.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ طلبة جامعة منتوري قسنطينة ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
و على دخول اذا كنت عضو/ة
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:.

منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر
منتدى الطلبة الجزائريين و العرب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعــة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» T.P du électricité السنة أولى بالغة العربية
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 0:15 من طرف boufris

» 232 مذكرة اختصاص مالية نقود و بنوك
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالأحد 16 ديسمبر 2018 - 23:03 من طرف Amona la

» التلوث البيئي واثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالسبت 15 ديسمبر 2018 - 11:52 من طرف Yass

» الاعمال التطبيقية كهرباء RC
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف gaetan

» النسخة الاخيرهـ من إنترنت داونلود مانجر IDM 6.3 Beta 10
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2017 - 17:22 من طرف gaetan

» تأسّف
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالسبت 15 أبريل 2017 - 12:40 من طرف hassane1984

» مرحبا انا جديدة معكم
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:29 من طرف hassane1984

» اريد مساعدة منكم اذا ممكن
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالإثنين 20 مارس 2017 - 12:21 من طرف hassane1984

» أطفال حلبَ الضائعون
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 13:34 من طرف hassane1984

» المكتبة الرقمية
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:42 من طرف hassane1984

» الهيئات المشاركة في صنع السياسة الخارجية
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالسبت 17 سبتمبر 2016 - 11:02 من طرف hassane1984

» عاجل
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالسبت 4 يونيو 2016 - 1:37 من طرف cha_chou

» ممكن طلب مساعدة في موضوع : التقييم في مصالح الأرشيف لزميلة في معي في جامعة وهران
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالسبت 21 مايو 2016 - 12:01 من طرف yosra31

» بحث حول المجتمع المدني
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالأحد 28 فبراير 2016 - 0:17 من طرف ناصر الحق محي الدين

» بحث حول الديمقراطية
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28 من طرف chinwi04

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassane1984 - 6878
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
وائل فلسطين - 3767
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
الخنساء - 2815
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
Ninjaa1 - 2415
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
الجزائر اسمي - 2385
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
Kenza Dk - 1948
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
القناص - 1781
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
lilia-labesta - 1423
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
ميسم - 1355
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
imene hanena - 1271
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_rcapحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_voting_barحائط برلين أو بعض الدروس التاريخية I_vote_lcap 
مركز لرفع الملفات و الصور على الأنترنت
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Qmar15.com-dca0201ef0
nwail
ساعــة المنتدى

 

 حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء
:. مشرف سابق .:
:. مشرف سابق .:
الخنساء


انثى
عدد المساهمات : 2815
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
السٌّمعَة : 27
نقاط : 16306

حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية   حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالثلاثاء 6 أبريل 2010 - 19:40

كتبت الأخت imene hanena



حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية

قبل عشرين عاما خلت، تهاوى حائط برلين، فجمهورية ألمانيا الديمقراطية ثم الدول الاشتراكية الأوربية الأخرى، فالاتحاد السوفياتي... كقصور من ورق...

ماذا يكمن وراء هذه الهشاشة ؟

قبل كل شيء، لنعاين الواقعة في مجملها: النظام الشيوعي الأوربي انهار من تلقاء نفسه، دون حرب ولا هزيمة عسكرية. إنه سقط لأسباب داخلية أساسا، مهزوم من عيوبه الذاتية الثقيلة.

توجد تفسيرات متعددة، دون شك، لكن العامل الذي يربط بينها بل ويقع في صلبها، حسب رأيي، يتمثل في حقيقة قلما يتم إبرازها - وهو أمر غريب - مع أنها كانت بديهية في حينها : حقيقة عدم تكفل الاشتراكية بالقضية القومية.

القضية القومية

في بلدان أوروبا الشرقية، فشلت الاشتراكية لأنها ظهرت كعمل معاكس للتطلعات القومية.

في جمهورية ألمانيا الديمقراطية، التي زالت بين ليلة وضحاها، منح الشيوعيون الأسبقية ''للاشتراكية'' على حساب حل القضية القومية الألمانية المتمثلة في التوحيد، فظهرت جمهورية ألمانيا الفيدرالية كبطلة للتوحيد.

في بولندا والمجر، ضايق الاتحاد السوفياتي تطلعات سكانهما القومية وساهم في قمع الحركات المعبرة عنها. وفي يوغسلافيا، كشف تفكك الدولة والأهوال التي تبعته مدى تراكم التذمر القوميات المكبوت.

وهوى الاتحاد السوفياتي أرضا لأنه لم يحل هو الآخر القضية القومية.

كانت الاشتراكية النظرية تخفي إمبراطورية حقيقية وأشكالا من الاضطهاد القومي تحت النوايا الإيديولوجية الحسنة المعلنة: كانت الدولة بقيادة سطالين تريد تجاوز قضية استقلال الشعوب الخاضعة لروسيا عن طريق الشيوعية. وجرى تنظير ذلك السلوك في فكرة منافية للتاريخ. لقد باتت الماركسية المبتذلة، التي أحدثت دمارا كبيرا في أوساط اليسار الاشتراكي والشيوعي الأوربي المتمركز حول ذاته وكذلك في عدد من الأحزاب الشيوعية للعالم الثالث، باتت تعتقد - أو تفضل أن تعتقد - أن الاشتراكية سوف تحرر الشعوب الواقعة تحت السيطرة الأجنبية. لم تستطع تلك الماركسية أن تدرك أن شعبا واقعا تحت السيطرة الأجنبية لا يمكنه السير نحو الاشتراكية. ماركس كان قد أكد أن ''شعبا يسيطر على شعب آخر ليس حرا'' وإن كانت هذه الجملة تحمل معنيين، في الحقيقة، إذ كان يجب أن يضاف إليها ''ولا يمكنه تحرير شعب آخر أيضا''.

إذن عاشت دولة الاتحاد السوفياتي - أو روسيا، إن شئنا - هي أيضا حقبة إزالة الاستعمار وحتى حروبها: في الشيشان وجورجيا وأوزبكستان ... بل أقدمت أحيانا على شن حروب أظهرت خلالها، كما في الشيشان، همجية تذكرنا بأزمنة غابرة.

ينبغي ألا ننسى وقائع أخرى: الدعم الضخم الذي قدمه الاتحاد السوفياتي للحركات القومية في البلاد الخاضعة للسيطرة الغربية طيلة القرن الـ.20 وربما أمكن القول إن ذلك الدعم يجسد فضله التاريخي الرئيسي، أي فضل تحمله لمواجهة ضخمة مع الغرب الاستعماري والامبريالي. قدم الاتحاد السوفياتي لتلك الحركات مساعدات مادية وأسلحة. وساندها سياسيا بالوقوف إلى جانبها في المحافل الدولية، لاسيما في مجلس الأمن، كما وقع إثر العدوان على مصر وعلى الفيتنام،...الخ. هذه حقائق أيضا.
اليوم، تتبع الصين سياسة مشوبة بالحذر، لأنها لا تريد دفع نفس الثمن : ثمن العزلة الاقتصادية الذي دفعه الاتحاد السوفياتي.

وإذا كان الاتحاد السوفياتي قد أدى خلال القرن ال20 دورا تاريخيا بنجاح، فإنه لم يكن يتمثل في إقامة الاشتراكية وإنما في مساندة تلك الثورات القومية. إلا أنه أنكرها داخل حدوده وفي أوربا الشرقية. هذا تناقض غير قابل للتلاشي والزوال. فما أن قام الاتحاد السوفياتي بشن أولى حروبه على حركة قومية - في أفغانستان - حتى انهار. ولم يطل الوقت بعد ذلك قبل أن تنطلق الولايات المتحدة الأمريكية في حروبها على العراق ويوغسلافيا، الأمر الذي مثل برهنة بعدية على المكانة التي كانت للاتحاد السوفياتي في التاريخ المعاصر.

في المقابل، ظلت السلطة الاشتراكية أو الشيوعية قائمة في البلدان التي عملت فيها من أجل خدمة القضية القومية والمساهمة في تسويتها، وذلك سواء بالنسبة لمرحلة مهام التحرر القومي أو مرحلة البناء الاقتصادي والثقافي. هذا حال الشيوعية الآسيوية في الصين والفيتنام. هنا لم يحدث الفشل لأن الشيوعية تماثلت مع الأمة، بمعنى أنها أدركت أهمية القضية القومية وقادت تسويتها، الأمر الذي يؤكده نجاحها الاقتصادي الباهر. إن تبني هذه البلدان لاقتصاد السوق القومي جنبها الخراب الذي وقعت فيه روسيا وسمح لها بتحقيق تقدم سريع.

هذا هو حال كوبا كذلك حيث تماهت الاشتراكية مع القضية القومية. لهذا السبب، ظلت الكاسترية والاشتراكية تحتفظان بهيبة كبيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية. وخلال السنوات الأخيرة، منحت الانتخابات الفوز للحركات التي تجمع بين القومية والديمقراطية والاشتراكية، كما هو الشأن في فنزويلا وبوليفيا والإكوادور وحتى البرازيل من بعض الجوانب.

ويمكن تعميم هذه الملاحظات على غيرها من بلدان ''العالم الثالث''.فالبلدان التي بزغت اقتصاديا في آسيا وتسمى الآن البلدان المصدرة الجديدة (ماليزيا، اندونيسيا، طايلند،...) أو البلدان المصنعة الجديدة (كوريا الجنوبية، طايوان) هي تلك التي حلت قضيتها القومية وقضت على النفوذ الاستعماري في الاقتصاد والثقافة، بما في ذلك عن طريق تعميم استعمال اللغة القومية في الاقتصاد والتكنولوجيا والحياة الاجتماعية.

التمييز القومي والاجتماعي

ما هو مقبول على صعيد الدول مقبول كذلك على صعيد الأحزاب. الشيوعية الأوربية، التي أعماها التمركز الأوربي حول الذات، لم تقدر أبدا القضية القومية حق قدرها واعتقدت زمنا طويلا أنه بالإمكان إقامة الاشتراكية قبل حل القضية القومية حيث تكون هذه القضية مطروحة. كان ذلك يعني إقامة الاشتراكية من دون الأممية، أي دون تحقيق الديمقراطية بين الأمم والتي تستلزم مساواتها القانونية.

لقد اعتقدت الشيوعية المتمركزة أوربيا أن إزالة أشكال التمييز الاجتماعي ممكنة قبل إزالة أشكال التمييز القومي. لم تفهم إذن أن التمييز القومي هو التمييز الاجتماعي الأعمق والأشد لأنه يمس أمة بأكملها وليس طبقة فقط، أي أنه يقهر جماعة اجتماعية أوسع بكثير من الطبقة. ثم إن التمييز القومي يمس شعور الانتماء الذي يكتسي أهمية حيوية - وجودية - بالنسبة للكائن البشري كما دلت على ذلك النزاعات الرهيبة التي اندلعت في كل من الاتحاد السوفياتي ويوغسلافيا وإفريقيا.

فالتمييز القومي يتضف بحدة وخطورة كبيرتين بالضبط لأنه يمنع إزالة كافة الأشكال الأخرى للتمييز الاجتماعي، أي تلك المتعلقة بالوضع الاقتصادي. فالبلدان التي يوجد فيها مشكل تمييز اقتصادي''فقط''، تحافظ على بقاء آفاق للترقية الاجتماعية متفاوتة الدرجات مفتوحة على الدوام، بمعنى أنها توفر بعض الأشكال من الديمقراطية الاجتماعية التي تسمى أحيانا ''المصعد الاجتماعي''. هذا بينما أظهرت النزاعات التي انفجرت بشأن الوضع الاجتماعي للمهاجرين في البلدان الغنية، في نهاية القرن 20 ومطلع الـ,21 انسدادا كاملا لأفق المهاجرين الاجتماعي ناتج عن ممارسة أشكال من التمييز القومي بالذات، لاسيما منها قهر هويتهم. لكن إذا كان هناك مهاجرون فلأن في بلدانهم الأصلية يوجد من يهاجر وتوجد مثل تلك الحالات المتميزة بالانسداد الاجتماعي كذلك. وهي حالات يمكن أن تكون ناتجة، هي الأخرى، عن أشكال خفية من التمييز القومي، من خلال استمرار بعض الجوانب الاقتصادية والثقافية التابعة للميراث الاستعماري وسيطرة أقليات أو نخب قريبة من القوة الاستعمارية السابقة. هذا ما يطلق عليه اليوم عبارة ''أوضاع ما بعد الاستعمار''، التي بينت التجربة أنها قد تكون أكثر تعقيدا ومأساوية من الأوضاع الاستعمارية نفسها.

يمكن أن نلاحظ أيضا أن مكانة المهاجرين في البلدان الغنية تتأثر تأثرا عميقا بالقضية القومية، تترجمه نظرة البلد المضيف لبلدهم الأصلي. في أوربا، نجد المهاجرين الأمريكيين والإنجليز أو اليابانيين لا يعانون من نفس التمييز الذي يعانيه المغاربة مثلا، وذلك لأنهم ينتمون أو قادمون من أمم قوية، قادرة على الدفاع عنهم. فالمنزلة التي تحتلها الأمة هي التي تحدد الموقف إزاء رعاياها حتى في حال تجنسهم بجنسية البلد المضيف. بالنسبة لتصور الناس ''قيمة الفرد من قيمة بلده''، وهو ما يشهد عليه أيضا التغير العميق الذي يطرأ حاليا على النظرة والموقف من الصينيين، بما في ذلك موقف الولايات المتحدة الأمريكية منهم.

في البلدان المستعمرة سابقا، انجرت أحزاب شيوعية كثيرة وراء الشيوعية الأوربية، لأسباب عديدة يطول تناولها هنا. وقد كان ذلك هو حال أكثرية الأحزاب الشيوعية في المغرب والمشرق العربيين. وأفقدتها أخطاؤها الناجمة عن سوء إدراكها للقضية الوطنية والقومية كل اعتبار. ثم جاء انهيارها وزوالها رفقة الاتحاد السوفياتي وثبت مجددا أنها عديمة الجذور القومية والتمثيل المستقل. وليس في ذلك ظلم تاريخي، كما يحلو الاعتقاد للذين يحنون لشيوعية أضروا بها، وإنما هو عقاب الشعوب، عقاب التاريخ. لقد مر بنا أن الأمر اختلف تماما بالنسبة للشيوعية الآسيوية.

الديمقراطية

نخلص إلى القول بأن القرن الـ20 لم يكن قرن الاشتراكية، كما نرى الآن، بل قرن ثورات التحرر القومي. ولا تزال للقضية القومية ولتسويتها إمكانيات هائلة للسير قدما، إذ بقيت ورشة التحرر مفتوحة على مصراعيها في الثقافة والاقتصاد والتنمية في البلدان الخاضعة للسيطرة.
كما أنها لا تزال حتى الآن تحتل مركز العلاقات والنزاعات العالمية. ومنذ مطلع القرن الـ,21 نشاهدها مطروحة مجددا في كل مكان بأفريقيا (ساحل العاج، السنغال، النيجر، الصومال، الخ) وبأمريكا الوسطى والجنوبية (صعود الحركات القومية الديمقراطية). أما في العالم العربي، فإن القضية القومية مطروحة باستمرار، من خلال مواجهة احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق والكفاح ضد الاستعمار الإسرائيلي ومن أجل تحرير فلسطين ومن خلال قضية الوحدة العربية في مجملها. وبصورة أشمل، في كل مكان من العالم الإسلامي، تمثلت الظاهرة السياسية الرئيسية، الخاصة بنهاية القرن الـ20 وبداية الـ,21 في نمو حركة سياسية إسلامية متنوعة الأشكال، تحاول تلبية التطلعات القومية، إثر ركود أو فشل الحركات القومية السابقة.

ما يميز اليوم القضية القومية في صيغتها المعاصرة هو أنها لم تعد تقبل برؤية وقيادة متسلطتين، تعسفيتين كالرؤية والقيادة اللتين طبعتا حركات التحرر القومي في القرن الـ20 بصفة عامة. من هنا فصاعدا، وعلى غرار ما شاهدناه في أمريكا الوسطى والجنوبية بوضوح، تبدو الديمقراطية - إقامة نظام ديمقراطي - سبيلا وحيدا لحل القضية القومية وشرطا لا غنى عنه للتماسك القومي.



د. جمال العبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
didou90
طالب(ة) فعال(ة)
طالب(ة) فعال(ة)
didou90


ذكر
عدد المساهمات : 229
العمر : 33
الإختصاص الجامعي : الحقوق
مكان الإقامة : touggourt
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
السٌّمعَة : 2
نقاط : 5622

حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية   حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Emptyالأربعاء 30 يونيو 2010 - 16:56

حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Basmala

حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية 34
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية 130rq
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Slemat
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية E5bb4a5577

حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية W6w_2005100123480072ea9d3f
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية Zaj1
بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حائط برلين أو بعض الدروس التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. منتديات طلبة جامعة منتوري قسنطينة .:Ƹ̵̡ӝ̵̨̄ʒ:. :: المنتديات العامة :: تاريخ .. شخصيات تاريخية ..-
انتقل الى: