.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
التسويق الاستراتيجي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
التسويق الاستراتيجي Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
التسويق الاستراتيجي Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
التسويق الاستراتيجي Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
التسويق الاستراتيجي Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
التسويق الاستراتيجي Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
التسويق الاستراتيجي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
التسويق الاستراتيجي Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
التسويق الاستراتيجي Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
التسويق الاستراتيجي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
التسويق الاستراتيجي Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
التسويق الاستراتيجي Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
التسويق الاستراتيجي Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
التسويق الاستراتيجي Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
التسويق الاستراتيجي Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
القناص - 1781
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
ميسم - 1355
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
التسويق الاستراتيجي I_vote_rcapالتسويق الاستراتيجي I_voting_barالتسويق الاستراتيجي I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
التسويق الاستراتيجي Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 التسويق الاستراتيجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imene hanena
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
imene hanena


انثى
عدد المساهمات : 1271
العمر : 34
الإختصاص الجامعي : تسيير ****تخصص ادارة اعمال****
مكان الإقامة : constantine
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
السٌّمعَة : 13
نقاط : 8716

التسويق الاستراتيجي Empty
مُساهمةموضوع: التسويق الاستراتيجي   التسويق الاستراتيجي Emptyالثلاثاء 9 مارس 2010 - 19:15

مفهوم التسويق الاستراتيجي
أصبح النشاط التسويقي بكامله في حالة تغير وأصبح استخدام التسويق الاستراتيجي يجد مبرره أكثر من أي وقت مضى .لذلك سوف نتعرض الى مفهوم التسويق الاستراتيجي وأهميته ومحددات استراتيجية التسويق الناجحة .
مفهوم التسويق الاستراتيجي من خلال تصميم المزيج التسويقي :
بالرغم من أن التفكير التسويقي وعمليات التسويق عالمية إلا أن كل عمل تجاري وسوقي يأتي بملامح معينة ويحتاج المسوق الموهوب الى معرفة آليات تفكير جديدة تناسب الأسواق العديدة والمختلفة وتأخذ بعين الاعتبار خصائصها المتنوعة وعوامل النجاح الاستراتيجي والدور الذي تلعبه إدارة التسويق في كل حالة لمواجهة المشاكل التسويقية وتحديد طرق التعامل معها والتعرف على الدور الذي يمكن أن يلعبه التسويق في مساعدة الشركات لتنمو الى أعلى المستويات ذلك أنه تقع على عاتق التسويق المسؤولية الكبرى في تحقيق نمو في عائد الربح للشركة ، يجب على التسويق أن يحدد ويقيم ويختار الفرص السوقية ، وان يضع الاستراتيجيات لتحقيق التميز للشركة ، والسيطرة على السوق المستهدف ، وهي مهمة التسويق الاستراتيجي ضمن النشاط التسويقي .
مع وجود التسويق الاستراتيجي تغيرت النظرة التى كانت تجعل المسوقين يهتمون بالمنتج وخصائصه ويضعوا السعر ويقررون كيف يوزعون منتجاتهم ويختارون طرق ترويجها والاهتمام فيما بعد بالتغليف والبيع الشخصي ونشاطات أخرى الى نظرة أعم وأوسع وذلك بالاضافات التى جاء بها كوتلر متمثلة في العنصرين :
السياسة :يمكن أن تؤثر النشاط السياسي كثيرا على البيع إذا تم سن قوانين تحرم إعلان معين ، فإن ذلك سيؤثر على طلب السوق .
الرأي العام :يتحرك الجمهور عبر أمزجة جديدة واتجاهات يمكن أن تؤثر في رغباتهم في منتجات وخدمات معينة .
إن المهم في التسويق الاستراتيجي هو وجود مزيج تسويقي يساعد أكثر في تصميم الاسترتيجية التسويقية ، والتخطيط الاستراتيجي للتسويق ،وهذا المزيج التسويقي يجب أن يبنى على نظرة المشتري الى السوق وليس نظرة البائع أي ( المنتج +السعر+المكان+الترويج)بينما نظرة المشتري تأخذ الشكل :القيمة للعميل +التكلفة بالنسبة للعميل +الراحة+الاتصال)ونتعرف على مكانة كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي التقليدي في الاستراتيجية العامة للتسويق :
أ/مكانة المنتجات في الاستراتيجية العامة للتسويق : وتتضمن الاستراتيجية العامة للتسويق مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية الفرعية مثل استراتيجية المنتجات واستراتيجية الترويج واستراتيجية التوزيع واستراتيجية التسعير وغيرها ، ويجب على المؤسسة تحقيق التكامل بين الاستراتيجيات التسويقية الجزئية وإذا حدث خلل في أحد الاستراتيجيات بسبب عجز توازن السوق فيجب تعديل استراتيجية المنتجات والخدمات وإعادة تصميم المنتجات مع تحديد أساليب الترويج والتسعير والتوزيع المناسبة وقد تتبنى استراتيجية الخدمة أو السلعة غزو السوق بكميات كبيرة مرة واحدة أو تدريجيا بتقديم كميات محدودة ولكن متزايدة ،وقد تركز شركة في التسويق على سلعة واحدة أي التخصص السلعي في حين تعمل شركات أخرى بالتنويع السلعي وتوزيع عدد كبير من الأصناف المتكاملة مثال ذلك بيع إطارات السيارات فقط أو بيع جميع قطع غيار السيارات لماركة واحدة أو لعدة ماراكات في نفس الشركة ،وتختلف استراتيجيةالمنتجات من حيث العمق التسويقي ومدى شمول الاستراتيجية مما يجعل تكلفة تطبيق كل منها تختلف أيضا ولكن يجب مراعاة تفضيل السوق للمنتجات والخدمات مع ضغط التكاليف ويعتبر تحديد المنتجات والخدمات ودرجات تقسيم كل منها هام جدا لاختيار استراتيجية تسويق المنتجات ودرجات ويتم ذلك من خلال التعرف الفعلي على المنتجات ؛ ويركز هذا المبدأ على الخصائص والمواصفات كالشكل واللون والأبعاد
ب/ مكانة التوزيع في الاستراتيجية العامة للتسويق : يجب أن تحدد الاستراتيجية العامة للتسويق أساليب التوزيع في القنوات المختلفة فتوضح بدائل التدفق المختلفة من مرحلة التصنيع الى مرحلة الاستهلاك الأخير ، إما بطريقة توزيع مباشرة أو غير مباشرة كما يجب تحديد عمق قنوات التوزيع أيضا من حيث الاعتماد على تجار نصف الجملة والسماسرة والوسطاء ، ومدى تغطية حلقات التوزيع للمستهلكين والأسواق .
ج/ مكانة الترويج في الاستراتيجية العامة للتسويق : يجب أن تعطي الاستراتيجية العامة للتسويق اهتماما أساسيا لعناصر المزيج الترويجي المتمثلة في الإعلان وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة والنشر والبيع الشخصي وذلك لضمان تدفق المنتجات والخدمات المختلفة كما يجب أيضا تحديد دور كل عنصر في الترويج السلعي فمثلا نسبة المبيعات الى ترجع لمجهودات البيع الشخصي ونسبة المبيعات الراجعة لمصاريف الاعلان أو تنشيط المبيعا ت ،وتحتاج بعض السلع الى جهود كبيرة في البيع الشخصي لضمان المبيعات في حين تحتاج أخرى الى جهود إعلان مكثفة أو حملة واسعة من تنشيط المبيعات في مناسبات معينة .
د/ مكانة التسعير في الاستراتيجية العامة للتسويق :تعتبر قرارات التسعير من أصعب القرارات التى تتخذ على مستوى إدارة التسويق ، فالتسعير أداة ذات تأثير مباشر على على أرباح الشركة بل عل وجودها في السوق من عدمه ، إذ أن سياسات التسعير الخاطئة قد تؤدي بسلع وخدمات الشركة الى الخروج من السوق ،ولا يعني ذلك أن التسعير وحده هو التسويق بل أن السياسات التسويقية الأخرى تساهم بشكل أو بآخر في دعم سياسة التسعير بالشركة ،إذ قد تنتج الشركة أصنافا أعلى جودة لتباع الى فئة معينة بأعلى سعر ممكن ، وقد تلجأالى عكس ذلك بإنتاج أصناف أقل جودة بأدنى سعر ممكن لتباع الى فئات غير قادرة على الدفع . التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743 التسويق الاستراتيجي 924743
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسويق الاستراتيجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التسيير الاستراتيجي للمؤسسة
» النموذج التدريجي الاستراتيجي في صنع القرار
» التخطيط الاستراتيجي في المنظمات غير الحكومية
» التسويق علم أم فن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» فلسفة التسويق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الاقتصادية والتجارية :: منتدى علوم التسيير-
انتقل الى: