.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
فلسفة التسويق Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
فلسفة التسويق Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
فلسفة التسويق Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
فلسفة التسويق Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
فلسفة التسويق Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
فلسفة التسويق Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
فلسفة التسويق Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
فلسفة التسويق Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
فلسفة التسويق Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
فلسفة التسويق Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
فلسفة التسويق Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
فلسفة التسويق Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
فلسفة التسويق Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
فلسفة التسويق Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
فلسفة التسويق Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
القناص - 1781
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
ميسم - 1355
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
فلسفة التسويق I_vote_rcapفلسفة التسويق I_voting_barفلسفة التسويق I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
فلسفة التسويق Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 فلسفة التسويق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
big_moh_aminos
::. إداري سابق .::
big_moh_aminos


ذكر
عدد المساهمات : 298
العمر : 36
الإختصاص الجامعي : علوم تجارية تخصص تسويق
مكان الإقامة : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
السٌّمعَة : 22
نقاط : 6858

فلسفة التسويق Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة التسويق   فلسفة التسويق Emptyالجمعة 12 مارس 2010 - 23:25

مر التسويق المعاصر بتطورات متعاقبة وسريعة وواجه كثيراً من المتغيرات
والعوامل التي أثرت على المفاهيم التسويقية ، حيث شهدت هذه المفاهيم
تطورات مستمرة استجابة للتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها
المجتمعات الحديثة .

فحتى نهاية القرن الماضي وخاصة بعد ظهور
واستقرار الثورة الصناعية كان اهتمام المشروعات موجهاُ بالدرجة الأولى إلى
وظيفة الإنتاج ، وعُرف التسويق آنذاك كموضوع من موضوعات إدارة الأعمال .
وفي الثلث الأول من القرن الحالي تزايدت معدلات الإنتاج في الدول الصناعية
وتحولت السوق إلى سوق مشترين ، وأصبحت المشروعات توجه اهتمامها إلى وظيفة
الترويج وتركز على مجهودات البيع وفنونه .

وفي بداية الخمسينيات
كانت الدول الصناعية قد عبرت مرحلة اقتصاديات الحرب ومن ثم بدأت معدلات
الإنتاج تتزايد مع تعدد وتنوع المنتجات لمقابلة التنوع في رغبات
المستهلكين ، وفي هذه الفترة بدأت المشروعات تسعى نحو تطبيق المفهوم
الحديث للتسويق ، والذي يعتبر أن رغبات وميول المستهلكين هي الأساس الذي
تدور حوله كافة المجهودات التسويقية .

ولقد شهد التسويق خلال
العقدين الماضيين تغييرات كبيرة عكست التطورات و التغيرات التي شهدها
العالم ، وانعكست على الفكر التسويقي، ومنها أزمة الطاقة ومشكلات التلوث
البيئي ومحاربة المنتجات الضارة ومشكل حماية المستهلك . ولقد ترتب على
بروز هذه العوامل ظهور المفهوم الاجتماعي للتسويق كآخر مرحلة معاصرة .

ويعتبر المفهوم التسويقي حديثاً على الفكر الإداري ، حيث أنه لم يظهر
بوضوح إلا بعد الحرب العالمية الثانية ، ويمثل المرحلة الثالثة من مراحل
تطور التسويق في الفكر الإداري . لذا قد يكون من المفيد تقديم إطلالة
سريعة على تلك المراحل ، للتعرف على سياق التطور في النشاط التسويقي. حيث
بدأت أغلب المنشآت في الدول الصناعية بمفهوم الإنتاج ثم حولت اهتمامها إلى
مفهوم آخر هو مفهوم البيع ثم انتقلت إلى المفهوم التسويقي .

وتتداخل هذه المرحلة – حالياً – مع مرحلة المفهوم الاجتماعي للتسويق ،
ويظهر الاختلاف بين المرحلتين الثالثة والرابعة في جزئية انعكاس السلعة أو
الخدمة على المجتمع ، أو بمعنى آخر إدخال البعد الاجتماعي في اتخاذ القرار
عند الإنتاج ، مثل : السجائر ، المشروبات الكحولية ، أفلام البورنو ،
الأيروسولات المؤثرة على طبقة الأوزون ...الخ .

• المرحلة الأولى : المفهوم الإنتاجي ( غير محدد – 1930 )
قبل هذه المرحلة كان النشاط التسويقي عبارة عن التجارة في شكل مقايضة سلعة
بأخرى . أما في ظل المفهوم الإنتاجي ، فإن المنشأة أساساً تهدف إلى زيادة
الإنتاج وتخفيض تكلفته من خلال التحسينات العلمية أي بتطبيق عناصر الإدارة
العلمية .
وهذا المفهوم يعتمد في نشأته على بداية ظهور الآلة البخارية
، وظهور المصانع التي جمعت وظيفة الإنتاج في مكان محدد بدلاً من تشتتها في
الورش الصغيرة و المنازل ، وعلى الرغم من بدايات التصنيع إلا أن كمية
المعروض كانت أقل من الطلب عليها ، مما جعل القائمين على إدارة تلك
المنشآت الصناعية لا يهتمون إلا بزيادة الكمية المطروحة من منتجاتهم
لعلمهم أن كل الكمية سيتم تصريفها .
وكان الشكل السائد للقائمين على
إدارة تلك المنشآت الصناعية هو الشكل الفني ، حيث كانت تلك المنشآت تتألف
أغلبية مجالس إدارتها من الفنيين : مهندسين ، مصممين …
وهذا التشكيل الفني الصرف يتمشى مع توجهات تلك المرحلة التي تهتم في المقام الأول بالإنتاج والمنتجات .

ويمكن تلخيص أهم سمات هذه المرحلة فيما يلي :
- الإنتاج أقل من الطلب ( طاقة إنتاجية محدودة ) .
- المنافسة محدودة .
- معظم الطبقة الإدارية العليا ( مهندسين ) .
- المنتجات الجيدة تبيع نفسها .
- المنتج عبارة عن مواصفات فنية .
- تغليب مصلحة المنشأة على مصلحة المستهلك ، لا سيما عند اتخاذ أي قرار متعلق بالتسعير .
- الأهداف قصيرة المدى ، والتركيز على تحقيق أعلى ربحية بصرف النظر عن مدى رضاء المستهلك،عدم وجود حماية للمستهلك .

• المرحلة الثانية : المفهوم البيعي ( 1930 – 1950 )
نظراً لزيادة المنشآت الصناعية ، والتوسع في الإنتاج ، فقد زاد الاهتمام
بالناحية الإنتاجية ( إي زيادة الإنتاج ) ، وفي نفس الوقت بدأ اهتمام
القائمين على إدارة تلك المنشآت بكيفية تصريف أكبر قدر ممكن من إنتاجهم ،
وذلك من خلال البيع و التحول إلى المفهوم البيعي وبداية ظهور بعض الوظائف
التسويقية الجديدة مثل : فن البيع والإعلان وطرق التوزيع ، وكان الهدف
منها تعظيم الربح لمالكي تلك المنشآت وذلك في المنافسة المتنامية بتنامي
عدد المنشآت الصناعية وتطور أدوات الإنتاج .
وكان النشاط التسويقي
يعتمد في تلك المرحلة على توصيل المنتجات إلى مراكز تجمع السكان عن طريق
نظام توزيع مكون من صغار التجار الذين يقومون بالتجميع والتقسيم حسب حاجة
المستهلكين المحليين .

ويمكن تلخيص أهم سمات هذه المرحلة فيما يلي :
- طاقة إنتاجية أعلى .
- زيادة وسائل الإعلام .
- دخل أكبر ( وفر أكبر يمكن صرفه على الأشياء الثانوية ) .
- ارتفاع المستويات التعليمية .
- ازدياد المنافسة .
- يتم تحقيق الربحية الأعلى من خلال حجم مبيعات أعلى .
- جانب المستهلك مازال ضعيفاً عند اتخاذ القرارات في المنشأة .
- أصبح الطلب على السلعة يحتاج مساندة إعلامية .

• المرحلة الثالثة : المفهوم التسويقي ( 1955 - )
بعد الحرب العالمية الثانية تحولت الإدارة عن المفهوم البيعي إلى المفهوم
التسويقي . وبدلاُ من العمل على بيع ما تنتجه المصانع ، حاولت الإدارة –
لأول مرة - أن تركز على أي الأنواع تنتج : سواء أن تستمر في إنتاج السلع
القديمة أو تطورها وتحسنها وتهذبها أو تقدم سلعاُ جديدة تضمن أن يطلبها
ويقبل عليها المستهلكون . وتبلور هذا الاتجاه الجديد في الاهتمام ببحوث
السوق ، دراسة السلعة ، دراسة المستهلك . كما بدأت المنشآت في إنشاء
إدارات للتسويق لكي تتولى الدفاع عن المفهوم الجديد للتسويق وتحتذي به ،
وبذلك أصبح التسويق الوظيفة الأساسية للإدارة .
ولقد اقترح بعض
الخبراء الاقتصاديين أن تصدر جميع القرارات التي تتخذها الإدارة وفقاً
للمفهوم التسويقي الحديث مع التركيز على المستهلك كضرورة لنجاح المشروعات
. بمعنى آخر أن المدخل التسويقي الحديث يؤكد على مشاركة المستهلك في تشكيل
القرارات الاقتصادية . فمن قبل هذه المرحلة كان المستهلك يستطيع أن يتصرف
رداً على قرارات الشركة إما بالشراء أو الامتناع عن الشراء ، ولكن في ظل
المفهوم التسويقي الحديث فإن تفضيل المستهلك له أكبر الأثر في عملية
التخطيط .
ومنذ عام 1970 خطت الثورة التسويقية خطوة أخرى للأمام فأصبح
التسويق فلسفة الرقابة على كل أنشطة المنشأة . بمعنى آخر : يتأثر التخطيط
المالي ، وتحديد الحجم في الأجل البعيد، وأهداف الربح ، بشكل كبير ،
بالاعتبارات التسويقية . وسوف يتركز النشاط الإنتاجي للشركات في المستقبل
على مقابلة حاجات ورغبات المستهلكين .
وسوف تجبر مستويات الربح
المنخفض في الشركات التي ما زالت تسير وفق مفاهيم تقليدية أن تتحول –
حالاً أو مستقبلاً – إلى المفهوم التسويقي الحديث .
وتتميز هذه
المرحلة بأن التسويق يحاول خلق طلب جديد بأسعار محددة ، إنتاج سلع ممتازة
عن طريق بحوث التسويق ، تصميم السلعة ، التغليف ، الترويج ، خدمات
المستهلك ، تحليل المبيعات .

ويمكن تلخيص أهم سمات هذه المرحلة فيما يلي :
- زيادة الطاقة الإنتاجية .
- أصبح المنتج = منافع للمستهلك ( وليس مجرد مواصفات فنية ) .
- تغير في البيئة الداخلية والخارجية .
- سلوك المستهلك أصبح حاسماً في تقرير مصلحة الشركة ، مما أصبح هناك نوعاً من التوازن بين مصلحة الشركة ومصلحة المستهلك .
- الربح يكون على المدى الطويل ، ومن خلال رضاء المستهلك .
- التكامل مع الأنشطة الأخرى للمشروع ( الإنتاج ، التمويل …)، وذلك بعد التكامل في الأنشطة التسويقية ذاتها .
- عجز جهاز التسويق عن تصريف منتجاته ، وظهور مصطلح المزيج التسويقي .

وبصفة عامة يمكن تركيز أهم النقاط التي يؤكدها المفهوم الحديث للتسويق في الجوانب الأساسية التالية :
• الجانب الأول : المستهلك ملك السوق :
يعتبر المستهلك نقطة البداية والنهاية لأي نشاط تسويقي ، إذ يتعين الفهم
الكامل لرغباته واحتياجاته ليتم ترجمتها بشكل سليم يحقق رضاه ، والذي يعبر
في نفس الوقت عن رضا المنشأة متمثلاُ في زيادة مبيعاتها وارتفاع مؤشرات
أدائها الاقتصادي .، مثل الربحية والإنتاجية …الخ .

• الجانب الثاني : وظيفة التسويق وظيفة متداخلة شاملة :
تم الإشارة سابقاً إلى أن إعداد البرنامج الإنتاجي أو الخدمي داخل المنشأة
يجب أن يستند إلى أساس يحكمه هو دراسة المستهلك ، وبناء كافة الجهود على
ضوابط تسويقية باعتبارها نقطة البدء .
وعلى هذا فإن انتهاج هذا
الأسلوب يمثل اتجاهاً صائباً يتم استكمال بناءه بالتخطيط بخطى متوازية
لبقية السياسات الأخرى انطلاقاُ من التداخل بينها على مختلف مراحلها
المتعددة وخاصة عند مرحلة التخطيط والتكامل الواجب إحداثه عند مرحلة
التنفيذ ضماناً للنتائج المحققة ووصولاً إلى الأغراض المستهدفة .
• الجانب الثالث : النشاط التسويقي جزء من كل :
يعد النشاط التسويقي جزءاً من النظام العام للمنشأة الذي يحوي مجموعة من
الأنشطة التي يتطلب تنفيذها جهوداً إدارية مكثفة يتم التخطيط لها بشكل
منسق مع بعضها البعض .
والجدير بالذكر أن هذا النشاط مرتبط بمجموعة من
المتغيرات لبيئية الداخلية والتي يمكن التحكم فيها ، مثل : الهيكل السلعي
، الأسعار ، والترويج والتوزيع ، والمتغيرات البيئية الخارجية حيث لا قدرة
لإدارة المنشأة على التحكم والسيطرة على تغيراتها مثل المتغيرات
الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والبيئية والسياسية … وما شابه ذلك .




وهكذا فإن المفهوم التسويقي يعتمد على عقيدتين أساسيتين :
الأولى، أن كل التخطيط والسياسات والعمليات يجب أن توجه نحو العميل.
والثانية، أن هدف المشروع يجب أن يكون تحقيق حجم مربح من المبيعات. وفي
معناه الكامل يعتبر المفهوم التسويقي فلسفة للعمل تنص على أن إرضاء حاجات
العميل هو المبرر الاقتصادي والاجتماعي لوجود المشروع ولاستمرار بقائه .

ويمكن هنا أن نميز بين اصطلاح المفهوم التسويقي واصطلاح التسويق ،
فالمفهوم التسويقي عبارة عن فلسفة أو عبارة عن ميول أو طريقة تفكير. أما
التسويق فهو عملية أو مجموعة أنشطة ، ومن الطبيعي أن طريقة التفكير هي
التي تحدد مجموعة الأنشطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: منتديات العلوم الاقتصادية والتجارية :: منتدى علوم التسيير-
انتقل الى: