستخدمون أساليب عملية لاختبار صحة هذه الفرضيات. ومن المناهج الرئيسية المستخدمة في البحوث النفسية: 1ـ المشاهدة الطبيعية. 2ـ التقويم المنهجي. 3ـ التجريب

المشاهدة الطبيعية. ينطوي هذا المنهج على مراقبة سلوك البشر والحيوانات الأخرى في بيئتها الطبيعية. فمثلاً قد يدرس الباحث تصرفات قرود الشمبانزي في بيئتها الطبيعية، بينما يبحث عالم النفس التمييز بين مسببات الأحداث ونتائجها. كما يبحث عن أنماط السلوك العامة.
يحاول علماء النفس في دراساتهم مراقبة فئة ذات عدد كاف وصفات معينة كافية تؤهلها لتمثيل مجتمعها السكاني تمثيلاً دقيقــًا. وتدعى هذه الفئة العينة النموذجية. ويحاولون ألا تؤثر آراؤهم الشخصية في استنتاجات دراستهم، وألا يؤثر وجودهم في سلوك الكائن الخاضع للملاحظة. فالعالم الحريص على أمانته، إما أن يبتعد عن المشهد أو يطيل أمد بقائه فيه إلى أن يصبح وجوده جزءًا مألوفــًا من المشهد.
وتُعد المشاهدة الطبيعية مصدرًا قيمًا للمعلومات التي يحصل عليها علماء النفس. أما تأثير البحث نفسه في السلوك المراقب فيقل عن تأثير التجربة المنضبطة، غير أنه نادراً ما تنجح المراقبة وحدها في إثبات وجود علاقة سببية بين حدثين أو أكثر. لذا يستخدم علماء النفس المشاهدة الطبيعية بوصفها أسلوبًا استطلاعيًا بصورة رئيسية لاكتساب نظرة وأفكار تعرض على محك الاختبار فيما بعد.

التقويم المنهجي. يطلق اسم هذا المنهج العلمي على طائفة من الطرق النظامية المستخدمة في الحكم على أفكار الناس ومشاعرهم وسمات شخصياتهم. وتحتوي الأنواع الرئيسية في التقويم المنهجي على الآتي: دراسة تاريخ الحالة، وإجراء المسوح والاختبارات المعيارية.
تاريخ الحالة. أي سيرته المؤلفة من مجموعة معلومات مفصلة عن ماضيه وحاضره. يجمع معظم علماء النفس السريريين تواريخ حياة مرضاهم لتساعدهم على تفهم مشاكلهم وعلاجها. ويتسنى لعالم النفس ـ لدى ملاحظته تجارب متماثلة أو أنماطــًا فكرية متشابهة ـ اكتساب المزيد من الإدراك بأسباب بعض الانفعالات العاطفية.
المُسُوح. تدعى أيضًا استطلاعات الرأي العام، وتنطوي على دراسة ميول الناس ونشاطاتهم بتوجيه الأسئلة إليهم مباشرة. وتزودنا المسوح بمعلومات عن وجهات النظر السياسية وعادات المستهلكين الشرائية ومواضيع أخرى عديدة. ويعد عالم النفس قائمة بأسئلة تُنتقى كلماتها بعناية. وقد يجري الباحث مقابلة شخصية مع المشتركين في الاستطلاع، أو يرسل إلى كل واحد منهم الاستبانة بالبريد. وإذا كان مراد عالم النفس التوصل إلى استنتاجات عامة التطبيق، وجب عليه جمع الردود من أفراد عينة نموذجية.
الاختبار المعياري. اختبار تقررت له في البدء معايير أداء وسطية، وأظهر لدى تطبيقه نتائج ثابتة. وفوق ذلك يشترط وضع أساليب موحدة لإجراء الاختبار وتقويم نتائجه. ويستخدم علماء النفس مثل هذا الاختبار لقياس قدرات الناس واستعدادهم ومواضع اهتماماتهم وسمات شخصياتهم.
وثمة اختبارات أخرى كالاختبارات الإسقاطية وظيفتها سبر أغــوار مشاعر الفرد الداخلية. ففي أحد اختبارات رورشاخ، يصف الشخص تحت الفحص ما يراه في سلسلة من بقع الحبر. وفي اختبار تفهم الموضوع (اختبار إسقاطي) يطلب إلى المفحوص أن يحكي القصة التي توحي بها سلسلة من الصور غير معدة البناء نسبيًا أو موضحة المعالم. فهذا الاختبار مادة ملائمة يمكن للمفحوص أن يسقط عليها حاجاته وانفعالاته وصراعاته. ويستطيع علماء النفس ترجمة إجابات هذه الاختبارات إلى تعبيرات عن شخصية الفرد.
يزود تاريخ الحالة، والمسوح، والاختبارات المعيارية علماء النفس بكثير من المعلومات التي لايتسنى لهم الحصول عليها بالمشاهدة الطبيعية. غير أن دقة المعلومات المجموعة تتوقف على حسن إعداد الدراسات، كما تعتمد على صدق إجابات الأفراد المشتركين فيها وكمال هذه الأجوبة.

التجريب. يساعد هذا المنهج عالم النفس على البحث عن وجود علاقات سببية في السلوك أو تأكيد وجودها. ففي تجربة نموذجية يقسم الباحث بصورة عشوائية الأشخاص المشتركين في التجربة إلى مجموعتين، تدعى إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ثم يحدث الباحث تغييرًا في ظرف يمكن أن يؤثر في سلوك أفراد المجموعة التجريبية، مع إبقاء العوامل الأخرى دون تغيير، بينما لا يدخل أي تغيير في ظروف المجموعة الضابطة. فإذا اختلف سلوك المجموعة التجريبية عن سلوك المجموعة الضابطة كان من المحتمل اعتبار الظرف المتغير سببًا للفارق في سلوك المجموعتين.
وثمة تجارب أخرى تُجرى في الغرب تنطوي على تكرار اختبار سلوك الأشخاص تحت ظروف مختلفة. فمثلاً، قد يكون هدف الاختبار معرفة مدى تأثير المسكرات على سائقي السيارات، حيث يمتحن كل سائق بوساطة مشباه مخبري وهو منتبه، ثم يكرر الامتحان بعد تعاطيه قدراً من الكحول. عندها يمكن عزو أي فارق في الأداء إلى الكحول المتعاطى.
ويستطيع العلماء بفضل الأسلوب التجريبي اختبار صحة نظرية ما تحت ظروف ضابطة. ولكن كثيراً من علماء النفس يترددون في قبول استنتاجات مبنية على بحوث مخبرية فقط، إذ أن سلوك الناس في حالات كثيرة يتغير بمجرد علمهم أنهم موضع تجربة نفسية.

نبذة تاريخية


البدايات. منذ العــهود القديمة يحاول الفلاسفة والناس عامة فهم الأسباب الكامنة وراء تصرفات البشر والحيوانات الأخرى. وتعود أصول علم النفس إلى الفيلسوف الإغريقي أرسطو الذي ركز اهتمامه الرئيسي على قدرة الإنجاز لدى العقل الإنساني. واعتقد أن العقل أو النفس، التي أسماها الإغريق الروح، شيء منفصل عن الجسد. ورأى أن النفس هي التي تمكن الناس من التفكير، فضلاً عن كونها مصدرًا لأسمى الفضائل الإنسانية.
وفي عصور الحضارة العربية الإسلامية أسهم المفكرون والعلماء والأطباء المسلمون في دراسة النفس الإنسانية وتركوا آثارًا بارزة في هذا المجال، منها رسائل لابن سينا وآراء للرازي وابن الهيثم وغيرهم. وفي أوروبا أسهم علماء العصور الوسطى في دراسة السلوك الإنساني. كما أسهم فلاسفة القرنين السابع عشر والثامن عشر في ذلك. فالفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت اعتبر العقل والجسد شيئين منفصلين، لكل منهما تأثير كبير في الآخر. وأشار إلى أن التفاعل بينهما يحدث في الغدة الصنوبرية وهي عضو دقيق الحجم في الدماغ.
واعتقد ديكارت أيضا أن الناس قد ولدوا ومعهم القدرة على التفكير والتمحيص. غير أن هذا المذهب المسمى المذهب الطبيعي تعرض للرفض في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر الميلاديين من مجموعة من الفلاسفة أطلق عليهم اسم التجريبيين، ومنهم توماس هوبز وجون لوك وديفيد هيوم الأسكتلندي وجورج باركلي الأيرلندي، إذ اعتقد هؤلاء بأن الإنسان يولد معه عقله صفحة بيضاء، وأن معرفته بالعالم الخارجي لا تأتي إلا عن طريق الحواس، وأن أفكار الناس هي حصيلة تجاربهم الحياتية.

علم النفس يصبح علمًا. في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي بدأ عالمان ألمانيان، هما العالم الفسيولوجي جوهانز مولر والفيزيائي والفسيولوجي هيرمان فون هيلمولتز، أولى الدراسات المنتظمة للإحساس والإدراك. وأوضحت هذه الدراسات أنه من الممكن دراسة العمليات الجسدية الكامنة وراء النشاط العقلي بصورة علمية.
غير أن علم النفس لم يتطور إلى علم قائم على أساس الملاحظة والتجريب حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. ففي عام 1875م أسس الفيلسوف الأمريكي وليم جيمس مختبراً نفسيًا ربما كان أول مختبر من نوعه في العالم. وفي ألمانيا تأسس مختبر مماثل عام 1879م على يد فلهلم فونت، وهو فيلسوف تلقى تدريبًا في علمي الطب ووظائف الأعضاء أيضًا. وتُعد منجزات جيمس وفلهلم بداية علم النفس بوصفه حقلاً منفصلاً ومتميزًا عن علم الفلسفة.
وانقسم علماء النفس فيما بينهم في آواخر القرن التاسع عشر الميلادي إلى الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي حول المواضيع الواجب عليهم دراستها، وكيف ينبغي أن تدرس. وتبعاً لذلك نشأت وتطورت أربعة مذاهب أو مدارس رئيسية. وهذه المدارس هي: 1-المدرسة البنيوية 2- المدرسة السلوكية 3- المدرسة الجشطالتية 4- مدرسة التحليل النفسي.

المدرسة البنيوية. نشأ هذا المذهب بفضل أعمال جيمس وفلهلم ومعاونيهما. إذ اعتقد علماء النفس هؤلاء بأن الغرض الرئيسي لعلم النفس هو وصف تجارب الإنسان الواعي وتحليلها وتفسيرها. وحاولوا الإتيان بتحليل علمي للتجربة الواعية، وذلك بتجزئتها إلى العناصر المكونة لبنياتها. فقد ميزَّوا ـ على سبيل المثال ـ بين أربعة إحســاسات جلدية أساسية: الدفء والبرد والألم والضغط. واعتبروا إحساس البلل ـ بعد تحليلهم له ـ مزيجًا من إحساسي البرد والنعومة.
واستخدم علماء هذا المذهب أسلوبًا رئيسيًا في البحث يدعى الاستبصار أو الاستــبطان ينطوي على تدريب الأشخاص ـ موضع البحث ـ على الانتباه لعملياتهم الذهنية ومشاعرهم وتجارب حياتهم.

المدرسة السلوكية. أسس هذا المذهب عام 1913م عالم النفس الأمريكي واطسون جون برودس إذ اعتقد هو وأتباعه أن السلوك الظاهري ـ لا التجربة الباطنة ـ هو مصدر المعلومات الوحيد الممكن الوثوق به. وجاء هذا التركيز على الحوادث المرئية بمثابة رد فعل لتأكيد مدرسة البنيوية على الاستبصار. وقد أكَّد السلوكيون على أهمية البيئة في تكوين السلوك الفردي، وبحثوا بصورة رئيسية العلاقة الكائنة بين السلوك الظاهري والمثيرات البيئية.
وتأثرت حركة الســـلوكية كــثيرًا بأعـــمال عالم النفس الفــيزيولوجي الروسي إيفان بافلــوف. ففي دراسة مشهورة له، يقرع جرسًا كلما قدم طعامـًا إلى كلب وكان لعاب الكلب يسيل كلما شم رائحة الطعام. وبعد تكرار بافلوف لهذه التـــجربة عدة مرات أخذ لعاب الكلب يسيل بمجرد قرع الجرس، حتى ولو لم يكن هنالك طعام. ودلت هذه التجربة على أن انعكاسًا لا إراديًا ـ كسيلان اللعاب ـ يمكن أن يقترن بمثير غير المثير الأول الذي ولّده في الأصل، وهو في هذه الحالة صوت الجرس لا رائحة الطعام. وتدعى عملية التعلم هذه حيث تصبح الاستجابة رد فعل لمثير جديد (الارتباط الشرطي).
وأدرك واطسون وغيره من السلوكيين أنه من الممكن أيضًا تغيير سلوك الإنسان بالإشراط. والواقع أنه اعتقد أن بإمكانه توليد أية استجابة يريدها من خلال التحكم في بيئة الفرد.
وفي منتصف القرن العشرين اجتذب عالم النفس الأمريكي بي إف سكنر كثيرًا من الانتباه بفضل أفكاره السلوكية، ففي كتابه والدن الثاني (عام 1948م) وصف سكنر كيفية تطبيق مبادئ الإشراط من أجل خلق مجتمع مثالي وفقاً لمخطط مرسوم.

المدرسة الجشطالتية. تعني الكلمة الألمانية، جشطالت، نمطـًا أو صيغة أو شكلاً. نشأ هذا المذهب، مثلما نشأ مذهب السلوكية، بوصفه رد فعل لمدرسة البنيوية. إذ اعتقد علماء نفس الجشطالت أن البشر والحيوانات الأخرى يرون العالم الخارجي وكأنه نمط أو شكل منظم متكامل، لا مجموعة من إحساسات فردية. مثلاً يتألف شريط الفيلم من ألوف الصور الفردية الساكنة. ومع ذلك يبدو لنا تعاقب صوره لدى مشاهدته ـ كأنه سلسلة حركات متواصلة.
وخلافــًا للسلوكيين يعتقد علماء الجشطالت بوجوب دراسة السلوك بوصفه نمطــًا منظمـًا متكاملاً لا مجموعة من مثيرات واستجابات منفردة. ويعبر القول المأثور ¸الكل أكبر من مجموع أجزائه· عن مبدأ مهم من مبادئ حركة الجشطالت.
تأسس علم نفس الجشطالت نحو عام 1912م على يد عالم النفس الألماني ماكس ويرثيمر. وخلال الثلاثينات من القرن العشرين نقل فيرثهايمر مع زميلين له حركة الجشطالت إلى الولايات المتحدة. لمزيد من المعلومات. انظر: الجشطالت، علم نفس.

التحليلي النفسي. تأسس هذا المذهب في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل القرن العشرين على يد الطبيب النمساوي سيجموند فرويد. وهو مبني على أساس النظرية القائلة إن قوى باطنية جبارة، معظمها كامن في خبايا العقل الباطن، هي التي تحدد سلوك الإنسان. ويرى فرويد وغيره من علماء التحليل النفسي أن الناس، منذ طفولتهم المبكرة، يكبتون، أي يطردون من الإدراك الواعي، أية رغبات، أو حاجات، غير مقبولة لديهم، أو لدى المجتمع، إلى العقل الباطن. وأن بإمكان المشاعر المكبوتة خلق اضطرابات في الشخصية أو سلوك هدام للنفس أو حتى عوارض بدنية. وعمل فرويد على تطوير عدة أساليب من شأنها دفع المشاعر المكبوته نحو عالم الوعي، منها أسلوب يدعى التداعي الحر. وبمقتضى هذا الأسلوب يسترخي المريض ثم يتفوه بكل ما يخطر على باله، بينما ينصت الطبيب المعالج، محاولاً التقاط كلمات أو تعابير تنم عن مشاعر المفحوص البـــاطنية. ويحاول علماء التحليل النفسي أيضاً تفسير الأحلام، باعتبارها انعكاساً للدوافع والنزعات اللاواعية. والغاية هي مساعدة المريض على فهم مشاعره المكبوته وتقبلها وإيجاد طرق لمعالجتها.

علم النفس الحديث. يحتوي هذا المذهب على كثير من تعاليم المذاهب السابقة له. فمثلاً يرفض كثير من علماء النفس اليوم بعض آراء فرويد، لكن معظمهم يقبلون فكرته العامة، وهي أن العقل اللاواعي يؤدي دوراً رئيسيًا في تكوين السلوك الإنساني. كذلك يتفق معظم علماء النفس مع السلوكيين حول تأثير البيئة في السلوك، ووجوب دراسة الأفعال القابلة للمشاهدة بصورة رئيسية غير أن كثيراً منهم يعارضون المدرسة السلوكية البحتة، إذ يعتقدون أنها لا تعير إلا اهتمامـًا يسيرًا لعمليات مثل التفكير وتطور الشخصية.
ومايزال علم النفس اليوم يتطور باستمرار في اتجاهات عديدة. فهنالك مجموعة مكونة من السلوكيين المتطرفين تدعى مدرسة المثير والاستجابة، تعتقد أن السلوك سلسلة من الاستجابات للمثيرات المختلفة. ولذا يمُكن في نهاية المطاف تعريف كل مثير له استجابة، كما يمُكن التكهن بالسلوك والتحكم فيه.
وثمة مجموعة أخرى من علماء النفس هم أصحاب المدرسة المعرفية تعتقد أن الطبيعة الإنسانية تسمو عن كونها مجرد ارتباطات من مثيرات واستجابات. ولذلك يركز أتباعها على العمليات الذهنية مثل التفكير، والتمحيص والإدراك الذاتي، ويودون معرفة الطريقة التي يستخدمها الإنسان في جمع معلوماته عن العالم وكيفية تحليله لها وتخطيط استجاباته.
وهناك مدرسة تدعى علم النفس الإنساني، نشأت وتطورت بديلاً للمدرسة السلوكية ولعلم التحليل النفسي ويعتقد أتباعها أن الأفراد هم قيد قيمهم وخياراتهم لا رهن البيئة إطلاقــًا ـ كما يعتقد السلوكيون ـ ولا رهن الدوافع اللاواعية ـ كما يعتقد علماء التحليل النفسي. وغاية هذه المدرسة مساعدة الناس على العمل بصورة فعالة وتحقيق إمكاناتهم الفريدة. ومن أنصار هذه المدرسة عالما النفس الأمريكيان إبراهام ماسلو وكارل روجرز.
والجدير بالذكر أن كثيراً من علماء النفس لا يعدون أنفسهم أتباعـًا لمدرسة أو نظرية معينة، وإنما يختارون ما يروق لهم من مصـــادر مـتنوعة. ويطلق على هذا النهج اسم الانتقائية.



المرجع : /alnafsawi.blogspot.com

سلام اختي انا يسرى تحتاجي اي حاجة اتركي لي رسالة في المنتدى الخاص بطلبة علم المكتبات بجامعة وهران تجدين هناك مواقع لمكتبات مثل مكتبة الاسكندرية مكتبة الابداع مكتبة الوقفية
www.masterbiblio-lmd.forumalgerie.net byebye
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masterbiblio.jimdo.com
سوار ياسمين
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
سوار ياسمين


انثى
عدد المساهمات : 12
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علوم اجتماعية
تاريخ التسجيل : 13/11/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3875

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 14:35

شكرا بارك الله فيكي و جزاك كل خير و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassane1984
.:: المدير التنفيذي ::.
.:: المدير التنفيذي ::.
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 6878
العمر : 40
الإختصاص الجامعي : مهندس معماري
مكان الإقامة : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
السٌّمعَة : 64
نقاط : 22127

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 23:53

بالتوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bounouara.forumalgerie.net/
سوار ياسمين
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
سوار ياسمين


انثى
عدد المساهمات : 12
العمر : 32
الإختصاص الجامعي : علوم اجتماعية
تاريخ التسجيل : 13/11/2013
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3875

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالأحد 17 نوفمبر 2013 - 16:53

امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassane1984
.:: المدير التنفيذي ::.
.:: المدير التنفيذي ::.
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 6878
العمر : 40
الإختصاص الجامعي : مهندس معماري
مكان الإقامة : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
السٌّمعَة : 64
نقاط : 22127

مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري   مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري Emptyالأحد 17 نوفمبر 2013 - 23:26

آآآآآآآآآآآآآآآآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bounouara.forumalgerie.net/
 
مساعذة ارجوكم بحث حول علاقة علم النفس بالعلوم الاخري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى كل من له علاقة بالعلوم الاجتماعية
» علاقة علم الاجتماع بالعلوم الاخرى
» علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى
» علاقة علم الاجتماع بعلم الاتصال
» النقال لا علاقة له بسرطان المخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: البوابة :: منتدى الأساتذة الجامعيين-
انتقل الى: