.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
القناص - 1781
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
ميسم - 1355
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
اسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_rcapاسماء  الله   الحسنى ج1 I_voting_barاسماء  الله   الحسنى ج1 I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
اسماء  الله   الحسنى ج1 Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 اسماء الله الحسنى ج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرام الروح
طالب (ة) مجتهد(ة)
طالب (ة) مجتهد(ة)
avatar


انثى
عدد المساهمات : 119
العمر : 36
الإختصاص الجامعي : علوم سياسية وعلاقات دولية
مكان الإقامة : أرض ربي واسعة
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5497

اسماء  الله   الحسنى ج1 Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى ج1   اسماء  الله   الحسنى ج1 Emptyالجمعة 19 مارس 2010 - 16:16

للــــــــه

هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه، وجعله أول
أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه إلى أسم منها، فكل ما يرد بعده يكون
نعتا له وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة
جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية. هذا والاسم (الله) سبحانه مختص
بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى. الخاصية الأولى:
أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة لله وهو مختص به
سبحانه كما فى قوله {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}...
(الفتح - 7)، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى
قوله تعالى {لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}. فإن حذفت
اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى
قوله {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية
والجمع، فإنك تقول : هما، هم، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة
فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الأسماء. الخاصية الثانية:
أن كلمة الشهادة - وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى
الإسلام - لم يحصل فيها إلا هذا الاسم، فلو أن الكافر قال: أشهد أن لا اله
إلا الرحمن الرحيم، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام، وذلك يدل على
اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.الرحمن الرحيم

الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب
تستلزم التفضل والإحسان، وهذا جائز فى حق العباد، ولكنه محال فى حق الله
سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما.. ولا مرحوم إلا محتاج، والرحمة
منطوية على معنين الرقة.. والإحسان، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد
بالإحسان. ولا
يطلق الرحمن إلا على الله تعالى، إذ هو الذى وسع كل شئ رحمة، والرحيم
تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم
الآخرة، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، ومن الآخرة
يختص بالمؤمنين. اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم، والرحمن نوعا من الرحمن، وأبعد من مقدور العباد، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد. أولا.. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة.

ثانيا.. والإسعاد فى الآخرة.

ثالثا.. والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم

رابعا.. الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد المـــــــلك

الملك هو الظاهر بعز سلطانه، الغنى بذاته، المتصرف فى أكوانه بصفاته، وهو
المتصرف بالأمر والنهى، أو الملك لكل الأشياء، الله تعالى الملك المستغنى
بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة، المحتاج إليه كل من عداه، يملك الحياة
والموت والبعث والنشور. والملك
الحقيقى لا يكون إلا لله وحده، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل
لمخلوق، وقد يستغنى العبد عن بعض أشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون
له نصيب من الملك، وقد يستغنى عن كل شئ سوى الله، والعبد مملكته الخاصة
قلبه.. وجنده شهوته وغضبه وهواه.. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه.فإذا
ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه، فإن انضم الى ذلك استغناؤه
عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على
إرشاد العباد، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى
الله.القـــــدوس

تقول اللغة أن القدس هو الطهارة، والأرض المقدسة هى المطهرة، والبيت
المقدس: الذى يتطهر فيه من الذنوب، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة
وهم يخاطبون الله {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} أى
نطهر انفسنا لك. وجبريل
عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل
أو لأنه خلق من الطهارة، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى
أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع
الله. فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه
عن أوصاف نقصهم، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو
يماثلها الســــــلام

تقول اللغة هو الأمان والاطمئنان، والحصانة والسلامة، ومادة السلام تدل
على الخلاص والنجاة، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب، والسلم (بفتح
السين أو كسرها) هو المسالمة وعدم الحرب، الله السلام لأنه ناشر السلام
بين الأنام، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة، وهو المنزه ذو السلامة
من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله. فكل
سلامة معزوه اليه صادرة منه، وهو الذى سلم الخلق من ظلمه، وهو المسلم على
عباده فى الجنة، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس. والإسلام
هو عنوان دين الله الخاتم وهو مشتق من مادة السلام الذى هو إسلام المرء
نفسه لخالقها، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه، وتحية
المسلمين بينهم هى (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته). والرسول صلى
الله عليه وسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول: السلام من الإسلام..
افشوا السلام تسلموا.. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان: الأنصاف مع نفسه،
وبذل السلام للعالم، والأنفاق من الإقتار (أى مع الحاجة).. افشوا السلام بينكم.. اللهم أنت السلام، ومنك السلام، واليك يعود السلام، فحينا ربنا بالسلام.


المصدر: موقع شبكة الإسلام


إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً...
إذا سألت فسأل الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الله الحسنى ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسنى ج10
» اسماء الله الحسنى ج11
» اسماء الله الحسنى ج12
» اسماء الله الحسنى ج13
» اسماء الله الحسنى ج14

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: المنتدى الإسلامي العام :: واحــة تدفـــعك إلـى الجــنــة-
انتقل الى: